facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدى الفكر العربي يناقش كتاب "نحو تطوير نظرية عربية في الإدارة"


14-05-2015 05:29 PM

عمون - استضاف منتدى الفكر العربي، ضمن سلسلة لقاءات نادي الكتاب يوم الإثنين الماضي، أستاذ التسويق الدولي في جامعة عمّان العربية الدكتور عبد العزيز أبو نبعة مؤلف كتاب "نحو تطوير نظرية عربية في الإدارة"، لمناقشة كتابه في طبعته الجديدة.

وقال الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور "إن الكتاب يحمل مضموناً يحاول تأصيل نظرية الإدارة في التراث العربي الإسلامي، ويربط فيه المؤلف بين قيم الحضارة التي ننتمي إليها فكراً وخلقاً وممارسة وسلوكاً، بأسلوب يراعي المعايير الأكاديمية والخطاب الرصين". مضيفا أن الكتاب يؤكد أهمية التعاون والتكامل لرفع الأداء في العملية الإنتاجية وتحقيق الصالح العام، ويفتِّح العقل والأداء على مداخل ثقافة العمل والإنتاج.
وقدّم المؤلف عرضاً لكتابه أشار فيه إلى وجود نظريات متعددة في الإدارة؛ النظرية الألمانية، والأميركية واليابانية، في حين لا يوجد نظرية عربية، على الرغم من مئات الكليات الجامعية في إدارة الأعمال في العالم العربي، وآلاف من علماء الإدارة، موضحا أنه يهدف من محاولته لوضع نظرية عربية في الإدارة تعمل على تحقيق الإصلاح والتنمية المستدامة، وإيجاد فرص عمل لطوابير الشباب العربي العاطلين عن العمل، مبيّنا أن نظريته تقوم على ثلاثة مداخل، هي: مفهوم الخدمة (الاحترام)، وحق الدخيل (العدالة)، ومفهوم الشورى (المشاركة).

بدوره، قال رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة عمّان العربية الحارث أبو حسين "إن على المديرين العرب أن يعوا دورهم في الإسهام بالتفكير المنظم بدلاً من استهلاك الأفكار الغربية دون مراجعتها والتحقق من ملاءمتها لحاجات البيئة العربية، وعدم الإتيان بأفكار ونظريات إدارية غير نابعة من الواقع العربي".

وقال مدير عام مركز القرية الكونية للدراسات وعضو المنتدى الدكتور محمود السرحان "إن ما جاء في الكتاب يستحق الاستفادة منه لينعكس على سلوكات وممارسات العاملين في الإدارة العربية، وأن هناك حاجة لتسليط الضوء أكثر على أدبيات الموضوع في الفكر والتراث العربي، وفي النصوص الإسلامية، لأنها تشكل مصادر مهمة وغنية بإمتياز في تأصيل الإدارة العربية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :