facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




نباتات آكلة للحوم .. صراع مع الطبيعة من أجل البقاء


30-05-2015 01:08 AM

عمون - النباتات آكلة اللحوم من النباتات الغريبة والتي بات من الممكن شراءها تجاريا. هي شكلها ملفت للنظر وتتغذى على الحشرات. فريق بحثي في جامعة فورتسبورغ انشغل لدراسة هذه النبتة وكيف تعمل والأسباب وراء أكلها للحشرات.


مازالت النباتات الآكلة للحوم تثير فضول العلماء الذين يحاولون الكشف عن أسرار هذه النباتات التي يتغذى معظمها على الحشرات. ويحاول الباحثون معرفة الجينات المسؤولة عن قدرة هذا النوع من النبات على افتراس الحشرات والحيوانات وتحليلها للحصول على مواد غذائية من أجسامها. وقد نجحت مؤخرا مجموعة بحثية من جامعة فورتسبورغ في تحديد جينات لدى نبتة فينوس التي تسمى أيضا بـ "صائدة الذباب" يعتقد أنها مسؤولة عن قدرة النبتة على تحليل الحشرات التي تفترسها وبالتالي حصولها على بعض العناصر الغذائية كالبوتاسيوم، وذلك حسب ما أعلنته الجامعة الألمانية في بيان حول الموضوع.

ويعزو العلماء قدرة هذه النبتة على افتراس الحشرات إلى البيئة الجغرافية والطبيعية التي تعيش فيها. التربة الفقيرة في تلك المناطق جعلت هذه النبتة تشهد على مر تطورها تحورا جعلها قادرة على افتراس الحشرات كمصدر للعناصر الغذائية الضرورية للبقاء قيد على الحياة.

تعتمد نبتة فينوس "صائدة الذباب" على أوراقها التي تتحول إلى مصيدة لجذب وافتراس الحشرات. فحين تلامس الحشرات الشعيرات الدقيقة الموجودة في الأوراق تنغلق بسرعة شديدة وتتحول إلى ما يمكن وصفه بمعدة تقوم بتحليل ما تم صيده. وهنا تلعب الغدد الموجودة في النبتة دورا مهما حيث تقوم بإفراز انزيمات تعمل على تحليل فريستها لاسيما أن هذه النباتات لا تملك جهازا هضميا حقيقيا. وتساعد عملية التحليل على تحويل الحشرات إلى عناصر غذائية يمكن امتصاصها كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

وأشارت الدراسة التي نشرتها الجامعة الألمانية إلى أن البوتاسيوم بالتحديد من العناصر الهامة للنباتات آكلة اللحوم. كما انشغل الباحثون في دراستهم بمعرفة مدى تمكن النبتة من امتصاص البوتاسيوم من الفريسة. جدير بالذكر أن المجموعة البحثية التي أجرت الدراسة شملت مجموعة من المتخصصين في الفيزياء الحيوية من مدينة فورتسبورغ وكذلك باحثين من أستراليا و المملكة العربية السعودية ومدينة فرايبورغ الألمانية.

DW





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :