facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سامي عبدالعزيز: ما نشاهده فى رمضان "مهلهلات" وليس "مسلسلات"


09-07-2015 04:59 PM

عمون - أكد الدكتور سامى عبدالعزيز، الخبير الإعلامى وعميد كلية الإعلام سابقاً، أن تحول الإعلام إلى «زعامة سياسية» ثم إلى «محاكم تفتيش»، هو بداية وقوعه وعزوف الناس عنه، موضحاً أن بعض الإعلاميين نصبوا أنفسهم قضاة على سلوك المجتمع والنخبة، وهذا مُحرّم ومجرّم فى العالم كله، لكنه مباح فى مصر. وشدد «عبدالعزيز» على ضرورة الإسراع فى صدور القوانين المنظمة لصناعة الإعلام، طبقاً للدستور، لتكون بداية لتنظيم هذه الفوضى التى تشهدها القنوات الفضائية والصحف.

وتطرّق الحوار مع «عبدالعزيز» إلى الحفل المرتقب لافتتاح قناة السويس، باعتباره أحد المشاركين فى التحضير والإشراف من الناحية الإعلامية على الاحتفالية، وإلى نص الحوار:


■ ما رأيك فى الأعمال المعروضة فى رمضان، سواء مسلسلات أو برامج أو غيرهما؟

- نحن نقول إن إعلامنا متطرف، بمعنى إما الإفراط فى الجرعة السياسية وإما الإفراط الرهيب فى الجرعة الترفيهية، لازم يبقى فيه توازن. ليه التخمة السياسية فى فترات، ثم التخمة الترفيهية فى فترات أخرى؟ هذا يؤدى إلى نوع من الملل لدى المواطن فى لحظة، وكذلك نوع من البلادة فى لحظة أخرى، ولا أعرف لماذا سمينا رمضان «بالمحرقة الدرامية»، ففى رمضان، الكل خاسر.

■ ماذا يعنى «الكل خاسر فى رمضان»؟

- بمعنى أن المواطن أصيب بتخمة، فلا يستطيع أن يتبين أو يتابع أو يدرك ويتعايش مع القيم التى تريد الدرما نشرها، ثانياً المبدع، فأنا متأكد من أنه يتألم فى فراشه، سواء كان المخرج أو كاتب النص، لأنه مسكين، فهناك مقولة بأن القنوات الفضائية أصبحت عبارة عن سلسلة من الإعلانات تتخللها مشاهد درامية، فهى لم تعد مسلسلات وإنما مهلهلات. ثالثاً حجم الإعلانات الموجود يضر بالكل «يضر بالقناة التليفزيونية، ويضر بالمعلن، ويضر بالعمل الفنى نفسه».

ولا يوجد استمتاع ولا يوجد تركيز، فالعالم كله توجد هناك نسبة وتناسب متعارف عليها، بمعنى أن هناك نسبة بين المادة الإعلانية والمادة الإعلامية ونسبة الإعلانات لأى محتوى إعلامى لها سقف لا يزيد على 10%.

■ لماذا لا تطبق القنوات الفضائية هذه النظرية؟

- أمام حجم الإنفاق الباهظ على أعمال الدراما وبرامج المقالب التى لا قيمة لها، كان لا بد أن تقبل أى كم إعلانى لتعويض ما تم إنفاقه، وأنا أتحدى تعويض كل ما تم إنفاقه، فهذا مستحيل.

■ ولماذا يشكو المنتجون من عدم قدرتهم على الإنتاج بعد الثورة؟

- يُسأل المنتجون من أين أتيتم بالأموال أو من أين ستحققون عائد الإنفاق على هذه المسلسلات؟ وأعتقد أنهم يراهنون على العرض الثانى لهذه المسلسلات على مدار السنة، والسؤال هنا لماذا لا يقومون بتوزيع هذا الإنتاج على مدار السنة، كى نضمن التركيز ومتابعة الأعمال جيداً؟ لماذا التطرف؟ أما برامج التوك شو فإنها تصيب الناس بالاكتئاب، وتنيمهم مكتئبين، فنحن نعيش تخمة درامية تجعل الناس لا تدرك شيئاً، وأنا صعبان عليا الأعمال الجيدة التى لم تتمكن من التقاط مشاهديها، أمام هذا السيل المنهمر من البرامج الدرامية.

■ ألم تشاهد أحد الأعمال الدرامية فى رمضان؟

- إذا جاءتنى فرصة، فلا أستطيع أن أميز بين عمل وآخر، وذلك لتشابه التكنيك الدرامى، إلا أن المشاهدين أصبحوا يشعرون بأن هذا المسلسل «هوّ هوّ التانى»، فالناس بتكمل المسلسلات من بعضها البعض، بسبب العرض طوال الـ24 ساعة.

■ ماذا عن المسلسلات التى تتحدث عن الثورات؟

- من المبكر تناول الأعمال الدرامية لثورتين عظيمتين، فهما بحاجة إلى الهضم، واستيعاب، فنحن أخذنا من الثورات أكلاشيهات وشعارات، لكننا لم نأخذ عمق هذه الثورات ولا الدروس الحقيقية منها، لذا أرى أن هناك افتعالاً درامياً للحاق بالثورتين، لأن ثورة 25 تم خصخصتها، بمعنى أن كل واحد قد أخذ منها جزءاً وكتبها باسمه، وهكذا بالنسبة للدراما، فيبدو أن هناك من يريد خصخصة الثورة لكى يقول أنا أول مسلسل تناولها، وللأسف السباق هنا على شىء مصطنع، فثورات الشعوب تحتاج هضماً واستيعاباً وقراءة وتحليلاً لأسبابها وظواهرها ونتائجها التى لا تتم بين يوم وليلة.

■ لماذا لا تحمى الدولة نفسها بقناة إخبارية قوية خاصة بها مثل «الجزيرة» حتى تحمى نظامها؟

- أنا ضد إطلاق قنوات فضائية بأسماء دول، فهذا المفهوم لا يعكس فهم طبيعة الرأى العام الدولى، فشعوب العالم بالخارج يحركها الترفيه والمضمون الإعلامى غير المباشر، ولا يوجد شىء اسمه نعمل قناة للدولة، لأنك عندما تضعين لوجو دولة أياً كان اسمها، فتأكدى أنه لا مصداقية ولا مشاهدة لها، ثانياً، لأن المشاهدة الإعلامية والتعامل الإعلامى به نوع من الاعتياد والمخطط الإعلامى الذكى هو الذى يذهب إلى القنوات التى تحظى بمشاهدة عالية ويضع أفكاره فيها بشكل غير مباشر، كما أننا ليس لدينا الفرق التسويقية المحترفة التى تجيد الوصول إلى صناع القرار المؤثرين فى الرأى العام والإعلام الدولى.

"الوطن"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :