facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مواطنون يشكون انتشار البعوض والقوارض


27-05-2015 05:16 PM

عمون - أمين المعايطه - يعاني سكان البلدات والقرى والتجمعات السكنية في مختلف مناطق محافظة الكرك مع بداية فصل الصيف من انتشار البعوض والذباب والقوارض دون وجود مكافحة دورية من قبل الجهات المعنية لهذه الظاهرة.

وقال مواطنون لـ(بترا) ان هذه الظاهرة المتكررة سنويا تؤرق السكان وخاصة الذين يعيشون في احياء متلاصقة وقريبين من مواقع التلوث البيئي مثل مزارع الدواجن والمواشي ومحطات التنقية والزراعات الصيفية مؤكدين ان مناشداتهم السابقة للمسؤولين لم تجد اذانا صاغية الأمر الذي فاقم من هذه الظاهرة هذا العام.

وقال رئيس ملتقى الفعاليات الشعبية في الكرك خالد الضمور ان هذه الظاهرة تتكرر كل صيف ولا تجد حلا من قبل الجهة المسئولة عنها اولا وهي البلديات، كما ان ادارة البيئة في الكرك عليها واجب المتابعة والمراقبة الدائمة لمواقع التلوث في محافظة الكرك التي تتسبب في انتشار القوارض والحشرات وتؤثر سلبا على حياة المواطنين في اماكن اقامتهم.

واشار ابراهيم عيسى الى ان مزارع الدواجن القريبة من مكان اقامته تنشر صباحا ومساء روائح كريهة وتجلب الذباب والناموس خاصة مع بداية ارتفاع درجات الحرارة مطالبا بلدية الكرك الكبرى باتخاذ اجراءات صارمة بحق اصحاب هذه المزارع التي اصبحت في وسط الاحياء السكنية وتتسبب بازعاج دائم للسكان.

وأكد ابراهيم الضمور ان الزراعات الصيفية ومحطة التنقية التابعة لكلية الكرك الجامعية تساهم في انتشار البعوض في المنطقة المحيطة بها الامر الذي يحتاج الى حملات رش متواصلة على مدار ايام الصيف للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من هذه الظاهرة.

وقال سامي المعايطة ان محطة التنقية الرئيسة التابعة لسلطة المياه الموجودة في منطقة وادي الكرك وبالقرب من متنزه عين سارة لها اثار بيئية سلبية على المواطنين والمزارع فهي احد الاسباب الرئيسية في ظاهرة انتشار البعوض والقوارض التي تؤرق السكان والمزارعين على حد سواء، لافتا الى ان جميع المطالبات بابعاد هذه المحطة عن المنطقة فشلت وتقوم السلطة حاليا بعمل توسعة لها بدلا من نقلها الى مكان بعيد عن السكان.

رئيس بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطه قال ان البلدية تنفذ برنامجا سنويا يتضمن حملات رش لمكافحة القوارض والبعوض في مختلف المناطق التابعة للبلدية اضافة الى قيام كوادر القسم الصحي بجولات تفتيشية على اصحاب مزارع الدواجن والاغنام وخاصة القريبة من الاحياء السكنية للتأكد من التزامهم بشروط السلامة العامة لافتا الى ان البرنامج سيبدأ تنفيذه قريبا وقبل حلول شهر رمضان المبارك.

مدير ادارة البيئة في محافظة الكرك هيثم العضايله اشار الى ان كوادر المديرية تقوم بجولات تفتيشية يومية على مكاب النفايات والمزارع ومحطات التنقية للتأكد من تطبيقها لشروط الصحة والسلامة العامة موضحا ان مزارع الدواجن الموجوده قرب كلية الكرك الجامعية تمت مخاطبة الجهات المعنية بنقلها كونها اصبحت قريبة من الاحياء السكنية وتتسبب في ازعاج لسكان الحي المجاور لها.

وقال مدير مياه الكرك المهندس سامر المعايطه ان توسعة محطة تنقية الكرك الرئيسية في وادي الكرك جاء بعد الزيادة السكانية في المنطقة وعدم استيعاب المحطة القديمة لمياه الصرف الصحي، لافتا الى ان المحطة تم بناءها حسب المواصفات والمقاييس العالمية ولا تؤثر على سكان المنطقة او المزارع كونها تطبق جميع الشروط المطلوبة في الصحة والسلامة العامة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :