facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"داعش" على بعد 2 كم من تدمر


14-05-2015 09:18 PM

عمون - ‮قال مدير الآثار السوري مأمون عبد الكريم لرويترز الخميس إن الجيش السوري يقاتل تنظيم الدولة على مسافة 1-2 كيلومتر من مدينة تدمر الأثرية.

وحذر عبد الكريم من كارثة إذا استولى مقاتلو التنظيم المتشدد على المدينة مضيفا "سيدمرون كل ما هو موجود وستكون هناك خسارة إنسانية."

وأفادت تقارير من سوريا بأن تنظيم "الدولة" يعد لشن هجوم على تدمر، أكبر المدن الأثرية في الشرق الأوسط.

وثارت مخاوف من أن تتعرض آثار تدمر إلى التخريب إذا سيطر على المدينة مسلحو تنظيم "الدولة"، مثلما حدث في المدن الأثرية العراقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم "الدولة" أضحى على بعد 2 كلم من الآثار، بعدما انتصر على القوات الحكومية في معارك شرسة.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن تنظيم "الدولة سيطر على جميع نقاط مراقبة الجيش بين السخنة وتدمر"، مضيفا أن "تدمر في خطر".

وتصنف منظمة اليونيسكو تدمر "تراثا عالميا عالي القيمة"، فهي تضم آثارا عظيمة لمدينة كانت أهم مركز ثقافي في العالم القديم.

وكانت مخاطر تخريب آثار تدمر، التي تعود إلى القرنين الأول والثاني، موضوع مؤتمر عقد في القاهرة للنظر في التخريب الذي طال آثار نمرود والحضر في العراق، على يد تنظيم "الدولة".

وقال المدير العام للآثار السوري، مأمون عبد الكريم، في تصريح لوكالة فرانس برس: إنه لا شك أن تتعرض تدمر لما تعرضت لها نمرود إذا سيطر عليها تنظيم "الدولة".

وأضاف أن سقوط تدمر في يد التنظيم سيكون "كارثة عالمية".

**

الى ذلك، أعدم تنظيم "الدولة" 26 مدنيا الخميس قرب مدينة تدمر الاثرية التي يحاول التقدم اليها في محافظة حمص وسط سوريا، وأقدم عناصره على قطع رؤوس عشرة منهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "قام تنظيم الدولةبإعدام 26 مدنيا على الاقل، وفصل رؤوس ما لا يقل عن عشرة منهم في قرية العامرية ومدينة السخنة قرب تدمر، بعد اتهامهم ب+ـالعمالة والتعاون مع النظام النصيري+".

واندلعت المعارك في مناطق في ريف حمص الجنوبي بين التنظيم وقوات النظام السوري ليل الثلاثاء الاربعاء.

وتمكن التنظيم من السيطرة على بلدة السخنة الواقعة على طريق سريع يربط محافظة دير الزور (شرق)، احد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية، بمدينة تدمر الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

وتسببت المعارك بمقتل اكثر من 125 عنصرا من الطرفين بينهم سبعون من قوات النظام والمسلحين الموالين.وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :