facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ويسألونك عن الصيام .. ؟!


حسين الرواشدة
03-07-2015 03:44 AM

نطمئن الى حكمة الله في الأمر والنهي ونستسلم لارادته سبحانه بما أوجب علينا وما قدر، ولكن ذلك لا يمنع العقل من التفكير والبحث ، ولا القلب من البحث عن فسحة للتأمل او التذوق لما فرض علينا من عبادات ، وحسبنا ان آية الصوم هذه تختصر كل ما يمكن ان يقال عن حكم وفوائد هذا الشهر الفضيل: وان تصوموا خير لكم .. واستأذن هنا في الاستعانة بالعلم والطب لتقديم بعض ما ذكره العلماء من فوائد الصوم، لعل بعضنا يُغير ما استمرأه من حياة وعادات ، او يجدد ايمانه وحياته ويستشعر سعادة الحياة.

يؤكد علماء الطب ان الصوم هو الوسيلة الوحيدة التي تمكن خلايا الجسم من التخلص من كافة المواد السامة المتراكمة بأمان وبدون اثار جانبية، كما انه ينشط النظام المناعي لدى الصائم بدرجة كبيرة، وبالتالي فإن مقاومة الجسم تزداد ضد جميع الامراض، ويساعد في تنظيم عملية القلب وعلاج امراضه واضطراباته وهناك ابحاث تؤكد ان الصوم يقي من تصلب الشرايين واحتشاء العضلة القلبية، وينظف الصيام خلايا الجسد من السموم التي يسببها التدخين، وقد أصبح من المتعارف عليه في الغرب استخدام الصيام لمعالجة المدمنين على التدخين، كما ان الصيام ينظف خلايا الدماغ وينشط مراكز الذاكرة ويرفع من طاقة الجسم، ويقترح بعض العلماء تقنية الصوم لعلاج كارثة البدانة لان الصيام يساهم بشكل كبير في تذويب الشحوم الزائدة والقضاء على الخلايا الهرمة وتنظيم عمل الهرمونات.

وحول افضل غذاء تؤكد الابحاث ان التمر والماء هي افضل مادة يمكن للصائم ان يفطر عليها لاحتواء التمر على العديد من الفيتامينات والسكريات والمعادن، وهنالك دراسات عديدة تؤكد دور الصوم في علاج الاكتئاب ، وتهدئة المراكز ذات النشاط الزائد في المخ ، وقد لاحظ الباحثون تغيرات جذرية في انظمة عمل الجسم لدى الصائمين تشمل الجانب الفسيولوجي والنفسي ، مما يؤكد ان الصيام ينشط الخلايا ويعيد توازنها، ويزيد قدرتها على العمل.

وتشير بعض الدراسات الى ان الصوم المنتظم يؤدي الى تعطيل تكاثر الخلايا السرطانية، ويقول العلماء ان الصيام لفترات طويلة يحسن آداء الجسم ويرفع طاقته وبالتالي ينخفض احتمال الاصابة بالسرطان ، ويقول احد الاطباء اسمه يوري نيكولايف لقد تم علاج اكثر من سبعة آلاف حالة فصام واكتئاب وقلق واحباط فقط بالصوم ، وحيث عجزت كل الادوية بعد شفاء مثل هذه الحالات كان الصوم هو الدواء الفعال لعلاجها دون اثار جانبية ودون تكاليف.

ومن فوائد الصيام انه يساعد على شفاء آلام الظهر والعمود الفقري والرقبة ، وجاء في دراسة حديثة ان الصوم
علاج ناجح لالتهاب المفاصل بشرط ان يستمر الصوم لمدة اربعة اسابيع ، ويعالج الصوم الامراض المزمنة مثل تشنج القولون والاضطرابات الهضمية.. وقد احصى العلماء نحو 100 مرض يعالجها الصيام كضغط الدم والسكر والربو والحصى الكلوية.. وعشرات غيرها.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :