facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




5 خطوات أمام الفلسطينيين


اسامة الرنتيسي
13-07-2015 06:32 AM

بعد فشل المشاريع السياسية في المنطقة جميعها، وبعد تحول دول الربيع العربي الى دول فاشلة، او في طريقها للفشل، وبعد توقعات الـ CIA على لسان مدير سابق بزوال دولتين عربيتين مركزيتين (سورية والعراق)، وبعد ان اصبحت عصابة داعش الرقم الصعب في المنطقة، واصبح الذبح والقتل وجز الرؤوس والحرق والغرق والتقطيع اكثر من ذبح الاضاحي صبيحة عيد الاضحى.

وفي ظل انتظار خرائط جديدة للمنطقة، ودول طائفية وعرقية في طريقها الى الاعلان، وفي ظل الفشل الذي يسكن عقول العالم العربي منذ اربع سنوات عجاف، وبعد ان اصبحت قضية العرب المركزية (القضية الفلسطينية) في سادس او عاشر القضايا المطروحة في سلم اولويات العرب (حكاما وشعوبا)، وغابت عن اولويات دول الاقليم والعالم الغربي، ماذا تبقى لبقايا القيادات والفصائل الفلسطينية حتى تستمر الخلافات، لا بل وتزداد اتساعا يوما بعد يوم، وتحولت الى خلافات شخصية، اكثر منها وطنية.؟!

منذ سنوات والفلسطينيون يدفنون رؤوسهم في الرمال، ويتواطؤون مع الخراب، واصبح الحديث عن الدولة المستقلة كذبة، والقدس تختفي معالمها العربية، ويزحف الاستيطان على الارض ليحاصر بقايا المدن والقرى.

عباس يقاتل على جبهات شخصية، فحينا مع القيادي المفصول من فتح محمد دحلان، ومؤخرا مع ياسر عبدربه، ويطرده من منصبه كأمين سر للجنة التنفيذية، ويلصق القرار باللجنة على اعتبار انه قرار اجماعي، ليتبين أن القوى والفصائل في المنظمة طالبت بتأجيل الموضوع إلى حين حضور عبد ربه الاجتماع المقبل بعد ان كان غائبا عن الاجتماع السابق.

وحماس تقول كفى عبثا فالمفاوضات لم تقدم شيئا للشعب الفلسطيني طوال 20 عاما، وهي مصرّة على مناكفة عباس، وتعمل على الجبهات كلها للوصول الى هدنة مع اسرائيل طويلة الامد.

المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية منقطعة تماما، المطلوب ـ بكل تواضع ـ هو دفع الأمور نحو المزيد من التأزيم. ودفع الأمور نحو حافة الانفجار.

الخطوة الأولى الإعلان نهائيا عن وقف المفاوضات، والقول علنا إنها كانت مفاوضات عبثية، وأنها شكلت ستارا لمواصلة الأعمال الإسرائيلية العدوانية.

والثانية، وقف حماس لكل خطوط الاتصالات السرية مع الاسرائيليين عبر مفاوضين المان وغيرهم.

والثالثة، تجديد حالة الاشتباك السياسي مع المشروع الصهيوني من جذوره والاعلان رسميا عن وفاة اتفاقات أوسلو، التي لا يعترف بها الكيان الصهيوني أصلًا.

ورابعا، النضال الفلسطيني في الخارج من خلال ترجمة اعلان دولة فلسطين على الارض حكومة وبرلمانا وتمثيلا خارجيا.

والخطوة الخامسة، والأهم، العودة إلى الشارع الفلسطيني ومصارحته ومكاشفته بالحقائق، والخلاص من الانقسام والتشرذم والفصائلية التي تجاوزتها اوجاع الشعب الفلسطيني.
العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :