facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مجموعةBMW تطلق علامة i الفرعية


09-06-2015 08:15 PM

عمون- أعلنت مجموعة BMW، وهي شركة السيّارات الراقية الأكثر استدامة في العالم، عن طرح علامتها الفرعية المستدامة BMW i، التي تمثّل مستقبل السيّارات الكهربائية وخدمات التنقّل، في الأردن. ومع هذه الخطوة تكون المملكة الأردنية أول سوق في الشرق الأوسط تستقبل على طرقاتها سيّارة i3 الكهربائية بالكامل التي لا تصدر أي انبعاثات إلى جانب السيارة الرياضية المستدامة الأكثر تطوّراً في العالم وهي BMW i8.
ويأتي هذا الطرح الأول في المنطقة، الذي صادف في 9 يونيو، بعد تعهّد حكومة المملكة مؤخراً بتنويع مصادر الطاقة والاستعانة بمصادر الطاقة المتجدّدة، فضلاً على الاستثمار في الموارد والبنى التحتية المحلية بهدف زيادة نسبة الطاقة المتجدّدة في البلاد إلى 10 في المائة بحلول عام 2020.
وفي ظلّ المشاكل شأن الاعتماد على الطاقة، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والمحافظة على البيئة التي تحتّل الأولوية على جدول أعمال الحكومة الأردنية، سيساهم طرح سيّارة BMW i8 الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء وسيّارة i3 الكهربائية بالكامل في دعم استراتيجية الأردن الآيلة إلى تشجيع السيّارات الكهربائية كحلّ تنقّل مستدام. وعلاوة على أن سيّارة BMW i3 ستصبح من السيارات دائمة التواجد على الطرقات في الشرق الأوسط، استثمرت المملكة مبلغ 1.5 مليار دولار في مجمّع من المشاريع التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح والتي تولّد طاقة بقوة واحد جيغاواط، وستشمل 3 آلاف محطة شحن للسيّارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، من أجل الحرص على توافر جميع الشروط اللازمة لاستخدام السيّارات الكهربائية على الطرقات.
في هذا السياق، قال يوهانس سيبرت، المدير الإداري لمجموعة BMW الشرق الأوسط: "تفتخر مجموعة BMW بتطبيق مفهوم الاستدامة على كامل سلسلة الإمداد، ومن الرائع أن نرى الأردن تطبّق استراتيجية مماثلة، فضمان الاستدامة في التنقّل هو أولى أولوياتنا في كل مرحلة من مراحل التصميم. ونحتفل اليوم بمناسبة مهمّة، إذ نطرح علامة BMW i الفرعية في المملكة، ونطرح سيّارتَي BMW i8 وi3 في سوق واحدة في الشرق الأوسط للمرة الأولى. فهذان الطرازان ليسا مجرّد سيّارة، بل خطوة في اتجاه التنقّل المستدام على صعيد تجاري واسع، وأنا أتطلّع إلى أن يصبح ذلك واقعاً ملموساً في الأردن".
وتعليقاً على هذه المناسبة، قال فهد النبر، مدير عام شركة أبو خضر للسيّارات، الوكيل الرسمي لمجموعة BMW في الأردن: "إنّه وقت مميز لاستقبال هذين الطرازين المبتكرين في المملكة، فالحكومة تستثمر أموالاً طائلة لتشجيع الاستدامة والعيش المستدام كخيار قابل للتطبيق فعلاً. ويشرّفنا أن نؤدي دوراً رائداً في الحرص على تحوّل التنقّل المستدام إلى واقع ملموس في الأردن. وسبق أن لمسنا اهتماماً كبيراً من قبل العملاء، لذا نرحّب بالجميع لزيارة صالات عرضنا ورؤية هاتين السيّارتين".
تجدر الإشارة إلى أنّ سيّارة BMW i3 هي أول طراز تكشف عنه علامة BMW i الفرعية، وتؤمّن قدرة التنقّل من دون إصدار أي انبعاثات في سيّارة راقية ذات متعة قيادة مطلقة. وهي أول طراز من مجموعة BMW يعمل حصرياً على الكهرباء فيطرح إمكانيات جديدة ومبتكرة كلياً للتنقّل في زحمة السير في المدينة. ويتحلّى التصميم المستقبلي لسيّارة BMW i3 بكل المواصفات الرياضية المعهودة في سيّارات BMW والمواصفات العملية التي تؤمّنها السيّارات ذات أربعة مقاعد. وتتّسم السيارة بمفهوم تصميم مبتكر، فمقصورة الركاب مصنوعة من البلاستيك المعزّز بألياف الكربون، لتدمج بذلك بين خفّة الوزن، والثبات، والسلامة، ومستويات الراحة والسهولة الرائعة.
ويعمل المحرّك الكهربائي في سيّارة BMW i3 بقدرة أقصاها 125 كيلوواط/170 حصاناً وعزم أقصاه 250 نيوتن متر، فيرسل القوة إلى العجلتين الخلفيتين بواسطة ناقل أحادي السرعات، ويمنحها سرعة قصوى تبلغ 150 كلم/الساعة. ويستمدّ المحرّك الكهربائي الطاقة من خلايا بطارية مكوّنة من أيونات الليثيوم، مدمجة في البدن السفلي.
وبسبب وضعية وحدة البطارية المنخفضة والوسطية والتوزيع المتوازن للوزن بين المحورين ينخفض مركز الجاذبية كثيراً في i3 مما يساهم في خفّة السيارة وسهولة قيادتها. وفي زحمة السير اليومية، تعمل البطارية حتّى مسافة تقارب 130 كلم. أمّا المدّ بالطاقة الكهربائية، فيتمّ عبر مقبس كهربائي منزلي عادي، أو BMW i Wallbox الذي يرفق مجاناً مع سيّارة BMW i3. وللسير لمسافة أطول بعد، أو لأقصى مرونة ممكنة، يستطيع محرّك Range Extender (REx) (ممدّد للمجال) الاختياري السير لنحو 300 كلم. وREx عبارة عن محرّك صغير سلس الحركة لا يصدر أصواتاً ويعمل على الوقود بأسطوانتين، فيشغّل المحرّك ويحافظ على شحن البطارية، لتتابع السيّارة السير على الطاقة الكهربائية.
أما سيّارة BMW i8 الرياضية الهجينة القابلة للشحن بالكهرباء التي طرحت للمرة لأولى في الشرق الأوسط في شهر يونيو 2014 فتجمع بين أداء السيّارات الرياضية وجاذبيّتها من جهة، وبين استهلاك الوقود الفعّال في السيّارات الصغيرة من جهة أخرى. وتعمل سيّارة BMW i8 بمحرّك وقود ثلاثي الأسطوانات سعته 1.5 ليتر مع تكنولوجيا التوربو الثنائي TwinTurbo وتسير بدفع خلفي. وتتلاءم السيّارة مع مجموعة منتجات 360° ELECTRIC، التي تسمح بشحن السيارة في المنزل أو في محطات الشحن العامة. وللشحن المنزلي، ترفق سيّارة BMW i8 بنظام Wallbox Pro الذي يشحنها في غضون ساعتين. ويجوز شحن السيّارة أيضاً أثناء التنقّل عبر النظام الهجين الذكي، الذي يستفيد من المحرّك الكهربائي القوي لإرسال الدفع إلى العجلتين الأماميتين، فتكون النتيجة قوة مجموعها 362 حصاناً موزّعة على العجلات الأربع. وعند تشغيل المحرّكين معاً (المحرّك الكهربائي في الأمام ومحرّك الوقود في الخلف)، يعملان بتناغم لتتسارع سيّارة BMW i8 من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك 2.5 ليتر فقط من الوقود كل 100 كلم، وإصدار 59 غ/كلم لا أكثر من الانبعاثات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :