facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حضور اردني مخجل في اكسبو ميلان


باسل الرفايعة
20-07-2015 11:04 PM

الجناحُ الإردنيُّ في "اكسبو ميلان 2015" مُخجلٌ جداً. من المُعيب والكذب أنْ يُسمّى جناحاً. ولو كانت لدينا حكومة تحترمُ الأردن والأردنيين لظهرنا شعباً لديه البتراء، وجرش، وأم قيس، وعجلون، ولديه منسف، وفلوكلور. وبشر يعيشون في جزء من هذا العالم.
الدكانُ الاردنية في "اكسبو ميلان". تحتوي على بوسترات باهتة لأماكن اثرية، ومساحتها 6*6 م. وفيها زاوية ينام فيها شاب يعرض كتابة أسماء الناس بالرمل الملوّن، وثمة مطبخ صغير يقدم مقلوبة، لا يأكلها أحد. هذا فقط، ما تضمه الدكان الاردنية في أكبر تظاهرة عالمية.
تتصبّبُ عرقاً وخزياً، حين تدخل الدكان كأردنيّ. على بابها ثلاثة رجال يدخنون، ويستمتعون بالمياومات، وهم لا يفعلون شيئاً، لأن المعروض لا يجذبُ الا اردنياً مريضاً ببلاده، مثلي.
في مقابل دكان عبدالله النسور، جناحٌ فلسطيني متواضع الامكانات، لكنه يقول شيئاً عن فلسطين ومسيحها وتراثها، وثمة قصيدة متلفزة لمحمود درويش. وأعمال خشبية، وأزياء فلسطينية. وفتيات بالثوب المطرز بالأحزان والشهداء.
القصة ليست بالامكانات. اجنحة السودان وكمبوديا وسيراليون وفيتنام جميلة جدا ومعبرة عن ثقافات هذه البلدان. القصة تتعلق بنساء ورجال يحبون بلادهم، ويحرصون على صورتها امام الشعوب والحضارات، ويبدو اننا نفتقدهم.
اذا كان لدى الحكومة ذرة حياء، أو غيرة على الاْردن، فعليها أنْ تغلق دكان ميلان، فعدم الحضور خَيْرٌ من الحضور المشين..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :