facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن والعراق يتفقان على تغيير مسار مشروع أنبوب لنقل النفط


19-06-2015 08:50 PM

عمون - قال السفير العراقي في عمان جواد عباس، إن الأردن والعراق اتفقتا على تغيير مسار مشروع أنبوب النفط، الذي كان مقررا أن يمر من محافظة الأنبار العراقية باتجاه الأراضي الأردنية.

وأضاف عباس في تصريح خاص للأناضول، إن المسار المقترح للأنبوب يمر من مدينة البصرة مرورا بمدينة النجف العراقية، ومن ثم المرور بمحاذاة الحدود السعودية الأردنية، إلى أن يصل الأردن، وذلك بعد أن تعذر تنفيذ مشروع الأنبوب ضمن مساره السابق للصعوبات الأمنية.

واضطر البلدان لتغيير مسار الأنبوب نتيجة للأوضاع الأمنية وخاصة بعد سيطرة تنظيم الدولة "داعش" على أجزاء واسعة من منطقة الأنبار العراقية التي كان يفترض أن يمر من خلالها المشروع.

من جانب آخر، أشار السفير إلى أن الشركات العالمية التي كانت قد تقدمت لتنفيذ المشروع ضمن مساره السابق، اعتذرت عن الاستمرار بسبب المخاوف الامنية.

وقبل أيام أكد رئيس الوزراء الاردني عبد الله النسور أن شركتين عراقيتين تقدمتا لمناقصة مدّ إنبوب النفط العراقي الأردني، وأنهما في طور دراسة العرضين، لإحالته على الأفضل خلال الفترة المقبلة للبدء بتنفيذ المشروع.

وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 18 مليار دولار وسيعمل على تزويد الاردن بحوالي 150 ألف برميل يوميا، فيما يتيح للحكومة العراقية تصدير نحو مليون برميل يوميا الى أسواق أخرى، وسيتم بالتوازي مع الانبوب النفطي مد انبوب للغاز.الأناضول.





  • 1 ........... معاني 19-06-2015 | 09:31 PM

    مشاريع وهمية

  • 2 رؤى 19-06-2015 | 09:34 PM

    واضح ان هناك من يعرقل هذا المشروع الحيوي

  • 3 ahmad 19-06-2015 | 09:58 PM

    يا حرام على هيك مشاريع والله تربينا على اخبار صادقه واليوم اﻻوهام تحوم ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :