facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رايدر يشيد بزخم المشاركة الأردنية في مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف


10-06-2015 05:12 PM

عمون - أشاد مدير عام منظمة العمل الدولية غاي رايدر بزخم مشاركة الوفد الأردني الذي ضم أطراف الإنتاج الثلاثة، في أعمال الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في جنيف.

وأشار ضمن مباحثات جانبية مع رئيس الوفد - وزير العمل الدكتور نضال القطامين، إلى أهمية المحاور الواردة في كلمة الوزير خلال الجلسة العامة للمؤتمر، والتي ركزت على تداعيات أزمة اللجوء السوري وأثرها على سوق العمل الأردني.

معلنا عزم المنظمة على عقد اجتماع قريب للدول المستضيفة للاجئين السوريين، بهدف التوصل إلى سياسات مشتركة تتجاوب مع أثر الأزمة المذكورة على أسواق العمل في هذه الدول.

وخلال اللقاء الذي حضرته مندوبة الأردن للبعثة الدائمة في جنيف السفيرة سجى المجالي، أكد القطامين على أهمية دور المنظمة في حشد الدعم الدولي اللازم للأردن، وحث الدول المانحة على القيام بواجباتها تجاه تداعيات الأزمة السورية التي أثرت على اقتصاد البلاد، وأضرت ببناها التحتية، ومعدلات نموها الاقتصادي، وزادت من نسبة الفقر والبطالة في صفوف الشباب، وأدت إلى تنامي ظاهرة عمالة الأطفال دون السن القانوني للعمل. معربا عن شكر حكومة المملكة الأردنية الهاشمية لمنظمة العمل الدولية ممثلة بمديرها العام ومساعديه وكافة كوادرها التي أسهمت في إنجاح أعمال الدورة الحالية للمؤتمر.

وعقب اللقاء الذي انعقد في قاعات قصر الأمم المتحدة، التقى القطامين بمساعد مدير مكتب منظمة العمل الدولية الإقليمي للدول العربية فرانك هاغمان، وكبار موظفي المكتب. واستمع خلال اللقاء إلى عرض حول البرامج التي تنفذها المنظمة في الأردن ضمن مجالات العمل اللائق، كما جرى التباحث حول المشاريع الخاصة بتطوير خدمات التشغيل في المملكة، ومراجعة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، وتقييم المشاريع المنبثقة عنها، إضافة إلى الدراسات الخاصة بأثر اللجوء السوري على المملكة وأبرز التوصيات في هذا الإطار، وصولا إلى الحد من عمالة الأطفال، وتطوير برامج الإرشاد والتوجيه المهني، والتركيز على التدريب المهني والتقني وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لما لها من أثر واضح على خلق فرص العمل وتنمية المجتمعات المحلية.

وتناول الاجتماع البرامج الخاصة بالانتقال الممنهج من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم. وثمن القطامين دور المكتب الإقليمي ، معربا عن أمله في زيادة أوجه التعاون والدعم الفني المقدم للوزارة في ضوء خططها للمرحلة المقبلة، والتي ستركز على الحد من البطالة والتشغيل، خاصة في المناطق الأكثر فقرا والأعلى في نسب البطالة، وسن العديد من السياسات الكفيلة بخلق المزيد من فرص العمل للشباب والمرأة والأشخاص المعوقين وإدماجهم في سوق العمل.

ويضم الوفد الأردني المشارك في أعمال المؤتمر 23 عضوا يمثلون أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، ومنظمات أصحاب العمل، والعمال). وكان القطامين استعرض في كلمة الأردن ضمن الجلسة العامة لمؤتمر العمل الدولي أول من أمس، أمام نحو4000 شخصية تمثل 185 دولة مشاركة في أعمال الدورة (104)، التحديات الجسيمة الماثلة أمام حاضر ومستقبل العمل.

وحث المجتمع الدولي على دعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين وعلى رأسها الأردن، قائلا "لامناص أمام التداعيات السياسية والأمنية التي أضرت بالعديد من الدول الآمنة سوى قيام المجتمع الدولي بدعم اللاجئين الذي فروا من ويلات الحروب في بلادهم دعماً مناسباً، لتتمكن هذه الدول المستضيفة وفي مقدمتها الأردن من القيام بواجباتها الإنسانية والتزاماتها الأخلاقية، دون أن تفقد حقها في تنمية اقتصادها وتوفير فرص العمل والعيش الكريم لأبنائها وبناتها، ويجب أن نمضي بالتزامن مع الالتزام الدولي المفترض لدعم وتمكين الدول المستضيفة للاجئين، في سَنْ السياسات والأفكار الكفيلة بإخراج سوق العمل والعُمال في دُولنا من عنق الزجاجة، حيث أننا لم نعد نمتلك ترف التقاعس عن التنسيق المفترض، لتحقيق قيم العمل النموذجية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :