facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




120 اسرة تستفيد من محافظ اقراضية جديدة في الازرق

22-05-2015 08:03 PM

عمون - وقعت مؤسسة نهر الأردن 5 اتفاقيات بهدف دعم الأسر الفقيرة مع 5 هيئات محلية في قضاء الارزق، وذلك ضمن برنامج تمكين مناطق / جيوب الفقر "المرحلة الثالثة" والذي يتم تمويله والاشراف على تنفيذه من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ووقع الاتفاقيات التي تستهدف 120 اسرة في قضاء الازرق مدير عام مؤسسة نهر الاردن المهندس غالب القضاة ورؤساء جمعيات واحة الأزرق التعاونية الزراعية، جمعية سيدات الأزرق الجنوبي الخيرية ، جمعية أهالي الأزرق التعاونية، جمعية واحة الأزرق الخيرية للتنمية الاجتماعية، وجمعية الأزرق للتنمية الاجتماعية للرجال، حيث سيتم دعم هذه الهيئات بمنح لادارة محافظ اقراضيه ستعمل كل هيئة من خلالها على توفير قروض حسنه للأسر في القضاء لتنفيذ مشاريع انتاجيه مدرة للدخل.

وسيتم من خلال هذه الهيئات التي تتوزع مناطق عملها على كافة التجمعات السكانية في قضاء الأزرق تغطيه الشريحة الأوسع من الأسر الفقيرة والقادرة على ادارة مشاريع صغيرة مدرة للدخل تساهم في توفير فرص عمل لأهالي المنطقه.

وقال مدير عام المؤسسة المهندس غالب القضاة عقب توقيع الاتفاقيات ان الية اختيار الهيئات المحلية التي تم التوقيع معها جاءت ضمن منهجية عمل تشاركية تتبعها المؤسسة في تنفيذ تدخلاتها التنموية، حيث تم تنفيذ تقييم مالي واداري للهيئات المحلية بهدف الاطلاع على قدرة هذه الهيئات لادارة المحافظ الاقراضية ليتم بعدها تزويدها بالمنحه واسناد هذه الهيئات ببرامج تدريبية تعنى ببناء قدراتهم في مجال ادارة المحافظ الاقراضية بصورة فاعلة معززة بآليات متابعة حثيثة ومستمرة لهذه الهيئات من قبل المؤسسة.

ونوه الى ان الاتفاقيات الموقعة اليوم هي موجهة للاسر بشكل رئيس في سعي لرفع مستوى معيشة افراد هذه الاسر ، مبينا اهمية التشارك بين مختلف القطاعات في المملكة من اجل تمكين المجتمعات المحلية ورفع مستوى معيشة المواطن تحقيقا لرؤى صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله .

واشاد مدير مديرية برامج التنمية المحلية وتعزيز الإنتاجية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس محمد العضايلة بدور مؤسسة نهر الاردن والهيئات الشريكة في الوصول الى الاسر وتمكينها اقتصاديا ، مشيرا الى قدرة الهيئات التي تم اختيارها للتوقيع معها على الاتفاقيات على ادارة المحافظ الاقراضية بشكل ممنهج وشفاف للوصول الى اقامة مشاريع انتاجية مدرة للدخل تساهم في حل مشكلتي الفقر والبطالة واحداث نقلة نوعية اقتصاديا واجتماعيا في قضاء الازرق .

ودعا العضايلة الى متابعة المشروعات الانتاجية بعد اقامتها لضمان ديمومتها وتحقيق الاهداف المرجوة منها ، مبديا استعداد الوزارة لتقديم كل اشكال الدعم والتدريب للجهات التي هي بحاجة لها لضمان استمرارية المشروعات التي تساهم في تمكين المجتمعات وتحقيق الاثر الايجابي عليها.

من جانبه استعرض مدير قضاء الازرق عاطف الخوالدة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه قضاء الازرق كذلك الصعوبات التي سبقت توقيع الاتفاقيات، مشيرا الى انها ستعمل على فتح ابواب الامل للاسر المحتاجة لاقامة مشروعات خاصة بها تدر دخلا يساعدها على تحسين ظروفها الاقتصادية والاجتماعية.

وثمنت الهيئات والجهات التي وقعت على الاتفاقيات جهود مؤسسة نهر الاردن ووزارة التخطيط على جهودها في احداث التنمية في مختلف مناطق المملكة وخاصة في قضاء الازرق مستعرضين احتياجات القضاء لتلك المحافظ الاقراضية .

وفي ذات السياق وقعت المؤسسة اتفاقيه مع جمعية بني معروف لإحياء التراث تقوم بموجبها المؤسسة بدعم الفرقة لتجهيزها بهدف إحياء التراث الشعبي في المنطقة.

من جهته اكد مدير برنامج نهر الاردن لتمكين المجتعات محمد الخطيب ان توقيع الاتفاقيات اليوم مع الهيئات هو حصيلة مجهود قامت به المؤسسة على مدار العامين الماضيين بشراكة مع لجنة ضمتكل من بلدية الازرق ومراكز تعزيز الانتاجية "ارادة" ومركز تنمية قضاء الازرق للوصول الى قائمة من أسماء الأسر الأشد حاجه لتنفيذ مشاريع اقتصاديه معها، حيث ان فريق من المؤسسة قام بتنفيذ مسح شامل ضمن معايير محددة لاختيار الأسر القادرة على تنفيذ المشاريع والحرص على استدامتها، حيث من المتوقع ان تساهم هذه المبادرة بتحسين مستوى دخل الاسر.

يشار الى ان مكون تنفيذ المشاريع الاقتصاديه من خلال المحافظ الاقراضية يأتي ضمن برنامج تمكين مناطق جيوب فقر "المرحلة الثالثة" ركيزة اساسية في رفد المجتمعات المحلية اقتصاديا من خلال توفير نوافذ اقراضية لتنفيذ مشاريع صغيرة تسهم في زيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة حيث تؤدي هذه المحافظ خدمة مباشرة الى الفئات المستهدفة في المناطق بكلف مالية بسيطة تتناسب وقدراتهم المالية وتساعدهم على عمل مشاريع تحسن من مستوى دخل الافراد والمجتمعات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :