facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشماغ الاحمر


د.وائل جمال ابو بقر
19-06-2015 03:01 PM

في هذه الايام المباركة وبمناسبة حلول شهر الخير والمحبة والكرم والصبر والشعور مع الاخرين نقول حمى الله الاردن من كل مكروه ضارعين الى الله العلي العزيز ان يديم علينا نعمة الامن والامان التي اصبحت عملة نادرة هذه الايام وتتوفر في القليل من الدول ومنها الاردن...

بالنسبة للجيش الاردني فهو الجيش العربي منذ تأسيسه وله تاريخ عريق بالبطولة والشهامة والوقوف مع الجار ولو الزمن جار واخر موقف وقوفه مع الجيش العراقي عندما اجتمع العالم اجمع على تحطيم العراق رئيسا وشعبا ونفطا لغاية التدمير وليس لغاية النووي كما يزعمون (ربما لتسهيل عملية المد الفارسي في المنطقة لتكون بداية الشعلة بين السنة والشيعة) وهذا من استراتيجيات دول الغرب جميعا ولا حول ولا قوة الا بالله...

بالنسبة للشماغ فهو يعرف في منطقة الجزيرة العربية والاردن باسم (شماغ) ويمتاز باللون الاحمر والابيض ويلبسه الجيش العربي الاردني.. وقد ورد ايضا في اللغة السومرية قديما وهي في الاصل مقطعين (اش ماخ) وتعني غطاء الرأس.

ومن لا يلبس العقال عليه او يقلب الشماغ فهذا يدل على ان صاحبه لديه حال حزن بسبب حالة وفاة عزيز عليه, او لديه ثأر عشائري لم ياخذ به, ومن يضرب الشماغ على الارض في وسط الديوان فهو يعني الوصول للخصم مهما بلغت التضحيات.. ويلبسه الرجال فقط.

بالنسبة للاردن فهو يتميز بتاريخ عشائري (من شتى الاصول والمنابت) وعلى رأسهم عميد آل البيت الاطهار والراية الهاشمية الذي يختلف عن تاريخ البعث الانقلابي.... فنحن نسير مع دور الدولة الاردنية الى استنهاض العشيرة كرد مباشر على فشل القيادات الدينية الرئيسه في العالم العربي والتطرف باسم الدين لحماية المسلمين وغير المسلمين في المشرق العربي المنكوب وهذه رساله الملك لمن لم يفهمها...

كما ويسجل للملك انه اول من اطلق تعبير (الهلال الشيعي) ورفض السياحة الدينية الايرانية التي اعتبرها بعض رجال السياسة والاقتصاد في البلد بانها رافد بالمليارات للخزينة المنكوبة؟؟!! ولكن نعلم باننا بوادِ غير زرع ولكن الامة لن ولم تبيع ثدييها... وبالتالي فان العشائر ايضا في سوريا والعراق ودول الجوار ترحب بحرية القول والفكر والعمل الذي ينادي به صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه.





  • 1 زيدون 19-06-2015 | 04:50 PM

    الشماغ اللي نعرفه اول من لبسه الجيش العربي وكان يصنع في مصانع النسيج في مدينة مانشستر في بريطانيا. و تصميمه بريطاني. وقبل ٦٠ سنه كنّا نلبس الحطة الزرقاء( المنقطة بالأبيض والاسود) حيث كان الجيش العربي منفرد بلباس الحطة الحمراء(المنقطة بالأبيض والأحمر). اليوم أصبحت الزرقاء رمز لفلسطين والحمراء رمز للأردن !


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :