facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزعبي ينتقد إعاقة الإستثمار، وأبو صعيليك: الشراكة مع الحكومة بأسوأ مراحلها


26-08-2015 10:52 PM

عمون – هاجم نائبان في البرلمان المعيقات التي تعترض تشجيع الإستثمار في المملكة، منتقدين الإجراءات الحكومية.

وبينما تطرق النائب فواز الزعبي إلى أمثلة على تعطيل العديد من الإستثمارات في الأردن، أعتبر رئيس لجنة الإستثمار في مجلس النواب خير أبو صعيليك أن الشراكة بين المجلس والحكومة في أسوأ مراحلها.

وقال الزعبي في حديث لبرنامج "الأردن هذا المساء" للزميل حازم الرحاحلة أن متنفذاً ابلغ مستثمراً بأنه لن يستكمل مشروعه دون أن تكون له نسبة.

ورفض الزعبي الكشف عن اسم المسؤول المتنفذ غير أنه اشار إلى الحديث عنه بالإسم في محطة أخرى، وقال أن لا بيئة تشريعية سليمة للإستثمار في المملكة.

وذكر قصة أخرى اذ قال " هنالك مستثمر رغب بإنشاء مشروع للنقل بين عمان والزرقاء بقيمة 7 مليون وحينما عرض المشروع كان الوزير يعتقد أن المنطقة التي تعرض على الشاشة في الهند".

وانتقد الزعبي غياب الحكومة عن شرح المخرجات التي توصل اليها المؤتمر الاقتصادي الذي عُقد مؤخراً في الاردن.

واضاف الزعبي في معرض حديثه عن المصالح وتعطيل الإستثمار والبيروقراطية – على حد وصفه- "راجعني مستثمر يريد ان يعمل مصنعا في المفرق ولدى متنفذ اراض حيث اعترضه وقال له علنا أنه قادر على تعطيل مشروعه في مواقع أخرى اذا لم يأخذ ارضه بعد أن قال له المستثمر أنه سيأخذ من أراضي الدولة".

وزاد " هنالك مستثمر مشروع متعطل منذ 4 سنوات في العبدلي حيث يريد انشاء مستشفى يتسع ل 900 سرير ويشغل 1400 ايدي عاملة" ، وقال "يعاني من اذن الاشغال حيث يُطلب منه مواقف لمسجد رغم انه لا يوجد مسجد، وهذا عائق للمستثثمر من الامانة والوزارات".

وأكد على أهمية أن لا تكون لدى الموظفين مصالح وقال " لا بد من ضخ الدماء وجيل الشباب وتشجع البيئة الاستثمارية".

واتهم الزعبي بوجود نواب بنوك واراض واسكانات وصناعات – أي لهم مصالح – داخل مجلس النواب، وذكّر بأهواء ومصالح لدى البعض وقال أن هنالك خلافاً حصل في العام 1994 داخل مجلس النواب بين صاحب بنك وشركة تأمين ومصنع دخان.

من جهته قال ابو صعيليك أن بعض كبار مسؤولي الدولة يعطلون النافذة الاستثمارية، واضاف " بعض الوزراء لم يرسلوا ممثليهم الى النافذة الاستثمارية ومن يرسل منهم ليس لهم صلاحيات"، وقال "المستثمر يتعرض لضغوطات الموظف".

واشار إلى أنه طلب من الحكومة لتخصيص مسرب خاص في أحد المنشآت لتهسيل حركة المستثمرين ويحتاج الامر الى توقيع وزير ب 5 دقائق لكنه لم يقم به.

واشار النائب إلى أن هنالك 20 الف بيان جمركي مغلقة منذ 4 شهور، واصفاً هذا الامر ب" البيروقراطية"، وقال " الموظف العام يجب أن يتغير تعامله مع المستثمر".

وقال ابو صعيليك " الشراكة بين الحكومة ومجلس النواب في أسوأ مراحلها وليست موجود على ارض الواقع وكل يعمل وحده".

وقال "لا بد ثوار جدد لديهم القدرة على العملية الاستثمارية، و يجب على الدولة ان تعيد دراسة القائمين على العملية الاستثمارية"، وعن التشريع الجديد قال " القانون بحاجة الى موظفين يقومون بتطبيقه".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :