facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تضخم!

21-05-2015 05:36 PM

التضخم كلمة او مصطلح شائع بين الاقتصاديين ولكن لا يوجد اتفاق على تعريف واضح لهذا المصطلح ولكن يمكن تعريفه بانه الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار وارتفاع التكاليف.

ومع ذلك فالتضخم له آثار اجتماعية بسبب اعادة توزيع الدخل القومي بين طبقات المجتمع بنسب غير عادلة فالمتضررون منه هم أصحاب الأجور الثابتة والمحدودة الذين تتراجع دخولهم لكونها ثابتة في أغلب الأحيان وتغيرها يحدث ببطء شديد وبنسبة أقل من نسبة ارتفاع المستوى العام للأسعار.

استخدم هذا المصطلح لاول مرة بقانون الضمان الاجتماعي رقم ( 1 ) لعام 2014 ولكن جرى التعامل معه بطريقتين مختلفتين ولغاية ربما هي في نفس ...

ففي المرة الاولى وحسب المادة رقم ( 20 ) الفقره ( أ ) والتي حددت الحد الاعلى للاجر الخاضع بثلاثة الاف دينار حيث تم وبموجب الفقرة ( ب ) من ذات المادة ربط هذا الاجر بالتضخم وحسب ما تم تعريفه في البند (1) من الفقره (أ) من الماده ( 90 ) من هذا القانون وذلك في شهر كانون ثاني من كل عام.

وبالاضطلاع على الفقره (أ) من المادة ( 90 ) فنصها يقول – تعني كلمة التضخم معدل النمو في اسعار سلة المستهلك لسنه سابقة والمعتمدة من الجهات الرسمية المختصة.

اما الفقره (ب) من المادة (90) والمتعلقة بربط الراتب التقاعدي وراتب الاعتلال بالتضخم فقد تم ربط الرواتب المشار اليها فقط بالتضخم او بمعدل النموالسنوي لمتوسط الاجور ايهما اقل على ان لاتزيد عن عشرون دينارا وذلك في شهر ايار من كل عام.

يلاحظ الفرق بالربط بين الحالتين بحالة الراتب الخاضع والبالغ 3000دينار فلا يذكر ايهما اقل او سقف ( 20 ) دينارا كما هو الحال بالراتب التقاعدي عدا عن انه في حالة الراتب الخاضع يتم التطبيق بشهر كانون ثاني من كل عام اما بالنسبة للراتب التقاعدي فيكون الخضوع بشهر ايار من كل عام

لا اريد التعليق والحديث فلقد اشبع القانون بحثا وقيل فيه الكثير.

العام الماضي 2014 وبشهر ايار وبعد ان دخل القانون حيز التطبيق اعتبارا من 1/3/2015 فقد تم صرف علاوة تضخم بواقع 5.6% اما السنه الحاليه فقد صدرت العلاوة بنسبة 2.8% اي بانخفاض 50% عن نسبة العام الماضي بالرغم من عدم الانخفاض بالاسعار او الاجور فلا ندري ما هو السر بذلك نامل ان نسمع تبريرا يقنع متقاعدي الضمان بهذه النسبة بالرغم من الارتفاع بالاسعار.

وبالعوده لمفهوم التضخم فهو ليس مفهوم اقتصادي فحسب لا بل يستخدم في المجال الطبي فمن المعروف ان الانسان قد يصاب بتضخم الكبد واللوز والقلب ورحم المرأة وتضخم الطحال والغدد والطحال وتضخم العيون ولك ان تتخيل كم من امراض التضخم قد تصيب جسد الانسان فهل هناك من علاقة تربط بين هذه الامراض وعلاوة التضخم التي تصرفها مؤسسة الضمان الاجتماعي بكل عام ؟؟؟؟ الله اعلم اترك الاجابه لكم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :