facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




20 ألف مقدوني يطالبون باستقالة رئيس الوزراء وحكومته "الفاسدة"


17-05-2015 11:19 PM

عمون - تجمّع أكثر من 20 ألف شخص، اليوم الأحد، في العاصمة المقدونية سكوبيا للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء المحافظ نيكولا غروفسكي وحكومته المتهمة بالفساد والتنصت غير المشروع على نطاق واسع، بحسب المنظمين وصحافيين بينهم مراسل وكالة "فرانس برس".

وتحت شمس حارقة ردد المتظاهرون الذين تجمعوا في جادة قريبة من مقر الحكومة "النصر النصر" وهم يرفعون الأعلام المقدونية والألبانية.
وقال الكسندر كرتفسكي وهو طبيب نفسي في الثلاثين من العمر جاء من كومانوفو (شمال) "سنبقى طالما دعت الحاجة حتى نحقق النصر النهائي وحتى استقالة رئيس الوزراء".

كما أفادت يلينا (29 سنة)، وهي ترفع يافطة كتب عليها "وداعاً نيكولا" موجهة إلى رئيس الوزراء الذي وصل إلى الحكم قبل تسع سنوات: "علينا أن نتخلص من هذه الحكومة".

وكان زعيم المعارضة اليسارية زوران زايف، أكد السبت في حديث لتلفزيون "نوفا" المحلي، أن المتظاهرين سيظلون في الشارع حتى استقالة الحكومة.

وقال زايف إن "الاحتجاجات ستستمر، وأن نحو 4600 ناشط خصوصاً من الشباب سنبقى في الشارع".

ودعا زعيم المعارضة المواطنين إلى التظاهر "في هدوء وكرامة".

وكتب حزبه، في بيان نشر عشية التجمع: "لنكن جميعاً موحدين ضد العنف ومن أجل عودة الديموقراطية".

وتنظم تظاهرات مناهضة للحكومة منذ أسابيع في سكوبيا، في حين تندد المعارضة بانتظام بالفساد والرشاوى التي تتلقاها الحكومة.

وفي تحد للمعارضة أكد رئيس الوزراء السبت انه لا ينوي الاستقالة. وأضاف من دون أن يقدم أدلة أن وراء المعارضة أجهزة استخبارات أجنبية.

وقدم ثلاثة من معاونيه المقربين هما وزيرا الداخلية والنقل ورئيس الاستخبارات استقالاتهم.

وأعلن غروفسكي أن أنصاره سينظمون تظاهرة دعماً للسلطة مساء غد الاثنين وسط سكوبيا.

وتشهد هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة التي تعد 2,1 مليون نسمة غالبيتهم من السلاف، ربعهم من الألبان، منذ بداية السنة أزمة سياسية خطرة بسبب خلافات بين التشكيلات السلافية الرئيسية.

وتتهم السلطة من جهتها المعارضة بـ"التجسس" و"الرغبة في زعزعة استقرار البلاد".

وقد تم التمديد لغروفسكي رئيس الحكومة منذ العام 2006 وحزبه، لولاية من أربع سنوات أثناء الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت في نيسان العام 2014.

لكن المعارضة ترفض مذذاك المشاركة في أعمال البرلمان وتندد بعمليات "تزوير" ارتكبت أثناء الاقتراع وكذلك باستبداد غروفسكي وبجنون العظمة لديه مع مشروعه لتحسين العاصمة المقدونية بكلفة تقدر بعشرات ملايين اليورو في بلد تبلغ نسبة البطالة فيه 28 في المئة.

ويأتي هذا التجمع بعد أسبوع من مواجهات عنيفة بين قوات الأمن المقدونية ومجموعة من أصل الباني، ما أسفر عن سقوط 18 قتيلاً بينهم ثمانية شرطيين في كومانوفو (شمال).

وأثارت أعمال العنف المخاوف من نزاع مشابه لما حصل في العام2001 في هذا البلد
الواقع في البلقان عندما تمردت مجموعة البانية على السلطات للمطالبة بمزيد من الحقوق للأقلية الألبانية.
ولم تنجح مقدونيا المرشحة منذ عشر سنوات للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي والحلف الأطلسي، في تحقيق تقدم في هذين الملفين، بسبب معارضة اليونان التي تنكر على جارتها حق استخدام اسم مقدونيا الذي تعتبره اسماً يونانياً تاريخياً.

أ.ف.ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :