facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يوقع كعضوٍ مؤسسٍ للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

30-06-2015 05:04 AM

عمون - الأناضول - وقع الأردن على اتفاقية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، كعضوٍ مؤسسٍ في البنك، خلال حفل أقيم في العاصمة الصينية بكين، مساء أمس الاثنين.
وأوضح وزير التخطيط الأردني "عماد فاخوري"، في بيان للوزارة تلقت الأناضول نسخة منه، "أن الأردن يولي أهمية كبيرة لهذا البنك في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجات المنطقة الآسيوية لتعزير بنيتها التحتية وتعزيز قدراتها في مواجهة الأزمات المالية التي تواجهها والتحديات الخارجية".
وأضاف فاخوري "أن العضوية في البنك يؤدي إلى تعزيز علاقات التعاون والتكامل بين دول المنطقة، عن طريق توفير التمويل للمشاريع الاستثمارية في البنية التحتية والقطاعات المنتجة كالطاقة والكهرباء والمياه والنقل والاتصالات".
وأشار الوزير الأردني "أن بلاده تتطلع للاستفادة من المحفظة الاستثمارية للبنك التي سيساهم تنوعها، ومن خلال عمليات البنك الاعتيادية والخاصة والاستثمارات في الصناديق الاستثمارية وصناديق الائتمان، على تشجيع استثمارات ومشاريع القطاع الخاص وخاصة في القطاعات المنتجة والبنية التحتية مما سيكون له الأثر الكبير في جذب الاستثمارات وخلق فرص العمل".
ويتطلع الأردن للاستفادة من مختلف أساليب وأدوات التمويل السيادية وغير السيادية التي سيقدمها البنك والمساعدات الفنية، حيث يأمل بأن تلعب هذه الأدوات دورًا هامًا في دعم تمويل وتنفيذ مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفي قطاعات البنية التحتية الخضراء كالمياه والنقل والطاقة المتجددة، وعبر توفير أدوات تمويلية إبداعية غير متاحة من قبل مؤسسات تمويلية دولية أخرى.
كما سيقوم البنك بتقديم التمويل للقطاع العام الحكومي لتمويل مشاريع تنموية، إلى جانب توفير تمويل بنسبة 100٪ لعمليات ومشاريع القطاع الخاص.
وسيبدأ البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أعماله بشكل كامل بداية العام القادم 2016، بعد دخول اتفاقية تأسيس البنك حيز التنفيذ، كما ستقوم الدول الأعضاء المؤسسة للبنك خلال الفترة القادمة بانتخاب رئيسا له، لإدارة أعمال البنك والجهاز التنفيذي إيذانًا بمباشرة البنك لأعماله ووفقاً للأهداف الموضوعة.
وتمتلك الصين حاليًّا أكبر حصة في البنك، وتبلغ 26.06%، تليها الهند بـ 7.5%، ثم روسيا بـ 5.92%.
ومن المنتظر أن يبلغ رأسمال البنك 100 مليار دولار أمريكي، وأن يبدأ نشاطه أواخر العام الحالي، ويبلغ عدد البلدان المشاركة في البنك من خارج قارة آسيا 20 بلدًا.
وبينما لم تتقدم الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، وهما من أكبر الاقتصادات في العالم، بطلب للمساهمة في بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي، رفض القائمون على المبادرة طلبي كوريا الجنوبية وتايوان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :