facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التاريخ ليس دائماً هو الحقيقة!


طارق مصاروة
23-07-2015 02:59 AM

إذا كنّا نلوي عنق التاريخ قبل مضي ربع قرن الحدث، فنضيف، ونشطب، ونغير. فكيف بنا ونحن نعود إلى ألف وثلاثمائة عام، ونستنبط من الكتب الصفراء ما يحيل حياة الناس إلى كوابيس مرعبة، وهم جيران المساجد والحسينيات في بغداد والموصل وكربلاء؟!

كان للشيخ الأستاذ عبدالكريم الغرايبة فهمه الخاص للتاريخ. وكان يطلق ابتسامته الذكية ويصر عينيه حين يفاجئوك «بكذبة تاريخية» انزلناها منزلة الحقيقة المطلقة، وسللنا منها مادة خصبة لمعتقداتنا المذهبية، وحملناها إلى القرن العشرين لنبرر حروبنا، وتذابحنا، ونعيطها بعداً مغرقاً في العاطفة المذهبية: فلماذا نصدق قصة اعتداء الخليفة العظيم عمر بن الخطاب على فاطمة الزهراء، وضربها واجهاضها؟. ولماذا نجعل من هذا العظيم شخصاً يعنّف النساء.. وأيّ نساء: فاطمة بنت محمد، لنكرّس حقد الفرس على الرجل الذي اطاح بملكهم.. باسم آل البيت؟!.

في عزّ حروب يوغوسلافيا، استل المؤرخ د. عبدالكريم من تاريخ تلك المنطقة التي تذابح فيها المسيحيون والمسلمون، حقيقة أفين: واحد كان بطرك العرب، وواحد كان أمير الحرب التركي. فأعاد الصراع إلى مادته الطائفية لدى شعب واحد بمعتقدات دينية مختلفة!

أمس، كنا نقرأ في كتب هنري كيسنجر عن سنوات الغليان في منطقتنا، فوجدنا أن الكثيرين يعتقدون أن الطيران الإسرائيلي هو الذي أوقف 300 دبابة سورية عن الوصول إلى اربد عام 1970 لأن الدعاية السوداء تزوّر التاريخ لتبرر العدوان، في حين أن طائرات سلاح الجو الأردني هي التي طاردت فلول العدوان على بلدنا. وكان قرار الحسين رحمه الله يتلخص في جملة واحدة: دعهم يعودون بأقل الخسائر فنحن لا نقصد اذلال الجيش السوري.

في الأمثال: إن التاريخ يكتبه المنتصرون!. وهذا غير صحيح كليّاً. لأنه من الممكن أن يكتب التاريخ المنهزمون للتغطية على فشلهم، والأهم: للتغطية على مقاصد فاسدة.

والتاريخ ككل حقائق الحياة، يمكن الافتراء عليه، والعاقل هو الذي يمحّص الحادث التاريخي، ويحاول محاكمته على ضوء العقل، وعلى ضوء الصراعات التي كانت تدور على مسرح الأحداث.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :