facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اعلان فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر

12-05-2015 11:16 PM

عمون - عُقد في نقابة الفنانين اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفي للاعلان عن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر في دورته العاشرة، التي تحمل عنوان "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف".

وشارك في المؤتمر الصحفي: نقيب الفنانين رئيس اللجنة العليا للمهرجان ساري الاسعد ومدير المهرجان الفنان علي عليان.

وقال الاسعد ان الدورة العاشرة للمهرجان ستشهد تميزا عن سابقاتها بحيث سيكون الفعل المسرحي اكثر زخما علاوة على فعالية افتتاح اكثر تعبيرا عن حالة الفرح والابداع، مشيدا بجهود مختلف الجهات التي تعاونت مع المهرجان والنقابة في السعي لانجاحه.

ودعا الجهات الاعلامية لابراز فعاليات هذه الدورة لاسيما انها تحمل عنوانا بارزا من خلال محاربة الفكر المتطرف بنشر ثقافة التنوير والوعي، مثمنا جهودها في الترويج للمهرجان كداعم لفعالياته.

من جهته لفت الفنان عليان الى ان شعار المهرجان في هذه الدورة لم يأت من فراغ، مشيرا الى انه على موازة من هذا المهرجان، هناك عروض اطفال بدات منذ مدة، وستستمر الى ما بعد المهرجان موجهة الى المحافظات والمناطق النائية تجوب فيها بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية بهدف نشر القيم الجمالية واذكاء الذائقة الفنية والارتقاء بالوعي لدى الاطفال وهو ما ينضوي ضمن مفهوم هذا الشعار.

وبين ان العروض المشاركة ليست بالضرورة ان تتحدث عن الفكر المتطرف، لافتا الى ان قيمة العرض الفنية بما تحمل من مضامين لترتقي بالذائقة الفكرية للجمهور، مشيرا الى ان الندوة الفكرية الرئيسة بعنوان "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف" نظمت بالتعاون مع منتدى النقد الدرامي الذي وضع محاورها ومختلف تفاصيلها.
وقال ان حفل الافتتاح سيكون من شقين بحيث تنطلق مساء السبت المقبل مسيرة كرنفالية ابداعية من ميدان جمال عبدالناصر "دوار الداخلية" باتجاه المركز الثقافي الملكي قبل الافتتاح الرسمي الذي سترعاه سمو الاميرة وجدان الهاشمي، بساعتين، وتشارك فيها موسيقات القوات المسلحة وخيالة قوات الدرك وفرق فنية وعرائس الدمى وجميع الوفود المشاركة بملابسهم التراثية الوطنية حاملين اعلام دولهم ويافطات تعبر عن حالة الفرح والقيم الانسانية السمحة.

وتابع ان حفل الافتتاح الذي سيكون عريفه الفنان ياسر المصري، في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي وسيشتمل على استعراض راقص لفرقة اوسكار وتكريم عدد من الفنانين الاردنيين والعرب.

ولفت الى ان اللجنة العليا للمهرجان كانت متشددة في اختيار لجنة التحكيم للعروض المشاركة في مسابقة المهرجان، كما انها اختارت العروض التسعة المشاركة بدقة من مجمل 130 عرضا مسرحيا منها 6 دول اوروبية، تقدمت بطلبات مشاركة، مشيرا الى ان المهرجان سيستضيف 24 من الفنانين والاعلاميين من 12 دولة عربية.

وفيما يتعلق بميزانية المهرجان اشار الاسعد الى ان الدعم المالي الذي تلقاه المهرجان استطاع ان يوفر 65 بالمئة من ميزانية المهرجان، فيما تكفلت جمعية فرقة ليالي المسرح الحر بالباقي، لافتا الى ان ضيوف المهرجان الذين يبلغ عددهم 95 شخصا سيقيمون في فنادق كبيرة من فئات 4 او 5 نجوم، وهو ما يعكس حسن الضيافة الاردنية في بلد الامن والامان، لنطلق من خلالهم رسالتنا في مواجهة الفكر المتطرف.

وفي مداخلات الحضور نوه رئيس فرقة ليالي المسرح الحر الفنان بكر قباني بدور المسرح منذ عهد سوفيكليس يجابه العنف والفكر المتطرف، داعيا الاسر الى اصطحاب ابنائها لمشاهدة مسرح الطفل الذي يجوب المحافظات ومهرجان "المسرح الحر" في دورته العاشرة مما يساهم في الارتقاء بالذائقة لديهم.

واشار الكاتب المتخصص بادب الاطفال محمد جمال عمرو العائد حديثا من مصر، الى الصدى الايجابي الذي تركه عرض فرقة المسرح الحر للاطفال بعنوان "شروق الامل" اخرج سمير خوالدة خلال مشاركتهم في مهرجان مسرح الاطفال في الاقصر بمصر حيث حمله محافظ الاقصر درعا لتسليمة لادارة المهرجان على ما تركه من اثر طيب لدى اهالي المحافظة والمهرجان.

وفي ختام المؤتمر قدم الاسعد وعليان شكرهما لمختلف الجهات الرسمية والاهلية والشعبية الداعمة للمهرجان ووكالة الانباء الاردنية (بترا) والصحف والمواقع الالكترونية لدعمهم الاعلامي للمهرجان.
وتضم اللجنة العليا للمهرجان ايضا: امين عام اتحاد الفنانين العرب المخرج حسين الخطيب، ومدير مديرية الفنون والمسرح المخرج محمد الضمور ومدير الهيئات الثقافية في وزارة الثقافة الكاتب غسان طنش ومدير البرامج في التلفزيون الاردني مهند الصفدي والمدير التنفيذي للثقافة في امانة عمان الكبرى المهندس سامر خير ورئيس فرقة ليالي المسرح الحر الفنان بكر قباني والفنانة ابتسام المناصير "التلفزيون الاردني" والمخرج فراس المصري "المركز الثقافي الملكي".
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :