facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





من أينَ جاء النقابُ إلى الأردن؟


باسل الرفايعة
26-08-2015 09:16 PM

جدّاتنا وأمهاتنا لم يعرفنَ سوى غطاء الرأس في الريفِ والبادية، وكانت تنسدلُ خصلاتُ الشعر على الجبين، والجدائلُ على الأكتاف، فيما الفساتين وقصّات الشَعر تمشي في شوارع المدن الأردنية، وتُواكب الموضة في القاهرة وبيروت.

لاحظوا الثيابَ القصيرةَ الأنيقةَ في صور خرّيجات الجامعة الأردنية ، لاحظوا البهجةَ والألوانَ والحشمةَ لنساءِ الستينات والسبعينات والثمانينات في شارع طلال، ووادي صقرة، وجبل الحسين.

من أين جاءَ النقابُ، واكتسحَ الجامعات والكليّات المتوسطة والمراكز التجارية، وهبطَ كليلٍ على نهاراتنا. الجدّات والأمهات كنّ يرفلنَ بـ"المدارق والشروش" المطرّزة بخيوط القطن الابيض والأخضر والأحمر. هذا تطريزٌ سلطيٌّ مشغولٌ بعروقٍ زاهية، على هيئة أغصان أو زهور. هذا تطريزٌ كركيٌّ أو رمثاويٌّ أو نابلسيٌّ على أكتاف الثوب وذيله وصدره. هذا حِزامٌ مُوشّحٌ ينتصفُ كقوس قزح. كلُّ غرزة حكايةٌ في اللون وبهجته، ترسمها اليدُ على قامة الثوب، وتحرصُ على التفاصيل، فتسيرُ المرأة جميلةً وواثقةً، كأنها لوحةٌ من أشجارٍ وعناقيد ومواسم ضوء.

أمّا غطاءُ الوجه، فلم تعرفه الأردنياتُ، قبل أنْ يغتربَ الأردنيون ويعودوا بنساءٍ منقّباتٍ، وقبل أنْ يدهمنا التطرّفُ والتشدّدُ، وقبل أنْ ينتشرَ في شوارعنا الزيُ الأفغانيُّ. كانت الفتياتُ الصغيراتُ واليافعاتُ في القرى والبادية والمدن فخوراتٍ بجدائلهنّ. القروياتُ المتزوّجاتُ لهنّ مناديلُ لا تغطي الشعر كاملاً. ترتدي البدويةُ والفلاحة "شِماغَ" الرجال أو العَصْبة، أو "المسْفحَ" و"العُرْجَةَ" و "البشكيرّ الألماني" وبعض ذلك من حريرٍ مقصّب، ليس حِجاباً ولا نقاباً في تراثنا وفولكورنا الشعبيّ. غطاء الرأس كان تعبيراً اجتماعياً، لا دينياً. والشاهدُ أنّ جداتنا المسيحيات في الحُصن والسماكية والفحيص كنّ يحرصنَ على هذا الفولكلور البهيّ.

النقابُ ليسَ من الاصول الأردنية، وليسَ من ثقافتنا، ولم يردْ له ذكرٌ في "مَعلمة التراث الأردني" للمؤرخ الكبير روكس بن زائد العزيزي. وقد ارتبط بمجتمعاتٍ مغلقة، تعيشُ فيها الأنثى ظروفاً انسانيةً بالغةَ السوء، وتُحرمُ من حقوقها الاساسية. ونحنُ لسنا كذلك، ففي نهاية القرن التاسع عشر كانت النساءُ حاضراتٍ في ديوان الأمير راشد الخزاعي في عجلون، وكان يقول:"مَراكي الحريم سروج". وشرحها أنّ المرأةَ تتخذُ من سرج الحصان أو الفَرس موضعاً لزندها في مجلس الرجال، شأنها شأن الفُرسان..

كانت الأردنيةُ تُقسمُ بــ"عُقْصَتِها" تعبيراً عن الناموس والشرف، قبل أن نتوارى في الأقنعة..




  • 1 20-08-2016 | 03:48 PM

    كﻻم سليم وتاريخي وجميل صح بسانك وقلمك.

  • 2 مش مهم 20-08-2016 | 05:39 PM

    وانت شو المزعجك في النقاب!؟ اذا كنت تتحدث بمبادئ وقيم فالجواب على سؤالك يقابله سؤال وهو من أين جاء التعري الى الاْردن؟ أليس هذا كمثل ذاك تم استيراده شرقا او غربا! وبما انك صاحب فكر منفتح انا افترض وليس متطرف كما وصفت الطرف الاخر أليس من باب أولى كان ادراج الموضوع تحت إطار الحرية الشخصية؟ على الأقل لاعتبارات تقبل الاخر وعدم ازدواجية المعايير.

    شكرًا

  • 3 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:15 PM

    أخي المحترم سامحك الله فكلامك غير موزون ولا يقصد به إصلاح او تقويم سلوك ولا هو مقارنة مذاهب فقهية حول الموضوع للفائدة العلمية بقدر ما هو هجوم شخصي قد يكون، ولا أجزم حتى لا أظلمك، ربما هجوم منحاز ضد سلوك ما مرتبط بالفئة المتدينة من نساء المسلمين ممن إرتضين طوعا الزيادة في الحشمة تقرباً إلى خالقهن الرحيم الرفيق بهن حتى وان كانت هذه الزيادة في الحشمة (النقاب) غير ملزمة للمرأة المسلمة من وجهة نظر بعض او أغلب العلماء زيادة على الحجاب والجلباب المفروض

  • 4 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:16 PM

    لكنها تبقى خيار شخصي محض وطاهر عفيق نقي نظيف لا يحق لمثلي ومثلك ولا لأي كائن التدخل فيه فهو علاقة ثنائية خاصة بين من ترتديه وربها الذي خلقها وتناجيه في فرحها وحزنها وهي تحدد ما ترتديه إرضاءً لخالقها ليس انا ولا انت .،
    ومن أعطاك الحق بوصف هذا الخيار الشخصي "كليلٍ على نهاراتنا".،أليس هذا إمتهان كرامة وتعدي على خيار شخصي...ولا أدري عن أي نهار تتحدث..نهار التعري وأنصاف بل أرباع الملابس المنتشرة في اسواقنا وأماكننا؟؟

  • 5 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:18 PM

    وأما التشريع في لباس الخلق فيقرره رب الخلق الذي خلقهم ووضع لهم المنهاج وسيعودون إليه لمحاسبتهم في نهاية المطاف..ولا تحدده الأعراف ولا التقاليد (فالأعراف والتقاليد في تيمور الشرقية تقوم على كشق المرأة لنصفها العلوي والسير في الأسواق والطرقات عارية فهل نحترم هكذا حياة حيوانية جاهلة بسبب الأعراف؟؟)
    ولا يحدد لنا لباسنا المؤرخ الكبير روكس بن زائد العزيزي ولا البشكير الألماني.الذي يقرر للأمة لباسها خالقها

  • 6 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:18 PM

    ............ لسمحنا لك إبداء رأيك فيما ترتديه المرأة المسلمة لكنك أخي مخلوق ضعيف لا تمتلك نسيمات الهواء الصغيرة التي تبقيك حياً قادر على الكتابة فإتق الله في شأن خلقه.
    أما كلامك عن أن "هذا النوع من السترة قد ارتبط بمجتمعاتٍ مغلقة، تعيشُ فيها الأنثى ظروفاً انسانيةً بالغةَ السوء، وتُحرمُ من حقوقها الأساسية" فهذا كلام هراء هباء في الهواء لم تصل إليه حضرتك بإدنى إجراءات البحث العلمي والمسوحات الميدانية

  • 7 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:19 PM

    وأتحداك إبراز نتائج دراسة واحدة أجريتها وفق منهج علمي وإنما قلته من وحي فكرك القاصر ونظرتك الأحادية. نعم هنالك من يرتدينه قسرا ولكن هذه قلة قلبلة ومعظم من يرتدين النقاب هو قرار شخصي محض حتى مع إعتراض بعض الأزواج على ذلك ولكن يترك الخيار للزوجة في نهاية المطاف من الزوج المتفهم وحضرتك هو من يتعدى عليه ويريد التطرف في سلب هذا الحق الأساسي ممن ارتضينه فالتطرف هو منع الناس حرياتهم فكيف إذا كانت هذه الحريات إرضاءً للخالق المعبود؟؟؟

  • 8 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:20 PM

    المجتمعات المغلة التي تتكلم عنها هي في رأسك أخي،،،والحالات الفردية التي يجبر زوج زوجته او شقيق شقيقته على إرتداء نقاب او حجاب هي حالات فردية لا تستخدم للقياس عليها في التشريع وإنما يقاس على قواعد عامة لأهل العلم والرأي الشرعي سواء في النقاب او الحجاب وغيره،،،
    أنا عشت بأمريكا سبع سنوات وشاهدت طبيبات مسلمات في قلب المستشفيات الامريكية وفي نيويورك تحديدا ترتدي فيه بعض الطبيبات المسلمات نقابا في قلب المستشفى وفي وضح النهار ولا تستحي ولا تخجل من أي ردة فعل تجاه دينها ومعتقدها وبموافقة إدارة المستشفى

  • 9 د. أحمد عبد الفتاح 20-08-2016 | 06:22 PM

    فهل أصبحت نيويورك مجتمع مغلق؟؟؟ وهل هذه الطبية المسلمة المحترمة ذات العقل الكبير والذكاء المتقدم مجبرة على فعل ذلك وفي غرفة العمليات وهي في بلد الحريات والانفتاح وظروف عمل تجيز لها كل الأديان والقوانين والأعراف نزع نقابها للتمكن من تأديته لكنها قادرة على القيام بالمهمتين وتختار التمسك بنقابها حتى في احرج المواقف؟؟؟
    النقاب عند المرأة المسلمة شأن خاص مثل إطالة اللحية عند الرجل ولا احد يقرره إلا صاحب ذلك الرأس فلا تكونوا دواعش معاكسين في الإتجاه.

  • 10 د.موفق المحاميد 20-08-2016 | 07:18 PM

    الغرب يحترم النقاب ويجب أن لا نربط بين الملابس والتطرف. خاصة في مسائل التدين ثم إن الملابس صورة من صور الحرية الشخصية والتعبير عن الرأي وحرية المعتقد. أما تفسير الأمر وربطه بالتراث الأردني فالدين مصدره الخالق عز وجل وليس ممارسات الناس في الريف والبلدية فهذا عبارة عن مغالطة غير منطقية مع الاحترام

  • 11 سوسن المدانات 20-08-2016 | 09:06 PM

    ليتنا نعود لذاك الزمن الجميل بكل تفاصيله ...من روائع الكتابه ..المؤلمه في نفس الوقت على ما آلت اليه امورنا

  • 12 20-08-2016 | 09:48 PM

    يبدو انك تجهل في تعاليم الدين

    وربما لم تقرا الايه الكريمه (( وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين بزينتهن))

  • 13 أبو أيهم الكردي 20-08-2016 | 09:54 PM

    الحجاب ستر



    قال رسول الله : { إن الله حيي ستير، يحب الحياء والستر }، وقال : { أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره }، والجزاء من جنس العمل.

    الحجاب تقوى



    قال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ [الأعراف:26].



    الحجاب إيمان



    والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات فقد قال سبحانه وتعالى: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ وقال الله عز وجل: وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .



    ولما دخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عليهن ثياب رقاق قالت: { إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتين غير مؤمنات فتمتعن به }.



    الحجاب حياء



    قال : { إن لكل دين خلقاً، وإن خلق الإسلام الحياء }، وقال : { الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة }، وقال عليه الصلاة السلام: { الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإن رفع أحدهما رفع الآخر }.

    الحجاب غيرة



    يتناسب الحجاب أيضاً مع الغيرة التي جُبل عليها الرجل السوي الذي يأنف أن تمتد النظرات الخائنة إلى زوجته وبناته، وكم من حرب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرة على النساء وحمية لحرمتهن، قال علي رضي الله عنه: "بلغني أن نساءكم يزاحمن العلوج –أي الرجال الكفار من العجم – في الأسواق ألا تغارون؟ إنه لا خير فيمن لا يغار ".



  • 14 هشام يونس 20-08-2016 | 10:13 PM

    النقاب جاء من الشرف والكرامة والعفة وليس دخيل على الاردن

  • 15 خلف الفرحان 20-08-2016 | 10:14 PM

    النقاب او المنديل او اﻻيشارب كلها مفردات لغطاء الرأس ومع تطور الناس وتوسع الموديلات اصبحت اغطيه الرأس بكل مسمياتها وموديلاتها عاده تبعث على اﻻحتشام وﻻ ضير اخي الكاتب الكريم فالدنيا ﻻتقف في مكانها بل هي متحركه والتقدم يطال كل مناحي الحياه وعندما ننظر لفتاه كاسيه الرأس وشعرها متناثر صدقني اننا نتظايق .مجتمعنا مجتمع حشمه ومجمع وقوريقبل بالتجديد .نعم التجديد في المدن واﻻرياف والقرى فيها نوع من اﻻحتشام او سميه الخجل او ما بقي من الخجل..ومن ناحيه اخرى لدينا ميول التقليد وانظر في الطرقات وفي الجامعات وتجيب نفسك بنفسك سترى عجبا الحامظ والحلو معا .ولو كان العري مكسبا لوجدت كل الحيوانات بلا ريش او شعر

  • 16 ايمن 20-08-2016 | 10:31 PM

    اولا موضوعك عن النقاب لكن باطن الموضوع عن الحجاب....الحجاب من الاسلام اذا كنت لاتعرف ذلك ...ان شئت ان

    تكون مسلما ملتزما بالدين فالحجاب من الاسلام والنقاب كذلك وان لم ترد ان تطبق الاسلام فلك ماشئت....لكن ان لاترغب بالتطبيق وان تنكر حق الاخرين بتطبيق الاسلام فهنا الفجور .....

    الحجاب قدم الى الاردن من فجر الاسلام واذا كان هناك عدم التزام ناتج عن جهل فلا يعني ذلك ان ماكان عليه بعض القدماء هو الصواب واللا فمن اين اتت السيارة والطيارة والبدله وربطه العنق اللتي ترتديها

    اما بالنسبه لما سقته في حديثك ان ابائنا لم يكونو يلتزمو بالحجاب....ففي الاخرة يمكنك ان تقول لربك" وجدنا ابائنا لها عابدين"!

  • 17 ايمن 20-08-2016 | 10:32 PM

    اولا موضوعك عن النقاب لكن باطن الموضوع عن الحجاب....الحجاب من الاسلام اذا كنت لاتعرف ذلك ...ان شئت ان

    تكون مسلما ملتزما بالدين فالحجاب من الاسلام والنقاب كذلك وان لم ترد ان تطبق الاسلام فلك ماشئت....لكن ان لاترغب بالتطبيق وان تنكر حق الاخرين بتطبيق الاسلام فهنا الفجور .....

    الحجاب قدم الى الاردن من فجر الاسلام واذا كان هناك عدم التزام ناتج عن جهل فلا يعني ذلك ان ماكان عليه بعض القدماء هو الصواب واللا فمن اين اتت السيارة والطيارة والبدله وربطه العنق اللتي ترتديها

    اما بالنسبه لما سقته في حديثك ان ابائنا لم يكونو يلتزمو بالحجاب....ففي الاخرة يمكنك ان تقول لربك" وجدنا ابائنا لها عابدين"!

  • 18 الزغول من عنجرة 20-08-2016 | 11:25 PM

    الخمار في اللغة غطاء الرأس...، وقد كانت النساء في الجاهلية يكشفن جيوبهن أي صدورهن تحت الرقبة... حتى نزلت الآية؛:( قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن... ) إلى آخر الآية...

    والمتأمل في الآية يجد أن النص يثبت الخمار ( والمقصود به الحجاب بمصطلحاتنا الحالية) ويطلب من المؤمنات أن يغطين به جيوبهن ( منطقة الصدر تحت الرقبة) ... وأيضا هناك حديث أسماء الشهير...

  • 19 الزغول من عنجرة 20-08-2016 | 11:26 PM

    الكاتب.. يتكلم بكلام يريد به باطل.. ولولا الحرج، لتكلم عن الحجاب والجلباب بهجوم مباشر... هناك خياران : إما أن هناك إلها يعبد أنزل إلينا القرآن وأرسل رسوله بالهدى، وهذا ما نؤمن به وييؤمن به جل الناس في مجتمعاتنا، أو لا... حتى تتضح الأمور فقط ونعرف من أين نأخذ أحكامنا

  • 20 رائد العريان 20-08-2016 | 11:27 PM

    أخي الكريم .نص القرآن واضح وحتى تعاليم سيدنا عيسى أيضا واضح .ولذلك الخمار موجود وتغطية الرأس موجود .أحكام اللباس أيضا موجوده .إذا أردت أن تطرح فكرة فأتمنى أن تكون بعيدا عن الدين .وأتمنى أن تفهم أن هذه الدولة دولة إسلامية .تعاليمها القرآن ونهجها. تكلم عن أي موضوع لا تكون فيه شبهة لك

  • 21 ابوسهل 20-08-2016 | 11:34 PM

    اللهم أسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

    يارب عفوك

  • 22 Jihad quaraeen 20-08-2016 | 11:50 PM

    لقد ابدعت وتفوهت بالواقع كنا وأنا مازلت كالستينيات والسبعينيات ولن يغيرني الوهابيون أو من تغربوا واتوا لنا برداء ليس لنا ولا لمجتمعنا الجميل وهل اجمل من جداتنا عندما كن يلبسن اليانس من الشيفون الفرنسي وكان الواحدة منهن ملكة بكل ما في الكلمة من معنى أتمنى أن احرقهم جميعا لأنهم أدخلوا اللباس الخطاء والأخلاق الخطأ أتمنى أن يتحلو بالأخلاق قبل اللباس أعطى الازياء وانفي الجميع

  • 23 فدوى حمد 21-08-2016 | 12:31 AM

    الفترة التي تكلمت عنها كانت طريقة اللباس في القرى عرفا اجتماعيا لا دينيا ؛يعني كان هناك جهل وبعد عن الدين ! أما أن نراك تمتدح لبس طالبات الجامعة في السبعينات والثمانينات فقد جانبك الصواب !أما ما نراه من حرص فتياتنا على اللبس الإسلامي والتزامهن بالحجاب فهو أمر يثلج الصدر وعليك التفريق بين النقاب والحجاب ولا أرى أن النقاب ظاهرة في بلادنا بقدر ما هو حالات فردية يدخل تحت الحرية الشخصية أما الحجاب فلا يحق لك التطرق له لا من قريب ولا من بعيد لأنه تشريع سماوي علينا الأخذ به ، وتبقى لك الحرية في ءهل بيتك بالنسبة لذلك !!

  • 24 مها 21-08-2016 | 01:13 AM

    سرد تاريخي صحيح. تشهد له صور و ذكريات الأهل و كبار السن الذين ما زالوا معنا. نحتاج الى صحوة تحرر الأشخاص من التراجع ليس في الملبس بل بالمبادئ و الاولويات لإنتاج مجتمع منتج و نساء ذات وعي بغض النظر عن اللباس

  • 25 21-08-2016 | 01:58 AM

    يا سيدي كلامك عن تاريخ المجتمع الاردني في الستينيات ممكن صحيح ..لايعني ان هذه طريقه صحيحه للبس ..حيث كان في هذه الفتره فتور ديني حيث كان المسجد في قريتنا لا يصلي فيه الا الامام وكمن ختيار ... اما اليوم والحمد لله فالمساجد عددها تقريبا ثمانيه تعج بالشباب لاتجد مكان في المسجد من زحمة المصليين الشباب وهذا يعود للصحوه الدينيه والتي ساهم فيها الاعلام بدون قصد ..

  • 26 عبدالله الصرايرة 21-08-2016 | 02:17 AM

    الاستاذ الكبير باسل الرفايعة

    بالبدايه ابتهجت وانا اقرأ كلماتك الرائعه وكيف كنا من ماضي جميل على مستوى كبير من الرقي ، وبمجرد قرآئتي لبعض التعلقات اصابني الاستياء خصوصاً من الذين كانو هجومين على شخصك الرائع الراقي ، .......

  • 27 محمد ابوجابر 21-08-2016 | 03:11 AM

    يا حبذا لو كانت هذه المقاله كيف دخلت المخدرات الاْردن او الحشيش وخلافه من الامور التي أدت الى ضياع كثيرين من شباب الوطن والانعكاسات السلبيه التي اثرت على مجتمعنا على الأقل النقاب حريه شخصيه ولا تؤثر على الآخرين بالسلبية الى متى سنبقى نبحث على ما لا يضرنا ونترك الكتابه عن ما لا ينفعنا

  • 28 حسن الحموري 21-08-2016 | 03:13 AM

    هذا ليس تدين بقدر ما هو مظهر من مظاهر التدين السعودي الوهابي القذر... الذي دخل الى الأردن في مطلع ثمانينيات القرن المنصرم....



    سلمت وسلم لسانك استاذ باسل...

  • 29 ضرار مسعود 21-08-2016 | 04:42 AM

    الحجاب الشرعي فرض من الله تعالى و أن كان الجهل في مرحلة ما من التاريخ ابعده عن واقع الحياة، فليس معنه أنه غير موجود، إنما التعري من أين أتى إلى مجتمعنا العربي الذي يعتز بشرفه و عفته

  • 30 محمد 21-08-2016 | 08:40 AM

    أتعجب واستغرب من تعليقات الاغلبيه .والصدق النقاب بالإسلام.... يا أخي اقرأ التاريخ قبل ما تتفلسف ...النقاب عادة يهوديه لا يمت للإسلام بصله لا من بعيد ولا من قريب... عادة وأشياء يهوديه من آلاف السنين ... وشغال يكن هالموضوع من زمان يا حبيبي. ولتتوضح الصورة ... اول ظهورها بسبب الوهابيه اللي هيه صناعة صهيونية. حتى استيرادها من أفغانستان.. لم يكن النقاب موجودا في التراث الأفغاني إلا بعد أن أنشأت ال CIA..طالبان لتدمير أفغانستان بحجة مواجهة الاتحاد السوفيتي..زي ما بصير بسوريا . والشعب مخدر بحكي بالإسلام .........

  • 31 رادا جاسر 21-08-2016 | 08:46 AM

    أشكرك على هذا المقال الرائع! يا ريت الزمان يرجع....و يا ريت الناس ترجع تفكر بنقاء بقلبها و عقلها....

  • 32 عمر خطاب 21-08-2016 | 09:45 AM

    النقاب للنساء و الحجاب للأطفال و اللباس الافغاني للذكور كلها مظاهر تطرف لا داعي لها و تشكل تهديد امني و اجتماعي

    التدين و التقوى ليست بالمظهر ..

    اذا كان الانسان يرتكن على المظهر لايصال رسالته .. فأنا آسف لهذا الانسان

  • 33 ابتسام 21-08-2016 | 09:48 AM

    السلام عليكم

    المقالة ضعيفة وبقدر ما أردت أن تبدي التراث كما تقول الا انك قد شوهت الفكره بأسلوبك الهجومي على النقاب وهذه اخي المثقف حريات ولكل منا حرية فيما يرتدي ان كنت تتحدث عن زي الاردنيات فتذكر أنها عادات والعادة ليست مفروضة إضافة إلى تغير الزمن وقله نقاء الناس وتغير أحوالهم أضف إلى ذلك العري والتبرج والفواحش التي دخلت إلى المجتمع الأردني وإلا فأنت لست من الاردن

  • 34 د. ماجد جبارة 21-08-2016 | 10:53 AM

    يسلم ثمك اخي باسل انت مبدع ودائما لك نسمات ربيعية كربيع الاردن ابارك لك هذا الجهد والله يوفقك ويرعاك اشتقت لسماع اخبارك الطيبة

  • 35 حسين الزبون 21-08-2016 | 10:54 AM

    لا اخ باسل عرفتك قبل 30 عاما

    منذ كان الاردن سما للثعابين .

    وانت الاردني ابن الاردني فكيف تنقل صورة سيئه عن مجتمع الامهات والاخوات وتستهجن الخمار عليهن وهن ارتدينه منذ التاريخ



    اسال الله ان يهديك لطريقه

    وانا اخوك المحب الذي كنت اسند ظهرك وراء كل ميكرفون وقفت امامه في جامعة اليرموك

    اتمنى لك التوفيق والسداد

  • 36 ابو عصيدة 21-08-2016 | 11:36 AM

    كوننا مسلمون فالضابط لسلوكنا هو القران والسنة والشرع الاسلامي . وليس لباس الجدات والاجداد . نعم هو تراث فان كان موافقا للشرع اخذناه وان لا فإلى الجحيم .
    وان كان شخصك تدين بغير الاسلام فتحدث بما يخصك في دينك . ولا تقرب مبادئ ديننا فنحن اعلم بك منه.

  • 37 مهند 21-08-2016 | 12:11 PM

    اذا اردت الحديث عن الامور الدخيله على وطننا وعادتنا فيجب التحدث بشكل عام ... انت ذكرت النقاب بأنه ليس من عاداتنا ولم تذكر التعري والفسوق المنتشر في الشوارع .... واعتقد انه ليس من عاداتنا !!!!

  • 38 غازي ابوشلة 21-08-2016 | 01:02 PM

    النقاب كان موجود دائمآ على مر الايام والزمان وكان بدو فلسطين الجدات والامهات يلبسن البرقع المرصع بالفضة

  • 39 وليد الشيشاني 21-08-2016 | 01:37 PM

    تلك حرية شخصية كل يلبس مايشاء والمهم أن لا تكون الكراهية بين المختلفين ولا تدخل في شؤون الآخرين .

  • 40 باسمه 21-08-2016 | 05:01 PM

    مع الوضع القائم انت بتنفخ بقربه مثقوبة

  • 41 ركاد حراحشه 21-08-2016 | 05:49 PM

    ان كان تراث الأردن يتنافى مع اسلامنا وأحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فلا يجب ان نلتزم به حيث ان دينا احق بذلك

  • 42 21-08-2016 | 05:54 PM

    علقتك علقة وصابون نابلس ما بخلصك ...........

  • 43 21-08-2016 | 09:20 PM

    تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين ..... كل شخص له الحرية في اي لباس يلبسة سواء كان ذكر او أنثى



    يعني الرجال عنا بدلوا الثوب بالبدلة والجينز والنساء بدلوا الثوب والمدرقة بالبنناطيل والبلايز



    ....................

  • 44 نور 21-08-2016 | 10:28 PM

    ((قال الرسول صل الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل قول خيرا او يصمت))

    الكاتب المحترم :

    أحنا بلاد أسلاميه والنقاب والحجاب فرضه الاسلام قبل الف واربعمائة سنه .. وانتا حظرتك قاعد تقول الستينيات . ... اذكرك بقوله تعالى

     (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)

    الكاتب المحترم ...

  • 45 عمر 21-08-2016 | 11:24 PM

    يا هل ترى المني جب من عادات جداتنا كمان

  • 46 صالح محمود 21-08-2016 | 11:39 PM

    .......... حسبي الله ونعم الوكيل ....

  • 47 ما المطلوب .......... 22-08-2016 | 01:14 AM

    وما المطلوب ؟

    هل يسعدك ويسر خاطرك أن تجبر المنتقبات على خلع نقابهن .. تحررهم بالإرهاب الفكري الذي تمارسه الآن ؟! والذي ينبؤنا بأنك على استعداد بأن تمارسه عمليا لو أتيحت لك الفرصة لتحكم وترسم وتنفذ ؟!



    والله جداتنا وجداتهن كن لا يظهرن شعرة واحدة من ﻻؤوسهن فلا أدري عن أي جدات تتحدث ؟ أوه.. لعلك تقصد الجدات اللاتي تأثرن بالغزو الفكري والثقافي الغربي!



    المسلمون قبل سقوط الخلافة الإسلامية كانوا يعتبرون النقاب جزءا من الدين والتدين بغض النظر عن الخلاف الفقهي فيه وما بين اعتباره فريضة أو سنة.


    ................

  • 48 محمد أبو شرين 22-08-2016 | 01:20 AM

    ..........سته كانت تلبس منيجوب مثلا!

    .........

  • 49 ما المطلوب .......... 22-08-2016 | 01:24 AM

    لست منتقبة ولي صديقات كثر منتقبات وأحترم خيارهن.. ولا أعرف واحدة ارتدت نقابها جبرا.. في حين تحاولون أنتم يا أدعياءالحرية أن تخلعوا عنهن نقابهن كهطوة أولى قبل الحجاب (خمار الرأس ).



    ليتك تكتب لنا مقالة أيها المغوار تسرد لنا فيها تاريخ القمصان عارية الأكمام والأكتاف وتاريخ المايوهات البكيني التي كانت ترتديه جداتكم وجداتهن المتحررات.. وإن لم تجد تاريخا لهذا العهر والفجور في تاريخنا الأردني والعربي والإسلامي فأعمل يراعك في هذه الظاهرة وسلط لسانك الحاد على الكاسيات العاريات المبتذلات اللاتي ملأن شوارع العاصمة.. وأحواض السباحة.. هذا إن كنت صادقا .. ولن تفعل.. لأنك حقيقة لا تريد حرية المرأة ولكن تريد حرية الوصول للمرأة.. تريد تحرير المرأة التي لا يناسب مظهرها ذائقتك بإجبارها على موافقة ما تحب وتهوى . قمة التطرف والازدواجية وابانحراف

  • 50 ما المطلوب .......... 22-08-2016 | 01:40 AM

    النقاب بل وخمار الرأس الذي يغطي كامل الشعر والجيب هذا ليس من ثقافتنا الأردنية ويستحق مقالة تاريخية تذم وتشجب وتستنكر!



    أما القمصان الملتصقة بالصدر والخصر أو عارية الأكتاف straplessوالبناطيل الملتصقة التي تصف وقد تشف أو التنانير القصيرة المثيرة في الشوارع ومايوهات البكيني في أحواض السباحة فهذا لا يستحق سوى الإعجاب والتصفيق باعتباره إرث أردني وعربي وإسلامي عريق! إرث الجدات وجدات الجدات ويجب المحافظة عليه والجهاد في سبيله باسم لات الحرية أو عزى الديمقراطية لا يهم.. تحت أي مسمى والسلام .



    المهم......

    يا رب!

  • 51 من الآخر.. ما المطلوب ؟ 22-08-2016 | 01:47 AM

    يحدثكم عن النقاب.. ولكنه يريد الحجاب ( خمار الرأس ) الذي يغطي كل شعر المرأةالمسلمة ويغطي جيبها .



    لكنه لا يملك الجرأة ليصرح .. فيقول لكم نقاب.. وجداتنا وضفائرهن وووو..



    يا رجل ألا تدري من أين الحجاب الذي يغطي كل الشعر والجيب واللباس الفضفاض الذي لا يصف ولا يشف ؟!



    إنه الإسلام.. الإسلام الحنيف .. وشريعة الإسلام التي ستبقى شوكة في حلق كل كافر حاقد وكل "مسلم" منافق .

  • 52 الدكتور 22-08-2016 | 02:06 AM

    هل النقاب عادة دخيلة علينا ولم تكن من عادات امهاتنا وجداتنا؟؟؟

    وهل التعري والشذوذ والدعارة وتجارة الجنس المنتشرة من العادات الحميدة ....؟؟؟

  • 53 هدهد حوران 22-08-2016 | 02:37 AM

    لو صنف المقال على مقياس الجوده للمقالات لأخذ واحد من عشره .

    الكاتب يعبر عن مرئياته عن الاْردن حسب ما رآها عبر الستينات الى يومنا الحاضر ، متغافلا عن حقيقة ان الاْردن كما غيره من الدول دخلت بمراحل من التخلف الفكري و الديني دام لعشرات السنين قبل ان يولد هو و يرى النساء على الحاله اللتي يصفها ، ضاربا لنا مثلا بالقصور الفكري و عدم المقدّره على التحليل .

    ف سواء لبست المراه الأردنيه برقع او حجاب او حسب كلامه ( تنورة ) ، ف هذا نتاج احتكاك الشعوب ببعضها البعض . الا يرى الكاتب ان افقه قصير ، لا يتعدى انفه ، بحيث أمضى السطور في وصف الألبسة و انواع البراقع دونما محاولة منه حتى بالإبداع بالهجوم على الطرف الاخر . محاوله باهته اكثر من صاحبها مع اني لا اتفق مع لَبْس البرقع بكامل شكله .



    و عدى ذلك ، ان لَبْس الأردنيات للحجاب و النقاب و الرجال للبتاني ما هو الا محاوله للاتصال ب سمت الاسلام و جوهره ، رغم البعد الزمني بين وقت ان الحاضر و ألزمن الذي تردت فيه الامه الاسلامية بانهدام عرى الخلاقه ( بشكلها الحضاري ) .



    نقول له و لأمثاله :- موتو بغيظكم ! الاسلام و سمته باقيان و انت و غيرك ستفني !


  • 54 سعيد رشدي 22-08-2016 | 09:13 AM

    شكرًا للكاتب على هذا المقال الرائع الذي يذكرنا بالزمن الجميل الذي عشناه كالحلم قبل ان تداهمنا الثقافة الدواعشية والتي أهلكت الحرث والنسل من حولنا . وللاسف يأبى الكثير منا الا ان يسميها دينا وسنّة وفرض وهي من ديننا الحنيف برآء . اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون.

  • 55 اردني من الستينات 22-08-2016 | 09:39 AM

    يا حيف ع الرجال اللي ما بتغار

    كيف طوعت لك نفسك ان تتمنى عودة العري الى مجتمعنا وقد طهره الله منه ...

    كيف طوعت لك نفسك ان تتمادى على طهارة وحشمة الاردنيات وتصفهن بما ليس فيهن .. فلم تكن أختي ولا زوجتي ولا أحد من بنات قريتي يُرى لها شعر عندما تلبس ما ذكرت ...

    ايها الرجل - وانا اشك في رجولتك - اقول لك اتق الله

    "" ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا فبشرهم بعذاب أليم ""





  • 56 سليم 22-08-2016 | 01:24 PM

    الاستاذ باسل الرفايعه المحترم. من خلال ماقرائته من تعليقات وردود افعال انصحك بالابتعاد عن هذه المواضيع المثيرة للجدل والتي تمس مشاعر الناس فيتحول الموضوع ديني بحساسية شديده ولماس حرية الاختيار في مأكلهم وملبسهم ازمة الفكر خانقه وقابله للانفجار

  • 57 احلام طيبا 22-08-2016 | 01:25 PM

    هذا كان حال القرى السوريه ايضا فلكل قريه زيها وغطاء رأس خاص بها وكان اغلبها اغطيه بيضاء كما في جبل الدوز وقرى الغوطتين بدمشق اما في حوران فقد اختلف الامر. لم تغط النساء وجوههن مطلقا .. الا في المدن فقد تخلين عن غطاء الرأس القروي ووضعن غطاءاسود شفاف جدا للصبايا اما العجاىز فكن اكثر تغطيه للوجه والشعر .

  • 58 احلام طيبا 22-08-2016 | 01:25 PM

    هذا كان حال القرى السوريه ايضا فلكل قريه زيها وغطاء رأس خاص بها وكان اغلبها اغطيه بيضاء كما في جبل الدوز وقرى الغوطتين بدمشق اما في حوران فقد اختلف الامر. لم تغط النساء وجوههن مطلقا .. الا في المدن فقد تخلين عن غطاء الرأس القروي ووضعن غطاءاسود شفاف جدا للصبايا اما العجاىز فكن اكثر تغطيه للوجه والشعر .

  • 59 أم ضياء الدين. 22-08-2016 | 02:54 PM

    أخبرتني والدتني أن النساء في الأردن في الخمسينات والستينات كن يغطين وجوههن مسلمات ونصرانيات... وليس كما يدعي الأخ.. وظهرت صور قديمة تثبت أن النساء غطت وجهها في كل يقععة دخلها الإسلام من المشرق ألى المغرب وليس الخليج العربي فقط... والعجيب فعلا أن ينتقد الكاتب ستر النساء لوجوههن ولا ينتقد من الكاسيات العاريات... أنتم تدعون لتغرير وتحرير المرأة من سترها.. وما ضرك غطينا أوجهنا أو كشفناها

  • 60 كنان طلفاح 22-08-2016 | 04:22 PM

    السلوك الانساني يتطور مع الايام تبعا لتطور ادراكه وتطور تحضره. فلو تتبعنا تطور اللباس مع الأيام لوجدنا أن الجنس البشري بدأ عاريا ثم لبس القليل ثم اكتشف أن السترة تزيد الإنسان رقياة. لأنه سيحول المرأة من سلعة معروضة فيقل سعرها إلى سلعة غالية لا يراها الا من كانت من حقه. وبالتالي لو رأيت لباس الراهبات في الكنائس للاحظت أن لباسهن المحتشم وارد في دينها. أي أن المسيحيات لا يتحجبن لعادة اجتماعية إنما هو في أصل دينهم. فجاء الدين رحمة من الله ليكون الصورة الأبهى في الحضارة والتطور.

    ولو سألت الكثير من النساء لاخترن الحشمة والتستر. وأما العزف على أوتار الحنين إلى الماضي. فيحن الواحد إلى جيده. أما تصوير ما نعيش به هو انسلاخنا عن عادات قديمة فهي حيلة قد تنطلي في القدم أما الان فلا.

  • 61 حمد بن حمد بن حمد 22-08-2016 | 06:14 PM

    أعتقد بل اكاد اجزم بأن كاتب المقال "باسل" يسعى لتحقيق مكتسب جديد له، فكل الموضوعات التي يكتب فيها تتبنى وجهة نظر غريبة ومستهجنة لاستقطاب اعين السفارات الغربية له بإعتباره المنقذ للمراة العربية .. يا أخي خلينا بحالنا احنا راضيين بواقعنا

  • 62 ع،ل 22-08-2016 | 08:41 PM

    الى الكاتب، جاءنا الحجاب من تعاليم ديننا الحنيف، والذي من هلال سوألك، اجزم انك تجهله ولا تعرف عنه شيئا، وأما بالنسبة ........ فلك الخيار ان تحعل من نسائك كاشفات لاجسامهن ورؤوسهن وجميع اجسادهن، ........

  • 63 فاضل الابراهيم 23-08-2016 | 02:44 AM

    بدايةً قمت بمراجعة كامل التعليقات على المقال السابق فوجدت أن كل الآراء المنشورة مخالفة لما أورده الكاتب و هذه الآراء هي جزء أصيل من منظومة القيم والأخلاق المجتمعية إذن هي اصيلة وليست دخيلة على المجتمع الاردني . ثانياً فإن ما يراه الكاتب انيقا وجميلا من اللباس الذي كان في جيل السبعينيات حيث اللباس القصير وغير االمحتشم فإنه يعبر عن وجهة نظره ولا يمكن تعميمه فأنا مثلاًلا أراه جميلاً كموضوع مجرد وحيادية تامة دون أي اعتبار لأي رأي عندي . ثالثاً فإنني أرى أن الهدف الحقيقي من الكتابة في هذه المواضيع لا تتعدى الرغبة في الإفساد وتحقيق الشهرة واعتذر للاطالة

  • 64 فاضل الابراهيم 23-08-2016 | 02:44 AM

    بدايةً قمت بمراجعة كامل التعليقات على المقال السابق فوجدت أن كل الآراء المنشورة مخالفة لما أورده الكاتب و هذه الآراء هي جزء أصيل من منظومة القيم والأخلاق المجتمعية إذن هي اصيلة وليست دخيلة على المجتمع الاردني . ثانياً فإن ما يراه الكاتب انيقا وجميلا من اللباس الذي كان في جيل السبعينيات حيث اللباس القصير وغير االمحتشم فإنه يعبر عن وجهة نظره ولا يمكن تعميمه فأنا مثلاًلا أراه جميلاً كموضوع مجرد وحيادية تامة دون أي اعتبار لأي رأي عندي . ثالثاً فإنني أرى أن الهدف الحقيقي من الكتابة في هذه المواضيع لا تتعدى الرغبة في الإفساد وتحقيق الشهرة واعتذر للاطالة

  • 65 زياد ابو زيد 24-08-2016 | 05:12 PM

    ........... ، فالعفة في الغطاء وكلما زاد الغطاء تزداد العفة ، والعكس بالعكس

  • 66 @alziyadi007 25-08-2016 | 01:43 PM

    ﴿يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِأَزواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابيبِهِنَّ ذلِكَ أَدنى أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا﴾ [Al-Ahzâb: 59]

    ﴿لَئِن لَم يَنتَهِ المُنافِقونَ وَالَّذينَ في قُلوبِهِم مَرَضٌ وَالمُرجِفونَ فِي المَدينَةِ لَنُغرِيَنَّكَ بِهِم ثُمَّ لا يُجاوِرونَكَ فيها إِلّا قَليلًا﴾ [Al-Ahzâb: 60]



    هذا امر الله للمسلمين واللي عاد حاله مو مسلم هذا شي يخصك ﴿لَكُم دينُكُم وَلِيَ دينِ﴾ [Al-Kâfirûn: 6]


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :