facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة تحرك شكوى ضد إقامة مطار تمناع


26-07-2015 11:33 PM

عمون - قال رئيس مجلس المفوضين لهيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن كابرييل سيفزتيان، ان وزارة النقل ممثلة بالهيئة جددت رفضها لإقامة مطار تمناع بموقعه الحالي كما حركت شكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية.

وقال سيفزتيان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الاحد، ان وزارة النقل ممثلة بالهيئة، خاطبت رئيس منظمة الطيران المدني الدولي ICAO والمنبثقة عن منظمة الامم المتحدة لشرح الموقف الاردني الرافض لإنشاء مطار تمناع الاسرائيلي.

وأكد ان إنشاء المطار قرب مطار الملك حسين الدولي في العقبة مخالف لاتفاقية شيكاغو 1944، ومتطلبات السلامة العامة الواجب اتباعها عند تصميم اي مطار جديد، وتم الحديث عن حتمية التعدي على سيادة الاجواء الاردنية عند اقتراب وهبوط الطائرات في مطار تمناع، بالإضافة الى تعريض سلامة الطائرات العاملة في مطار الملك حسين الدولي للخطر، علما بان المطار يستخدم من قبل ثلاث اكاديميات لتدريب الطيارين ايضا.

وقال ان رئيس منظمة الطيران المدني الدولي رد بانه قام بالاتصال مع الجانب الاسرائيلي لمناقشة موضوع مطار تمناع، مشيرا الى انه يتوفر للجانب الاردني خيار عقد اتفاقية مع المنظمة الدولية لتوفير خبراء فنيين لدراسة اعتراض الجانب الاردني، لإقامة المطار الاسرائيلي وآثاره على سلامة الحركة الجوية في المنطقة الجنوبية للمملكة.

واضاف ان الحكومة الاردنية لم تغير موقفها على الاطلاق ازاء موضوع مطار تمناع الاسرائيلي، والمتمثل بالرفض التام لإقامته في موقعه الحالي، اضافة الى ان العمل قائم على سلسلة الاجراءات التي تحدثت عنها الحكومة في وقت سابق وذلك بإخطار منظمة الطيران الدولي.

واشار إلى "اننا على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع، كما اكدت ان هدفنا الاساسي فيما يتعلق بموضوع مطار تمناع هو ضمان عدم انتهاك السيادة الاردنية والحفاظ على امن وسلامة الطيران في اجوائنا".

وقال ان "إسرائيل" ما تزال تعمل على إنشاء المطار رغم الاعتراض الأردني، الأمر الذي دفع الجانب الأردني لتحريك الشكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية".

وشدد أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل وهيئة تنظيم الطيران المدني على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :