facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العبدلية .. بلدة كركية بلا مدرسة


10-06-2015 12:22 PM

عمون – محمد الخوالدة - يتساءل مواطنون في بلدة العبدلية في وادي الكرك "أيعقل ونحن في القرن الحادي والعشرين ان نرى بلدة في الاردن بدون مدرسة؟".

ويتساءلون ايضا هل يتسق هذا الواقع مع ما تطالعنا فيه وزارة التربية والتعليم في عهد وزيرها الحالي وفي عهد من سبقه من وزراء تعاقبوا على كرسي هذه الوزارة من ان "الواقع التعليمي في الاردن وصل مدايات تماثل ماوصلت اليه اكثر الدول تقدما واننا خلال وقت قريب بصدد اعلان الاردن دولة خالية من الامية؟".

بلدة العبدلية لمن لا يعرفها هي احدى بلدات منطقة وادي الكرك وفيه اضافة الى بلدة العبدليه بلدات الصالحية وسكا وموميا والبقيع وسمرا وبذان. توجد في كل بلدة من هذه البلدات بحسب المتحدث باسم مواطني العبدليه المواطن سالم الجلامدة مدرسة تكفي لاستيعاب ابناء مواطنيها وخاصة من هم في المرحلة الاساسية الدنيا من الصف الاول وحتى الصف الثالث الاساسيين، فيما على اطفال العبدليه "تابع" الجلامدة ان يقطعوا سيرا على الاقدام مسافة تقارب كيلومترين لتعذر وجود مواصلات منتظمة وصولا الى بلدة موميا او الى بلدة سكا ليتعلموا في مدرستيهما.

يضيف المواطن الجلامده "كنا لن نثقل" على وزارة التربية والتعليم والمديرية التي تتبعها في مدينة الكرك وبرغم المشقة على اطفالنا، "وكنا سنتغاضى" عن وعود وصفها بغير الصادقة للمسؤولين فيهما لو ان الطريق التي يسلكها اطفالنا وصولا الى مدارسهم امنة بسبب ما تشهده الطريق وفق الجلامدة من حركة سير نشطة في الاتجاهين كونها تربط مابين مدينة الكرك والاغوار الجنوبية، كما يسلكها اضافة الى سيارات وباصات الركاب العاملة على الخط العديد من السيارات الثقيلة التي تنقل الرمال من المحاجر القريبة في منطقة الخرزه والمنطلقة بسرعة فائقة عند مرورها فارغة لتحميل الرمال من المحاجر المشار اليها ، لافتا الى ماقال انه حوادث دهس وصدم تسببت في وفيات اواصابات بين الاطفال وغيرهم من مستخدمي الطريق من المشاة الاخرين .

وبين الجلامدة ان مواطني البلدة كتبوا او راجعوا وزارة التربية والمديرية التي تتبعها في الكرك اكثر مرة وقدموا للمسؤولين فيهما الوثائق اللازمة التي تؤكد حاجة البلدة لمدرسة للصفوف الاساسية الدنيا لكن بحسب الجلامدة دون جدوى، علما بان عدم وجود مدرسة في البلدة كما قال دفع العديد من مواطنيها للانتقال من العبدلية الى مدينة الكرك تاركين مصالحهم الزراعية بحثا عن الامان من مخاطر الطريق لاطفالهم.

ولفت الجلامدة الى ان عدد طلبة الصفوف الثلاثة الاولى من ابناء بلدة العبدلية يبلغ اكثر من (25) طالبا وطالبة وهذا العدد كما قال يتناسب وشرط احداث المدارس الذي تعمل بمقتضاه وزارة التربية والتعليم ، علما اضاف الجلامدة بوجود مدارس ضمن صلاحيات مديرية تربية قصبة الكرك فيها اقل من عشرة طلاب وطالبات .

في المقابل قالت مديرة التربية والتعليم للواء قصبة الكرك الدكتورة صباح النوايسة ان المديرية وبموجب توجيهات الوزارة بصدد اغلاق كافة المدارس التي يقل عدد الطلبة فيها عن (25) طالبا وطالبة ونقلهم الى مدارس البلدات المجاورة وبحيث توفر لهم المديرية المواصلات من والى المدارس المنقولين اليها ، واوضحت الدكتورة النوايسه ان هذا ينطبق ايضا على بلدة العبدلية وقد رفض مواطنو البلدة الموافقة على ماطرحته الدكتورة النوايسه مصرين على مطلب احداث مدرسة في بلدتهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :