facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محمد أبو ريشه


عبد الهادي راجي المجالي
13-05-2015 03:15 AM

سأكتب للدكتور محمد أبو ريشه،ذاك الشهيد النبيل , الذي سقط غدرا , وترك خلفه الدمع والأسئلة ...ولوعة الناس , وقلق زملاء في المهنة أحبوه جدا...
لست أدري أيها الطبيب النبيل , من نلوم وعلى من نعتب ؟ ..هل نلوم القوانين التي تساهلت في حقك , هل نلوم إجراءات ..بيروقراطية متعبة , هل نلوم مجتمعا صار شرسا بكل ما تحمل الكلمة من معنى ؟ ...هل نلوم أنفسنا لأننا صمتنا وأرهقتنا معارضة الحكومات وما يسمى بالشأن العام ؟
أنا أدرك أن الموت لا مهرب منه , أدرك جيدا أنه قد ياتي عبر حادث , عبر مرض ولكن أن تتلقى طعنة غادرة أمام منزلك ...وبكل هذه الوحشية والتجرد من الإنسانية فذلك أمر يستحق أن نتوقف عنده مطولا , ذاك أن الجريمة قد تداهمك في مكان عملك في الشارع , في المقهى ... ولكن على باب المنزل فتلك قصة , تحتاج منا أن نفكر كثيرا .
أيها الشهيد المظلوم ...أكتب لك هذا الصباح , وأنا اسرق الكلام من قلبي سرقة وفي كل حرف أرميه على الورق , ينتابني معه شعور متعب مؤلم , وأتذكر بناتك اللواتي كن يغمرن حياتك بالحب والورد , والشارع الذي كنت تعبره ...والجيران الذين يأتونك في غفلة من الليل , ينشدونك أن تدلهم على دواء لأن طفلا لديهم تعب أو أرهقته الحرارة , والكتب المنثورة في منزلك عن اخر ما توصل له العلم في جراحة الأطفال , والسماعة الحساسة التي تصطحبها معك ...والعشيرة التي تلمك في عيونها وتمنحك كل الود والتقدير ...والناس التي رافقتك في مسيرة العمر ولم تلمح في عيونك غير التحدي وحب الحياة , ومساعدة الخلق .
وأغضب , لأن حياتك ..راحت عبر جريمة بشعة دنيئة بكل ما فيها من تفاصيل ...
أيها الشهيد المظلوم ...
هذا زمن يجب أن نعيد فيه مراجعة الذات , ومراجعة القوانين التي تحمي الأطباء وتحصين مجتمع بات فيه للزعران مكانا , وكلمة ....لم يخطر ببال أحد يوما ان يصل الأمر , إلى ان يقتل الإنسان في بيته , وما دام أن البيوت أصبحت غير امنة فما الذي نقوله عن الشوارع , وأماكن العمل .
أيها الشهيد ..والفقيد , والطبيب , والعزيز , والنبيل....
سيخضر تراب قبرك , وسيبلل الندى كل صباح عظامك الطاهرة , والعصافير ستمر من فوقك , وتغرد ...وسيأتي أهلك واصدقاؤك لقراءة ما تيسر من كتاب الله كل يوم على روحك الطاهرة ....واسمك لن يكون عابرا هو صرخة , في وجه الدولة والمجتمع ...فالقصاص من قاتلك , ليس حق لأهلك فقط هو حق لنا جميعا للأطباء ,للعشيرة ...وللمجتمع كله ...
وذات يوم , ربما سيأتي أحدهم ويهمس من فوق تراب القبر , ويخبرك أن الأردن ما زال بخير ...أن الأردن ما زال بخير .

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :