facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وعدتني بالحلق


صبري الربيحات
18-06-2015 09:24 AM

قبل عشرة شهور وفي محاولات حكومتنا اجتراح الحلول لمشاكل التنمية المستعصيّة في المحافظات الأبعد؛ تفجرت فكرة جهنميّة تمثلت في توزيع دونمات من الأراضي على أهالي المحافظة الجاثمة على اكثر من نصف اراضي البلاد..
جاء في متن القرار ان يخصص دونم من الارض لكل واحد من سكان مدينة معان.. وأشغلت الفكرة الجنونية الرأي العام والمراقبين فبحثوا في مغازي القرار وحكمته وتبعاته وآلياته.
وقد كتبت يومها خاطرة تحت عنوان "تصبحون على دونم" انتقدت فيها القرار؛ لا لأن معان لا تستحق كل اهتمام وعناية بل لأن النهج قد يفتح شهية الأردنيين للمطالبة بسبعة ملايين دونم اخرى وربما قد يطالب أشقاؤنا من اللاجئين العرب بحقوق مماثلة مستندين الى نصوص الاتفاقيات الدولية ونصوص قد تتطور لاحقا في أدبيات الهجرة واللجوء التي أصبحنا اكثر الناس خبرة بها.
اليوم وبعد مرور اكثر من اربعين اسبوعاً على قرار حكومتنا الذي فجّر الجدل في كل الاوساط، اختفى الحديث عن الدونمات والتنمية والحلول.. ولم نعد نسمع شيئاً لا عن الاراضي ولا موقعها وآليات توزيعها ولا اذا ما كانت الفكرة قائمة ام أهملت، وهل ألغي القرار ام انه بانتظار الترتيبات الادارية التي قد تطول او تقصر....
في سنوات خلت وعدت حكومات بان تعطي مقاسم لعشائر في باب تسكين الازمات والاعتماد على الزمن باعتباره حليفاً لكل الذين لا يودون العمل فالتسويف مجدٍ أحياناً وترحيل المشكلات علة العلل في ادارتنا العامة..
لثقافتنا العربية خاصّيّة امتازت بها تمثلت باعتقادنا ان القول يمكن ان يستعاض به عن الفعل.. وقد جسد الرحابنة هذه الصورة في احدى روائعهم التي غنتها فيروز:
"تعا ولا تجي وكذوب عليّي
الكذبة مش خطيّة
وعدني أنّو رح تجي
وتعا... ولا تجي
ع عتاب البواب الأبر عم بتحيّك
بتحيّك تكّاية .. وتحيّك حكاية
والأبر مسنونة والعيون مسنونة
وياخوفي الحكي يجي
الحسد عالطريق .. الحسد عم بيزهّر
زهّر بالدّوارة وزهّر عند الجارة
وغزلت بمغزلها قصتنا بمغزلها
ولوين رح التجي
تعا ولا تجي وكذوب عليّي
الكذبة مش خطيّة
وعدني أنّو رح تجي وتعا ولا تجي
في عجلون وجرش ومعان والمفرق والطفيلة مشروعات وعد بها الناس منذ سنوات ولم تتحقق.. في الكثير منها ضاعت الفكرة كما ضاع شادي.. العجلونيون يتمنون ان يطيل الله باعمارهم ليركبوا التلفريك الذي قيل بأنه سيصل قلعتها بجبالها.. والجرشيون يناظرون سفوح دبين ليتحققوا من ان المشاريع انطلقت قبل سنوات لا تزال قائمة.. وفي المفرق آمال بأن يسهم اقليمها التنموي في تحويلها الى مركز تجاري اقليمي، وكما في الشمال يتطلع الجنوبيون الى تطوير الزجاج والحجارة والنحاس والمنغنيز كما يجري العمل أسوة بالعمل الجاري على بناء مفاعلاتنا الذرية.
قبل اشهر اشتعل الشارع الاردني على اثر مقتل القاضي رائد زعيتر ... وقيل حينها ان لجنة تحقيق مشترك ستتولى متابعة الموضوع.. اليوم اختفى الحديث عن كثير من المشروعات الموعودة والقاضي المغدور الذي وعدت الحكومة بمتابعة قضية قتله على جسر الكرامة واصبحت القضية قصة من قصص الخيال التي يمكن ان تروى للاطفال قبل النوم على هيئة "كان يا ما كان.. في قديم الزمان.. كان فيه ناس.. وراحو الناس.. وظلت الحكومة".





  • 1 الاستاذ الدكتور سعد ابوديه-الجامعه الاردنيه 18-06-2015 | 10:48 AM

    بالنسبة لمعان هناك مشاريع اخرى لم تنفذ وطالما ذكرت اغنية فيروز ما رايك باغنية نجوى كرم ( هيدا حكي ....هيدا كلام )


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :