facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إتلاف 28 طن مواد غذائية فسدت لانقطاع الكهرباء بالحر


05-08-2015 08:44 PM

عمون - اتلفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء 28 طن مواد غذائية من منتجات الدواجن والخضار المجمدة واللحوم الحمراء لمخالفتها الشروط الصحية جراء انقطاع التيار الكهربائي خلال الايام الثلاثة الماضية بسبب الحر في عمان والزرقاء واربد والكرك.

وقالت المؤسسة في بيان اصدرته اليوم الاربعاء ان فرق الرقابة في المؤسسة وشركاءها قاموا بالكشف على المؤسسات الغذائية في المناطق التي انقطع عنها التيار الكهربائي للتأكد من وضع المواد الغذائية ومدى الالتزام بتوفير ظروف التخزين المناسبة لكل مادة منها وحسب متطلبات درجات حرارة حفظها.

واضافت ان فرق التفتيش ضبطت واتلفت ما مجموعه 28 طن مواد غذائية مخالفة منها 3 أطنان في مرحلة ذوبان تم اتلافها اصوليا من اللحوم البيضاء والحمراء والخضار المجمدة.

واشارت المؤسسة في بيانها الى قيامها بإجراء حملات احترازية ميدانية على مستودعات ومخازن واماكن بيع المواد الغذائية المبردة والمجمدة في المناطق التي حصل بها انقطاع في التيار الكهربائي خلال الايام الثلاثة الماضية اذ بادرت المؤسسة بالطلب من شركة الكهرباء الوطنية ابلاغها عن اماكن انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة 2 الى 4 آب .

ونفذت المؤسسة وشركاؤها 446 زيارة ميدانية خلال الفترة من 2 الى 4 آب اغلقت خلالها خمس مؤسسات غذائية واقفت عن العمل 36 مؤسسة اخرى في عمان والزرقاء واربد والكرك وحولت 15 للمحكمة فيما اصدرت 216 انذارا بحق مؤسسات مخالفة.

واشارت المؤسسة فيما يخص تسمم مجموعة من الاشخاص في محافظة اربد ان الاستقصاء الوبائي اظهر ان سبب التسمم هو ممارسات خاطئة في تداول المواد الغذائية اذ تم تعريض هذه المواد لدرجة حرارة مرتفعة ولمدة زمنية تجاوزت ست ساعات بين شرائها وتناولها ما ادى الى فسادها واحداث التسمم الغذائي.

واوضحت المؤسسة انها قامت بالكشف على المؤسسة الغذائية التي تم الشراء منها وتبين انها كانت متقيدة بالاشتراطات الصحية وشروط حفظ المواد الغذائية اذ بين الاستقصاء الوبائي عدم مسؤولية المنشأة عن هذا التسمم.

اما بخصوص حادثة التسمم الغذائي في بلدة غرندل في محافظة الطفيلة فلفتت المؤسسة الى ان الاستقصاء الوبائي ونتائج الفحوص المخبرية للعينات التي تم سحبها من المطعم كشفت احتواءها على مسببات التسمم الغذائي وعدم تقيد المطعم بالممارسات والاشتراطات الصحية الواجب توفرها وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اصوليا بحق صاحب المؤسسة الغذائية والعاملين فيها.

ودعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المواطنين لضرورة ملاحظة حالة المادة الغذائية عند شرائها والتأكد من متطلبات حفظها في اماكن عرضها وشرائها في آخر مرحلة من مراحل التسوق ونقلها سريعا الى المنزل وحفظها في وسائل الحفظ او طهيها جيدا وتناولها مباشرة للحد من احتمالية حدوث التسممات الغذائية الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المادة الغذائية وفسادها.

واكدت المؤسسة ضرورة الحصول على المعلومة الفنية المتخصصة من الجهة صاحبة الاختصاص وعدم الانسياق ناحية اية تصريحات او احكام تصدر من اي جهة حول هذه المواضيع الحساسة والتي تحتاج الى تمحيص وتدقيق مبني على اسس علمية تبين واقع الحال وتنقله بكل امانة ومسؤولية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :