facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انكسار وخيبة وحزن .. عن هزيمة حزيران بالمناسبة .. !


عودة عودة
07-06-2015 03:18 AM

مرت قبل أيام الذكرى 48 (لهزيمة) حزيران.. نعم إنها هزيمة كبرى وليست نكسة, فقد قُدرت مساحة الأرض التي إحتلها العدو الإسرائيلي (خلال ستة أيام وقيل خلال ستُ ساعات) أربعة أضعاف ما كانت عليه (اسرائيل) قبل الخامس من حزيران 67 (كل فلسطين و الجولان و سيناء).. أي أنه بعد ستة أيام ليس غير جلست اسرائيل بجيشها ورايتها الزرقاء فوق دمشق ومعها كل الجولان الجميل, كذلك اتسعت خاصرة العدو بعد احتلاله للضفة الغربية وانتشار جيشه على امتداد نهر الأردن وبعيداً عن عمان خمسين كيلومتراً ليس غير! إضافةً الى احتلال سيناء وبعيداً عن القاهرة اقل من مئة كيلومتر كما ضُمت القدس الشرقية الى الدولة العبرية وأُعلن هذا الإنضمام قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي (عوزي ناركيس) و بجانبه كان يقف دايان ورابين واشكول و هم ينشدون: ليلتصق لساني في حلقي اذا نسيتك يا اورشيلم !؟

كفى, لا أُريد أن ازيد في وصف حالة انكسارنا وخيبتنا في تلك الأيام الحزينة جداً.

وإمعاناً في السخرية الإسرائيلية من العرب.. وجيشوهم لم تمل إذاعة العدو و خلال ايام الحرب الستة و شمسها الحزيرانية اللاهبة من تكرار أُغنية عاطفية معروفة و مشهورة و لمطربة عربية رقيقة هي (شادية) و الأغنية تقول: (قولوا لعين الشمس ما تحماشي لَحْسن غزال البر صابح ماشي...) وهدف عدونا من تكرار اذاعة هذه الأغنية الجميلة ليس مناشدة الطبيعة ان تخفف من حرارتها وتلطيف الجو على جنودنا المهزومين والتائهين في الصحراء و الوديان و الشعاب و الأغوار بعد انسحابهم من ميادين القتال، وإنما الإمعان في السخرية الشديدة من العرب.. جميع العرب قادة وشعوبا من المحيط الى الخليج!؟.

وأغنية (قولوا لعين الشمس) التي اخرجها العدو الإسرائيلي من عباءتها الوطنية والتاريخية تتحدث عن (محكمة دنشواي) في عهد الاستعمار البريطاني لمصر العام 1910 و التي صدرت عنها احكام قاسية منها الإعدام و الأحكام المؤبدة و الجلد و كل هذه الأحكام نُفذت في شبان مصريين اعمارهم دون العشرين في يوم شديد الحرارة و في قرية دنشواي المصرية نفسها.

و بعد أكثر من مئة عام لواقعة (دنشواي) المجيدة و انتصاراً لفلسطين والشعب الفلسطيني و في يوم النكبة 15 ايار .. و الهزيمة 5 حزيران صَدحَ صوت شادية الشجي لنفس الأغنية: (قولوا لعين الشمس ما تحماشي..) في ميدان التحرير بالقاهرة و على صفحات التواصل الإجتماعي (الفيسبوك و التويتر) و من خلف شادية رددت الملايين في مصر و وطننا العربي هذه الأغنية .. و الشعب يريد تحرير فلسطين.

كل عام .. وفي المناسبتين 15 ايار و 6 حزيران تهتز حدود اسرائيل (الهشة) , شبان و شابات عرباً وفلسطينين يدقون أبواب فلسطين من جميع الجهات في الشمال و في الشرق و في الجنوب بعضهم يستشهد و بعضهم يُجرح و آخرون يصلون الى الديار في يافا و حيفا و عكا و بئر السبع و القدس.. رغم تهديد و وعيد نتنياهو .

يبقى سؤال وبعد 67 عاماً من نكبة 15 ايار و 48 عاماً هزيمة 5 حزيران : (لماذا هُزمنا ..!؟) في الموقعتين، الإجابة انتظرناها طويلاً ونرفض في هذه المرة الإجابات الناقصة وغير المقنعة , ما نريده الأجوبة الكاملة والمقنعة ..الآن !

Odeha_odeha@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :