facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إدانات عالمية واسعة لأحكام الإعدام في مصر


17-06-2015 11:15 AM

عمون - لقيت أحكام الإعدام والسجن المؤبد الصادرة اليوم الثلاثاء من محكمة مصرية بحق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بمصر، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، إدانات واسعة على الصعيد العربي والإسلامي والعالمي وعلى مستوى الدول والمنظمات الحقوقية، فيما صدر رد فعل وحيد متفهم للأحكام وآخر ممتنع عن التعليق.
وفي ما يلي عرض لأبرز ردود الفعل التي صدرت حتى الساعة 20 تغ.
واشنطن
أعربت الإدارة الأمريكية عن "انزعاجها الشديد من الأحكام، وقال المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض جوش ايرنست "نحن منزعجون بشدة من الأحكام ذات الدوافع السياسية".
بريطانيا
أعربت وزارة الخارجية البريطانية في بيان عن "قلقها العميق"، من أحكام الإعدام والمؤبد، لافتة أنها على علم بإحالة تلك الأحكام إلى محكمة النقض، وتتابع عن كثب مراحل العملية القانونية".
تركيا
قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن قرارات الإعدام (بحق محمد مرسي)، قتل للقوانين والحريات الأساسية.
وأضاف بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء، أن أردوغان أشار إلى "أن قرارات الإعدام من أهم الدلائل الواضحة على أن الانقلابيين الذين قتلوا آلاف الأبرياء وألقوا بعشرات الآلاف في السجون بدون وجه حق، داسوا بأقدامهم على القوانين".
واعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أحكام الإعدام في مصر بـ"وقت الامتحان، بالنسبة للدول الغربية".
وأدان رئيس البرلمان التركي جميل جيجك، ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو الأحكام مؤكدينً عدم وجود أي مشروعية قانونية لها.
وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، "محمد بكار أوغلو"، إن الحكم بإعدام مرسي لا يعود بالفائدة على أحد.
الأمم المتحدة
دعت الأمم المتحدة لوقف قرارات الإعدام الصادرة بحق مرسي، وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، "رافينا شامدساني"، إن عقوبات الإعدام "تبعث على القلق الشديد".
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، عن قلقه البالغ إزاء الأحكام وحث في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، الحكومة المصرية علي فرض حظر على عقوبة الإعدام.
منظمات حقوقية
أدانت منظمة العفو الدولية الأحكام، وقالت "إليزابيث لوفغرين"، المتحدثة الرسمية باسم منظمة العفو الدولية في السويد قائلة "من أجل إيقاف تنفيذ أحكام الإعدام سنقوم بتنظيم احتجاجات فعالة بواسطة مكاتبنا في جميع أنحاء العالم".
وفي سياق متصل، نددت الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، في بيان لها، بالأحكام ووصفتها بـ"غير المقبولة".
ووصف نائب مدير "هيومن رايتس ووتش" الدولية نديم خوري الأحكام بالـ"مسيسة" مطالبا بإعادة المحاكمة.
الجماعة الإسلامية بباكستان
دعا حزب الجماعة الإسلامية بباكستان كافة الدول المؤمنة بالديمقراطية، إلى ردود فعل غاضبة على قرار إعدام مرسي.
ولفت مدير العلاقات الخارجية بالجماعة، "عبد الغفار عزيز" في حديثه للأناضول إلى أن قرار إعدام مرسي تزامن مع قرار مصادقة المحكمة ببنغلاديش، على الحكم بإعدام الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية، "علي أحسن مجاهد".
اتحاد علماء المسلمين
وصف علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأحكام الصادرة اليوم في مصر بالإعدام والمؤبد في قضيتي "التخابر"، و"اقتحام السجون"، بأنها "قرارات مسيّسة وخطيرة"
الجماعة الإسلامية في لبنان
اعتبر المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في مدينة صيدا وجنوب لبنان، الدكتور بسام حمّود الأحكام "سابقة خطيرة".
الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان
فى الوقت الذي لم يصدر فيه تعليق رسمي من الحكومة في الكويت، رأى د.يوسف الصقر رئيس الجمعية الكويتية للمقومات الأساسية لحقوق الإنسان (غير حكومية) أن الأحكام بها "شبهة بإجراءات التقاضي وبالتهم الموجهة".
حزب العدالة والتنمية بالمغرب
فى المغرب ندد خالد الرحموني عضو الأمانة العامّة لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالمغرب بالأحكام، فيما رأى محمد حمداوي مسؤول العلاقات الخارجية بجماعة العدل والإحسان (أكبر جماعة إسلامية بالمغرب) الأحكام "ضد المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وتدخل مصر نفقًا مظلمًا".
ووصف عبد العلي حامي الدين، رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان (غير حكومي) للأناضول، الأحكام بـ"السياسية"، فيما وصفها عبد الإله بنعبد السلام، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر منظمة حقوقية مغربية غير حكومية بـ"الجائرة"
الأردن
اعتبرت الحكومة الأردنية الأحكام الصادرة "شأنا داخليًا"، ورفض وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، التعليق على الأحكام للأناضول قائلًا: "هو شأن داخلي مصري".
العراق
علق محمد مهدي البياتي، وزير حقوق الإنسان في الحكومة العراقية على الأحكام بقوله: "يجب أن تحترم الأحكام على اعتبار أن القضاء المصري معروف عنه عدم التأثر بالجوانب السياسية".
الأناضول.





  • 1 عضو كونجرس 17-06-2015 | 12:11 PM

    رسالة نواب أردنيين حول اعدام مرسي وصلت السيسي -ارسلها خمسون نائبا اردنياً ناشدوه فيها بعدم تنفيذ احكام الاعدام الصادرة بحق الرئيس الاخواني المصري محمد مرسي وفق ما افاد ل عمون النائب علي السنيد.

  • 2 اردني 18-06-2015 | 12:46 PM

    نفسي افهم شو دخل اميركا في الموضوع عشان اعدام مرسي صاروا يعارضوا طب وقت اعدام صدام حسين همه الي وقفوه واعدموه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :