facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظام للإنذار المبكر


17-07-2015 11:11 AM

عمون - محمد الصالح - اعدت الحكومة مشروع نظام الانذار المبكر لسنة 2015 استنادا إلى احكام قانون الدفاع المدني وتعديلاته رقم 18 لسنة 1999.

وبين النظام الذي يستخدم للكشف عن وقوع الأخطار أو قرب وقوعها أو زوالها والتي تهدد الأرواح والممتلكات وإنذار السكان بواسطة الوسائل المختلفة الحالات التي تطلق فيها صفارات الانذار وآلية توعية المواطنين بدلالات صفارات الانذار.


وتاليا نص النظام كاملا:

نظـام الإنـذار المبكـر

رقم( ) لسنة 2015

صادرة بمقتضى أحكام المادة (30/أ) من قانون الدفاع المدني وتعديلاته رقم (18) لسنة 1999

المادة 1 - يسمى هذا النظام (نظام الإنذار المبكر لسنة 2015) ويعمل به اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2 - يكون للكلمات والعبارات التالية أينما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-



الإنذار المبكر: النظام الذي يستخدم للكشف عن وقوع الأخطار أو قرب وقوعها أو زوالها والتي تهدد الأرواح والممتلكات وإنذار السكان بواسطة الوسائل المختلفة .



صافرات الإنــذار: شبكة صافرات الإنذار الالكترونية الثابتة الموزعة في جميع مناطق المملكة وذات نغمات متعددة ، وتعتبر الوسيلة الرئيسية من وسائل الإنذار المبكر.



نغمات صافرات الإنذار: الأصوات المميزة التي تصدرها صافرات الإنذار ومدلول كل منها وكما هي مبينة في المادة (5) من هذا النظام .

المادة 3 - تتمثل الغاية من استخدام الإنــذار المبكــر تحذيــر وتنبيــه السكــان ليتسنى لهم إتخاذ تدابير الحماية اللازمة من خلال إتباع تعليمات وارشادات الدفاع المدني.

المادة 4 - تشمل وسائل الإنذار المبكر :-

- صافرات الإنذار .

- وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقرؤة .

ج. الآذان الموحد .

د. أنظمة الاتصالات المختلفة .

هـ. أية وسائل أخرى لنقل المعلومة .

المادة 5- أ. تكون نغمات الإنذار التي تصدرها صافرات الإنذار ومدلول كل منها على النحو التالي :-

- النغمة الأولى : وهي عبارة عن ثلاث نغمات متقطعة مدة كل نغمة ثلاثون ثانية وتدل على وقوع الخطر أو قرب وقوعه .

- النغمة الثانية: وهي نغمـة مستمـرة لمـدة دقيقـــة واحـــدة وتدل على زوال الخطر .

- بالإضافة إلى نغمات الإنذار المبينة في الفقرة (أ) من هذه المادة يتم إرسال رسائل صوتية تحذيرية بواسطة أجهزة نظام الإنذار المبكر إذا دعت الحاجة لذلك.

المادة 6- أ. تشمل الحـالات الطارئــة التي يعلـن عنهـا رئـيس الـوزراء وتستدعـي إطـلاق صافرات الإنذار وحسب تقدير الجهة المخولة بإصدار الأمر بإطلاق الصافرات ما يلي :-

- الأخطار الطبيعية :وتشمل الزلازل ، كسوف الشمس ، العواصف الثلجية ، الإنجماد ، الحر الشديد ، الأعاصير ، الغبار الكثيف ، السيول ، الفياضانات ، الإنهيارات الأرضية والجبلية ، وأية أخطار طبيعية أخرى / إطلاق صافرات الإنذار حسب الموقف.

- الأخطار الصناعية :وهي الأخطار الناتجة عن النشاطات أو العمليات الصناعية المختلفة كالحرائق الكبرى ، التسرب الكيماوي والإشعاعي ، وأية أخطار صناعية أخرى / إطلاق صافرات الإنذار حسب الموقف .

- الأخطار الحربية :وهي الأخطار الناتجة عن النزاعات والحروب/ إطلاق صافرات الإنذار حسب الموقف .

ب. أية حالات أخرى تستدعي إطلاق صافرات الإنذار .

المادة 7 - أ . تكون صلاحيات الأمر بإطلاق صافرات الإنذار للجهات التالية :-

- القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية (سلاح الجو الملكي ، مديرية العمليات المشتركة ) / فيما يتعلق بالأخطار الحربية .

- المديرية العامة للدفاع المدني / فيما يتعلق بباقي الأخطار .

- ترسل الجهة المبينة في البند (1) من الفقرة (أ) من هذه المادة للمديرية العامة للدفاع المدني إشارة الإنذار والتي تتضمن مصطلحات سرية لغوية أو رقمية متفق عليها مسبقاً تدل على وجود خطر والأمر بإطلاق صافرات الإنذار .

ج. تعمـل الجهـات المبينـة في الفقرة (أ) من هذه المـادة على وضـع خطة مشتركة فيما بينها لغايات تنظيم سرعة ودقة وصول إشارة الإنذار وإطلاق صافرات الإنذار .

المادة 8 - تسند مسؤولية إطلاق صافرات الإنذار لإبلاغ السكان بالخطر سواء كان في حالة السلم أو الحرب بالمديرية العامة للدفاع المدني ، ولتحقيق ذلك لها ما يلي :-

- تغطية جميع مدن وقرى المملكة بشبكة صافرات الإنذار ضمن المواصفات الفنية التي تعتمدها وبما يكفل سرعة الإنذار في حالة وجود أي خطر يهدد حياة وممتلكات السكان مع مراعاة التوسع العمراني والصناعي وما يتطلبه من صافرات جديدة .

- إعداد وتحديث خطط الإنذار بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية وبما يضمن سرعة وصول الإنذار وتمرير البلاغ للسكان عند احتمال وقوع الخطر .

- التنسيق مع المؤسسات الرسمية والأهلية لضمان الاستخدام الأمثل لوسائل الإنذار المختلفة.

- متابعة صيانة أجهزة نظام الإنذار المبكر والتأكد من صلاحيته وجاهزيته.

هـ. توعية السكان بمدلولات نغمات صافرات الإنذار باستخدام جميع الوسائل المناسبة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

إجراء التجارب الدورية لصافرات الإنذار للتأكد من صلاحيتها وجاهزيتها وإعلام السكان بمدلولاتها والإجراءات الواجب اتخاذها عند سماعها وفق خطة يضعها المجلس الأعلى للدفاع المدني وتنفذها المديرية العامة للدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.

التنسيق مع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية وإدارات المطارات والموانىء والمدن الصناعية والمناطق الحرة والجامعات الرسمية والخاصة والشركات الصناعية لربط نظام الإنذار المتوفر لديها مع نظام الإنذار في المديرية العامة للدفاع المدني وفق المواصفات التي تضعها وربط تشغيل هذه الأنظمة بغرف عمليات الدفاع المدني.

المادة 9 - على كافة الجهات المعنية التنسيق والتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني في وضع الخطط اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام والعمل بها وتحديثها.

المادة 10 – للمدير العام للدفاع المدني بيان الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :