facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلبة أردنيون يحققون نتائج متميزة في مسابقات عالمية

04-08-2015 07:14 PM

عمون - ( بترا)-كرم نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اليوم، الطلبة الأردنيين الذين شاركوا في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة وحققوا نتائج متميزة.

وأقيم المعرض في وقت سابق في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية، حيث نافس الطلبة الاردنيون ما يزيد على 2500 طالب من أكثر من 76 دولة قدموا 1700 مشروع.
وحققت الطالبة شيماء لطفي الشريف من مدرسة الدر المنثور جائزة المركز الثاني من الجوائز الكبرى في مجال العلوم الاجتماعية و السلوكية عن مشروعها ( قياس نسبة تأثر الاطفال بالتدخين السلبي ).
كما حقق الطالبان محمد أحمد العزة و باسل عمر القيسي من مدرسة المنتسوري جائزة المركز الثالث من الجوائز الكبرى في مجال الهندسة البيئية عن مشروعهما " تصميم جديد لجهاز تكييف الهواء دون ضاغطة هواء ( كمبريسر ) و غاز تبريد وباستهلاك قليل من الكهرباء " .
اما الطالبان رامي عبد الخالق الشبول وعامر عبد الخالق الشبول من مدرسة اليوبيل جائزة، فحققا المركز الرابع من الجوائز الكبرى في مجال الهندسة الميكانيكية عن مشروعهما جهاز " Braille cell & keyboard device" ؛وهو جهاز يساعد المكفوفين في تعلم القراءة والكتابة من الكمبيوتر وتعلم الرياضيات والعلوم والموسيقى وبأي لغة، ويمكنهم من الاستغناء عن الكتب ذات الأحرف البارزة بحجمها الثقيل و الاجهزة التقليدية الأخرى.

وحصد الطالبان مصباح عبدالحي مرقة و قصي تيسير عبدالحفيظ حسين من مدارس الرائد العربي جائزة المرتبة الأولى في المركز الرابع من الجوائز الكبرى في مجال البيئة عن مشروعهما بعنوان " Envorinmental Store " .

كما كرم الدكتور الذنيبات الطلبة الأردنيين الذين حققوا نتائج متميزة خلال مشاركتهم بمسابقة "إنتل الخامسة للعلوم ، العالم العربي 2014 " التي أقيمت في دولة قطر ، بمشاركة أكثر من 100 طالب وطالبة من 9 بلدان عربية ، قدّموا حوالي 70 مشروعاً ضمن ست فئات علمية مختلفة.
و أحرز الطلبة الأردنيون (4) جوائز متميزة في بالمسابقة في مجالات علمية وبحثية مختلفة.
فقد حصل الطالب أحمد هشام الشرع من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز/ مديرية تربية قصبة اربد على جائزة المركز الأول من الجوائز الكبرى و قيمتها 6000 ريال قطري عن مشروعه " نظام آلي لاكتشاف الاخطاء في حركة الانسان في مجال هندسة المواد و الهندسة الحيوية .

كما حصل الطالب محمد أحمد المحاسيس من مدرسة اليوبيل مديرية تربية لواء الجامعة على منحة دراسية كاملة مقدمة من جامعة لندن العالمية عن مشروعه " using chemical cohesion materials CCM to help reduse rockfalls in affected aress " في مجال علوم الأرض .
وحصل الطالب محمد معاذ قسايمة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز مديرية تربية قصبة أربد على جائزة مقدمة من المجلس الأعلى للتعليم القطري قيمتها 5000 ريال قطري عن مشروعه " عدادات ذكية لخطوط الماء و الكهرباء " في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية، مثلما حصلت الطالبة دانيا موسى ابو قلبين من مدرسة الشفاء بنت عوف/ مديرية تربية قصبة عمان على جائزة خاصة من مؤسسة واحة قطر للتكنولوجيا عن مشروعها "الكأس الذكي لذوي الاعاقات البصرية" في مجال العلوم الهندسية.
واكد الدكتور الذنيبات خلال حفل التكريم الذي حضره الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية والنائبان مصطفى الرواشدة ونايف الليمون، حرص الوزارة على رعاية الإبداع والتميز و توفير بيئة مدرسية حاضنة له ، مبيناً أن المشاركة الأردنية بمشاريع من ابتكار أبنائنا الطلبة وبمساندة مدارسهم ومعلميهم تأتي في هذا الإطار .

وقال إن خطط الوزارة في مجال رعاية التميز والإبداع بدأت تؤتي ثمارها من خلال رصد العديد من قصص النجاح التي يسجلها المعلمون والطلبة في المجالين التربوي والتعليمي ، مؤكدا في هذا الاطار أن هذه القصص تعد مؤشراً واضحا الى تبني المدارس لفكر رعاية التميز والإبداع والكشف عن المواهب وفق نهج مؤسسي يدعم إطلاقها وتعزيزها .
وأعرب عن اعتزازه بالنتائج المتميزة التي حققها الطلبة الأردنيون في هذه المسابقات داعياً إلى بث روح المنافسة بين المدارس في مجال الكشف عن المواهب وإطلاق الطاقات والإبداعات وتحفيز قصص النجاح في التميز والإبداع وتعميمها للاستفادة منها .

واعتبر إنجاز الطلبة في هذه المسابقات مصدر فخر واعتزاز لكل الأردنيين ، معرباً عن شكر الوزارة لشركائها من مؤسسات القطاعين العام والخاص وبشكل خاص مؤسسة عبد الحميد شومان لدورهم الكبير في الإعداد وتقديم الدعم لتحقيق هذا التفوق العلمي العالمي لطلبتنا .

كما أشاد الذنيبات بجهود الإدارات المدرسية والمعلمين في المدارس التي شارك طلبتها في هذه المسابقات، مؤكدا أهمية الدور الذي تضطلع به الإدارة المدرسية في بث روح الإبداع والتميز بين الطلبة والمعلمين وقدرتها على الكشف عن المواهب ورعايتها بما يكفل تنميتها وصقلها بشكل يؤهلها لولوج مدارج المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية .
وأكدت قسيسية، اعتزازها بالشراكة الفاعلة مع وزارة التربية والتعليم وتكريم الإبداع والتميز مبينة أن هذه الشراكة لا تقتصر على مسابقة انتل وإنما هنالك العديد من البرامج التي تفخر بالعمل عليها بالتعاون مع الوزارة .
كما أعرب النائب مصطفى الرواشدة عن شكره لوزارة التربية والتعليم وزيرا وكوادر ومعلمين في تطوير العملية التربوية الاردنية وتعزيز مسيرتها.
واثنت فاطمة الزعبي في كلمة باسم أولياء الأمور على دور وزارة التربية والتعليم واهتمامها الكبير بفئة الموهوبين والمبدعين وحرصها على إطلاق طاقاتهم.
وفي ختام الحفل سلم الدكتور الذنيبات الطلبة الفائزين شهادات التفوق العلمي والبحثي تقديراً وتكريما لهم ولفوزهم المتميز في هذه المسابقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :