facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصر : الصادرات الأردنية لسوقنا لا تواجه أية مشكلات


27-08-2015 08:57 PM

عمون - أكد وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري ،منير فخري عبد النور أهمية التعاون المصري الأردني المشترك لمواجهة المخاطر والتحديات التي تواجه اقتصادي كلا البلدين خلال المرحلة الحالية.

ووفقًا لبيان للوزارة الخميس، أكد الوزير خلال لقاءه اليوم مع وفد غرفة تجارة عمان، أن هذا التعاون يأتي من خلال تعزيز التبادل التجارى بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المشتركة، والنفاذ إلى عدد من الأسواق الجديدة، وتذليل كافة المعوقات التى تحول دون ذلك.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية الأردنية متميزة، وتشهد تطورًا كبيرًا خاصة مع وجود تقارب وتفاهم بين القطاع الخاص بالبلدين.

ولفت الوزير إلى ضرورة الاستفادة من الإمكانات والفرص الاستثمارية المتاحة من خلال وضع مجموعة من الآليات والإجراءات التي تستهدف تنمية وتوسيع العلاقات الاقتصادية، والقضاء على العوائق والتحديات التي تعوق حركة التجارة البينية وزيادتها خاصة فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصرية المصدرة إلى السوق الأردني.

وقال عبد النور إن الصادرات الأردنية الواردة إلى مصر لا تواجه أية مشكلة في الموانئ والمنافذ الجمركية المصرية.

وأكد أن القرار الأخير الصادر بشأن إضافة معامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتقوم بتحليل الرسائل الواردة من الخارج والتي تحتوي على مواد كيماوية، بجانب معامل مصلحة الكيمياء في المنافذ الجمركية المصرية والذي تم تطبيقه منذ 10 أيام من شأنه إنجاز عملية الفحص والإفراج عن تلك الرسائل في أقل مدة زمنية تيسيرًا على المنتجين والمستوردين.

ونفى الوزير وجود أية مشكلات تواجه صادرات أردنية بعينها في الدخول إلى السوق المصرى في ظل هذا القرار، مؤكدًا أن مصر تفتح أسواقها أمام كافة أنواع الصادرات المطابقة للشروط والمواصفات التي تضعها في هذا الشأن خاصة مع كون مصر عضو في منظمة التجارة العالمية وامتثالها لكافة القواعد الخاصة بها.

وأشار الوزير إلى دعم ومساندة مصر الكاملة للأردن في تعزيز تعاونها الاقتصادي والتجاري مع الأسواق الأفريقية التي ترتبط معها بعدد من اتفاقيات التجارة الحرة ومنها "الكوميسا" وهو الشيء الذي أكده البيان الرسمي الصادر عن سكرتارية الكوميسا مؤخراً.

وأوضح إمكانية تمتع الأردن بمزايا الإعفاء الجمركي والقيمة المضافة والنفاذ لأسواق الكوميسا من خلال زيادة استثماراتها المشتركة مع مصر عبر إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة على أرض مصر وبذلك تستفيد الأردن من مزايا اتفاقية الكوميسا ووفرات الإنتاج الكبير ولكن بطريقة غير مباشرة.

كما أكد الوزير أهمية التبادل المعلوماتي والإحصائيات التجارية المختلفة بين مصر والأردن للمساهمة في دفع وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين نحو الأمام.

وأضاف أنه من الضروري تبادل الزيارات والوفود بين رجال الأعمال في كلا البلدين على مدار العام لتنمية العلاقات الثنائية، وتوقيع اتفاقيات تعاون وتوأمة بين الغرف التجارية والصناعية بالبلدين والذي يعد شرطًا أساسيًا للنمو الاقتصادي ودفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب.

ونوه الوزير إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال السياحة والقيام سويًا بالترويج السياحي المشترك للاستفادة من المقومات السياحية في كلا البلدين والتي تعد مكونًا رئيسيًا للدخل في كل من مصر والأردن، مع وضع برامج سياحية موحدة للسائح الأجنبي تغطي البلدين معًا .

ومن جانبه، أكد سعيد عبد الله رئيس قطاعي التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، أن اجتماع اللجنة المصرية الأردنية للأدوية والمنتهية أعماله أمس الأربعاء تضمن عددًا كبيرًا من القرارات الإيجابية فيما يتعلق بتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية ومستحضرات التجميل الأردنية ودخولها السوق المصري.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تسجيل 53 مستحضرًا تجميليًا أردنيًا وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدًا ترحيب مصر بالتكامل الصناعي مع الأردن في هذا المجال والذي يفتح فرصًا تصديرية هائلة أمام الأدوية الأردنية في السوق الأفريقي.

وأشار عبد الله إلى ضرورة حرص رجال الأعمال الأردنيين على تعظيم الاستفادة من اتفاقية أغادير والتي تمثل أحد أهم الروافد الأساسية لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول أعضاء الاتفاقية والتي تضم كلًا من مصر والأردن وتونس والمغرب.

ومن ناحيته، أكد عيسى حيدر مراد رئيس غرفة تجارة عمان حرص الاردن على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر وخاصة في المجال الصناعي، وتنمية التعاون المشترك وانسياب وتدفق حركة التجارة بين البلدين.

ولفت حيدر إلى ضرورة طرح عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين القطاع الخاص في كلا البلدين في أقرب فرصة وخاصة في مجال البنية التحتية والذي تأمل الأردن في مشاركة الشركات المصرية فيه.

وطالب بضرورة تفعيل إقامة المعارض المشتركة في البلدين لتنشيط حركة التجارة البينية وهو الاقتراح الذي أيده منير فخري عبد النور حيث أشار إلى أنه سيوجه مكتب التمثيل التجاري بالعاصمة الأردنية بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية في الأردن في أقرب فرصة ممكنة.

ويزور الوفد مصر حاليًا في زيارة تستغرق أربعة أيام لبحث سبل تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين خاصة فيما يتعلق بزيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وحضر اللقاء بشر الخصاونة سفير الأردن بالقاهرة، وسعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، ومحمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :