facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موجة الحر تقضي على 250 ألف طير


04-08-2015 03:30 PM

عمون- ضياء الطلافحة - نفق أكثر من 250 الف طير دجاج خلال اليومين الماضيين نتيجة موجة الحر التي ضربت المملكة بحسب مسؤول ملف الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين المهندس عبدالشكور جمجوم.

وقال جمجوم لـ"عمون" ان يوم الاحد كان له النصيب الاكبر من هذا النفوق نظرا للارتفاع الكبير لدرجات الحرارة حيث بلغت في داخل البركس 48 درجة مئوية وهي درجة عالية لا تتحملها الدواجن.

وبين جمجوم ان الخسائر توزعت في المزارع المتواجدة داخل المملكة، منوهاً بان المملكة تربي شهريا أكثر من 20 مليون طير دجاج منها 15 مليون لاحم نصفها دون تكييف و5 ملايين بياض 3 ملايين و800 الف منها دون تكييف .

وتابع ان المزارع الذي اتخذ الاجراءات الاحتياطية كانت خسائره أقل عكس المزارع الذي لا يوجد عنده مبردات ومحولات كهربائية تستخدم عند انقطاع الكهرباء.

واشار جمجوم الى هبوط في كمية انتاج البيض بمعدل 200 الف بيضة يومياً حيث ينتج الاردن 3 ملايين بيضة يومياً منها مليون تحت التكييف، لافتاً الى ان السبب الرئيس في هبوط الانتاج هو عدم اكل الدجاج للاعلاف بالاضافة الى نفوق دجاج بياض.

وأشار إلى أن انتاج الاردن من البيض شهرياً هو 90 مليون بيضة منها 60 مليوناً لا يوجد عندها مبردات.

وأكد جمجوم ان هذه الخسائر ستنعكس على ارتفاع اسعار الدجاج والبيض في الاسواق.

يشار الى ان المملكة تتعرض لموجة حر لم تشهدها منذ سنوات طويلة حيث وصلت في بعض المناطق إلى 49 درجة مئوية تحت الشمس الأمر الذي أدى الى تلف بالمزروعات ونفوق دواجن وحرائق اعشاب وحريق بمحولات للكهرباء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :