facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أي تعليم هذا ؟


24-07-2015 03:31 AM

الجامعات وفكرة العطل لثلاثة ايام في الاسبوع...............!!

يتطاير في الفضاء الاعلامي حديث عن امكانية تبني قرار يقضي بتعطيل الجامعات كل خميس اضافة الى يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع ..اي ان تعطل الحامعات ثلاثة ايام اسبوعيا وينخفض الزمن الذي قد يقضيه الطالب في الحامعة 20% عن ما هو عليه اليوم...الفكرة صادمة ..وتأتي بلا مقدمات...وقد سبقها فكرة صادمة اخرى قبل اسابيع عندما اعلن الوزير بنيته رفع الحد الادنى لمعدل القبول في الجامعات الحكومية 5 درجات واعتبار الحد الادنى في الخاصة 65%.
ما من شك أن الوزير شخصية اكاديمية مشهود لها بالنجاح...لكن سرعة ايقاع القرارات التي تتولد بهذه الصورة غريب على مجتمعنا ولا يبدو مثل السياسات العامة التي يجري التمهيد لها واستفتاء الناس حولها ويطلع الناس على نتائجها المحتملة واثارها على الشرائح والقطاعات المعنية.
التطوير الذي يبتكره البعض مثير للدهشة....فتارة نقرر أن نفتح جامعات باعداد تفوق عدد مقاهي الستاربوكس في مدينة نيويورك ...ونمنح ادارة مجالس ادارتها الى كل من هب ودب ...بعضهم لا يحمل الثانوية العامة فاصبحنا نناديه بالدكتور...اخرون انتقلوا من تجارة مواد البناء الى الجامعات ...فلا شيء يهم سواء أكان التعليم اهتمام ام باب رزق....
أصبحت اعداد الجامعات على طرقنا اكثر من الدوريات الخارجية...اذا ما اتجهت الى السلط فستمر من امام الاردنية وبعد عشر كيلو مترات تصادفك عمان الاهلية وبعدها البلقاء التطبيقية....
أما اذا شملت والنية اربد فستمر من الاردنية.. الى التطبيقية ..الى عمان العربية .. ففيلادلفيا ..ثم جرش الاهلية ..فجامعة اربد الاهلية.. فجدارا ..الى العلوم والتكنولوجيا الى ان يستقر بك المطاف في اليرموك فجامعة عجلون .
الطريق الى الجنوب تزينها لافتات الجامعات ايضا فبعد أن تتجاوز الدوار السابع او التقاطع الذي كان اسمه السابع بقليل تتربع جامعة البتراء على الكتف الايسر للشارع...وما ان تسي بضع كيلوات حتى تلمح الزيتونة..بعدها الاسراء ومن ثم الجامعة الطبية التي بقيت تستصارع الترخيص بعد ان هيأت نفسها لاستقبال الطلبة,,,واخيرا الشرق الاوسط...
الى الغرب من خط الجامعات الجنوبي هناك جامعة امريكية واخرى المانية ..كل هذا قبل ان تصل الى مؤتة الكرك وتقنية الطفيلة والحسين معان و فرع الاردنية العقبة وجامعتها الجديدة.
الطريق الى المفرق محفوفة بالجامعات ايضا الزرقاء الاهلية .. تليها الهاشمية ..وبعدها أل البيت..في عمان هناك الجامعة العربية المفتوحة ..والجامعة الاسلامية ..والعلوم المصرفية والعديد من البرامج المرتبطة بجامعات عالمية كل هذا قبل الجامعة الصينية التي تملكت الموقع حديثا والاخرى الروسية التي يعمل البعض على استكمال اجراءات ايجادها.
لا استطيع ان افهم معنى ان يكون لدينا هذا العدد من الجامعات التي ضخت اكثر من 300الف خريج لا يزالون يبحثون عن عمل واحدثت اختلالا في هيكلية سوق العمل ...منذ اعوام ونحن نرفع معدلات القبول ثم ما نلبث ان نخفضها...واليوم يجري الحديث عن نية تعطيل الجامعات ثلاثة ايام في الاسبوع....بدلا من اثنين...
الاسئلة المحيرة والمهمة تتعلق ب لماذا هذا القرار ؟هل جرى اتخاذه او التفكير فيه لتخفيف الضغط على الطلبة ام على المرافق؟
هل سيسهم القرار في تجويد التعليم ام ان فيه حل لمشكلة بطالة الشباب بحيث سينخرطون في اعمال جزئية؟
هل سيتذكر الطلبة ان هناك شيء اسمه تعليم اذا ما انقطعوا عن التعليم لما يزيد 200 يوم سنويا واي تعليم هذا؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :