facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعصار يضرب الفلبين يشرد الآلاف


12-05-2015 01:12 AM

عمون - قتل شخصان أجبر أكثر من ثلاثة آلاف شخص على ترك منازلهم والاحتماء بمراكز ايواء، نتيجة إعصار "نول" القوي الذي ضرب الطرف الشمالي الشرقي للفلبين، حسبما أعلنت السلطات، الاثنين، مشيرة إلى أن إجلاء القرى الساحلية أدى إلى تفادي حصيلة أكبر من القتلى.

والضحيتان رجل في الـ70 ونجله في الـ45 قضيا صعقا بالتيار الكهربائي عندما كانا يحاولان إصلاح أضرار في منزلهما.

وكانت السلطات قامت بإجلاء مئات الأشخاص المقيمين في قرية صغيرة عند سفح بركان بولوسان جنوب لوزون، كما تم تعليق النقل البحري بالعبارات في المناطق المعرضة للخطر وأيضا بعض الرحلات الداخلية.

بدورها قالت الوكالة الوطنية للكوارث في الفلبين"أن رجلين لقيا مصرعيهما صعقا بالكهرباء أثناء تثبيتهما لوحات من الصفيح فوق احد المنازل في بلدة (آباري) خلال ذروة الإعصار، فيما اكد مسؤولون إن أكثر من (3400) شخص من سكان إقليمي (كاجايان) و(إيزابيلا) شمال شرق البلاد، نقلوا إلى مراكز إيواء أقيمت في مدارس وقاعات ألعاب رياضية قبل الإعصار.

كما توقع مكتب الأرصاد الجوية أن يتحرك الإعصار شمالا بسرعة 19 كيلومترا في الساعة، ويتجه إلى جنوب اليابان بحلول غد الثلاثاء، فيما خفضت هيئة (تروبيكال ستورم ريسك) - التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها ـ قوته اليوم الاثنين من الفئة الخامسة إلى الفئة الرابعة اثر تسجيل ضعف في قوة الإعصار بعد وصوله إلى البر.

وعلى الرغم من الدمار الذي سببه (نول) فقد جلب معه أيضا الأمطار التي كانت مزارع الأرز والذرة تحتاج إليها بشدة بعد تضررها من حرارة الصيف المرتفعة، علما أن نحو عشرين إعصارا وعاصفة تعصف بالفلبين سنويا، مخلفة خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وبدأ العديد من آلاف السكان الذين فروا بالعودة بعد مرور الإعصار الرابع والأقوى الذي يضرب البلاد هذا العام وقاربت سرعة الرياح فيه 220 كلم في الساعة.

وكان إعصار هايان أوقع 7350 قتيلا أو مفقودا في نوفمبر 2013.

ويعصف بالفلبين سنويا نحو عشرين إعصارا وعاصفة مخلفين الموت والدمار في طريقهم. وفي تايوان التي تقع أيضا على مسار الإعصار حذرت السلطات البحارة وأخلت نحو ألف سائح من جزيرة تقع قبالة ساحلها الجنوبي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :