facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هكذا تتلاعب اليوغا بدماغ ممارسيها!


10-06-2015 11:16 PM

عمون - تعتبر سارة لازار، باحثة الأمراض العصبية في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، من بين الأوائل الذين اكتشفوا علاقة مباشرة بين ممارسة رياضة اليوغا، أو أي نوع من أنواع التأمل، وتغيير طبيعة عمل الدماغ، وهو افتراض أثار استغراب وسخرية المجتمع العلمي في البداية.

وتقول لازار، في حوار مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن أول دراسة قامت بها في هذا المجال خلصت إلى أن عينة الدراسة ممن مارسوا اليوغا أو أحد أشكال التأمل الأخرى ازدادت عندهم كمية المادة الرمادية، وهي مجموع الخلايا العصبية والروابط بين تلك الخلايا في الدماغ، في المناطق المسؤولة عن الوظائف الحسية.

وتضيف الباحثة الطبية أن أفراد عينة الدراسة ازدادت عندهم المادة الرمادية أيضاً في الدماغ الأمامي، وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة الفعالة ومراكز اتخاذ القرار. كما أن الاكتشاف المدهش الذي وجدته سارة لازار في عينتها هو أن حجم الدماغ الأمامي لدى من تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً كان مساوياً لمن هم في الخامسة والعشرين من العمر، بالنظر إلى أن الدماغ الأمامي يتقلص مع تقدم الإنسان في العمر، وهو ما يفسر شيوع النسيان وضعف الذاكرة.

من جهة أخرى، أشار موقع مجلة "فوربس" الشهيرة إلى دراسة قامت بها جامعة ييل الأمريكية حول نفس الموضوع، وتوصلت إلى أن التأمل العميق يقلل من نشاط "شبكة الوضع الافتراضي" في الدماغ، والمسؤولة عن شرود الذهن والتنقل غير الواعي من فكرة إلى أخرى، وهو أمر يرتبط بالشعور بالإحباط والحزن والتحسر.

كما أن دراسة قامت بها جامعة جون هوبكينز العام الماضي توصلت إلى أن اليوغا أو التأمل توازي في تأثيرها الأدوية المثبطة للاكتئاب، مما يعني إمكانية الاستعانة بها كبديل عن الأدوية، والتي يرتبط قسم كبير منها بخطر الإدمان. وأخيراً، فإن دراسة أجريت مؤخراً ربطت بين التأمل وازدياد القدرة على التركيز والانتباه، سواءاً لدى الكبار أو الصغار، حتى لمن بدؤوا بممارسة التأمل لمدة أسبوعين فقط. فقد وجدت الدراسة أن من قاموا بالتأمل لمدة أسبوعين فقط تحسنت درجاتهم في اختبارات القدرة اللفظية بامتحانات الثانوية العامة في الولايات المتحدة.

لكن الباحثين يحذرون في نفس الوقت من ممارسة التأمل دون معلم أو مرشد متخصص في ذلك، لأن التأمل لا يعني الجلوس في زاوية دون الحديث أو إغماض العينين فقط. فبالتعليم والإرشاد الصحيح، تشير الدراسات الحديثة إلى أن عدة دقائق فقط من التأمل يومياً قد تعود على من يمارسه بفوائد عديدة.

(DW)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :