facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأردنية" : جماجم من العصر الحجري


15-08-2015 02:28 AM

عمون - اعلن رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة عن اكتشافات أثرية هامة من خلال تنقيبات الجامعة.

وكتب عبر صفحته على فيس بوك الجمعة " في الموسم السادس لتنقيبات موقع تل ابو الصوان من قبل طلبة قسم الاثار بالجامعة الاردنية وبادارة الدكتورة ميسون النهار، عثر في الموقع على مجموعة من الجماجم الادمية والتي تعود لفترة العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري ب (حولي 9000 عام من الان)".

وتابع الطراونة " يعتبر هذا الاكتشاف الثاني من نوعه في الاردن وقد كان الاكتشاف الاول في الثمانينات من القرن الماضي وقد تم في موقع عين غزال".

وبين أن هذه الجماجم هي من دلالات عادات الدفن التي كانت سائدة في المجتمعات الزراعية الاولى والتي فسرها بعض العلماء بانها عادة تتمثل الغاية منها المحافظة على بقاء بركة الاجداد الاوائل في المجتمع.

وقال "عادة ما يغطى وجه الجمجمة بالجبس لإعادة تشكيل الوجه عليها و ذلك كنوع للمحافظة على بقاء و استمرارية الاجداد".

وبين أن الجامعة الاردنية قامت بتمويل المشروع و تقديم كل الامكانيات المتاحة مما ساهم في انجاح عملية التنقيبات و الوصول الى هذا الاكتشاف الجديد.

وشكر وزير السياحة و الاثار ومدير عام داثرة الاثار العامة وعددh من المختصين الذين قاموا بزيارة الموقع يوم الخميس الموافق 13/8/ 2015 ليؤكدوا على اهمية هذا الاكتشاف الهام بالنسبة للاردن والذي يقدم معلومات جديدة تثري المعرفة بقصة الانسان على الارض>

وختم حديثه بالقول "ليؤكدوا على أهمية انجازات كلية الاثار والسياحة في الجامعة الاردنية ودعمهم المتواصل لها".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :