facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وثيقة أردنية لرعاية نحو 4163 من الاطفال اللاجئين المنفصلين وغير المصحوبين بذويهم


13-05-2015 02:44 PM

عمون - ماجدة عاشور - انتهت وزارة التنمية الاجتماعية من اعداد وثيقة رسمية لاجراءات الرعاية البديلة في التعامل مع الاطفال المنفصلين وغير المصحوبين بذويهم من اللاجئين والمقدر عددهم بنحو 4163 طفلا تم رصدهم بين عامي 2013 و2014.

وقال مدير الدفاع الاجتماعي في الوزارة محمود الهروط ان الوثيقة التي تعد لاول مرة، تتضمن ترتيبات الرعاية لهذه الفئة من خلال التشريعات الاردنية النافذة على اساس المصلحة الفضلى للطفل وعلى أساس كلّ حالةٍ على حده.

وتم اعداد الوثيقة بموجب اتفاقية رسمية بالتعاون ما بين وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونيسف" ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسة انقاذ الطفل وبالتشاور مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة والهيئة الطبية الدولية وجامعة كولومبيا ولجنة الانقاذ الدولية مؤسسة نور الحسين . وبدأ قدوم الاطفال اللاجئين غير المصحوبين والمفصولين عن ذويهم الى الاردن خلال أزمة اللاجئين العراقيين وتزايدت اعدادهم خلال الازمة السورية.

ووفقا لوزارة التنمية الاجتماعية فانه من العام 2013 الى العام 2014 تم تحديد نحو 1339 طفلا من غير المصحوبين بذويهم و 2824 طفلا منفصلين عن ذويهم، مرجحة ان تشكل الاعداد الفعلية لهؤلاء الاطفال ما نسبته 2 بالمئة من المجموعة السكانية اي اعلى بكثير من تلك الاعداد المحددة حتى الان.

يشار الى ان الاطفال غير المصحوبين بذويهم هم من تم فصلهم عن كلا الوالدين وعن اقاربهم ولا يتم العناية بهم من انسان راشد، اما الاطفال المنفصلون عن ذويهم هم الاطفال المنفصلون عن كلا الابوين او من الراعي الشرعي السابق لهم او من راعيهم الاساسي حسب العرف ولكنهم غير منفصلون عن اقاربهم الاخرين.

وقدرت الوزارة انه سيتم وخلال الاشهر القادمة التعامل مع 400 حالة من هؤلاء الاطفال وعرضها على المحاكم المختصة، لافتة الى انه ما يقرب من 35 الى 40 حالة سيتم التعامل معها كل شهر وبمعدل من ستة الى 10 حالات في كل محكمة (الزرقاء والمفرق وعمان واربد والجنوب) .

وقد عقدت الوزارة بالتعاون مع شركائها من منظمات دولية برنامجا تدريبيا موسعا لكافة المعنيين بتنفيذ الوثيقة من الوزارة وطاقم المنظمات العاملة ومن كافة انحاء المملكة وبالتشاور مع جهات شرعية وقانونية رسمية علما انه سيتم تسليم هذه الوثيقة للقضاة للبت في الحالات على اساسها .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :