facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"سنة .. شيعة .. " ..


28-08-2015 05:04 PM

عمون - 'معظمُ أصدقائك من العراقيين. واضح أنهم كلهم شيعة. لعلمك فقط الشيعة يؤمنون أنَّ الرسالة نزلت (بالغلط) على محمد، يعتقدون انها كانت يجب ان تنزل على علي بن أبي طالب..نصيحتي لك احذر الروافض الكفرة'..

اضحكوا على هذه الرسالة. فلقد بددت كآبتي اليوم. كتبها على صفحتي العامة. حفظتُ مضمونها، وطردتهُ، ثم ندمت. كان عليّ أنْ احافظَ على الكوميديا، وادعوه الى صفحتي الشخصية. نحتاجُ الى الإمتاعِ والمؤانسة. هذا ما فاتَ أبا حيّان التوحيدي.

عراقيون، وشيعة. لا بُدَّ انك كُنتَ تستظلُّ سقيفة بني سعيدة. لا بُدَّ انك كُنتَ جندياً مع جيش من ثلاثين الفاً. اعني جيشَ يزيد بن معاوية وهو يقتل سبعين إنساناً في كربلاء، ويدَّعي مجدَ يوليوس قيصر.

ثمَّ. أقولُ ثمَّ. هل تعرفُ معنى التشيّع والشيعة. منْ قَالَ لَكَ أنّ الشيعةَ يكرهونَ محمداً، ويرونَ عليّاً أحقَّ منه بالإسلام. ثمَّ يا رجل، ما علاقتي أنا بالروافض والنواصب. ما علاقتي بالتاريخ. أنا مثلاً من شيعة ستيفن هوكينج، عالم الفيزياء النظرية، والكون. لم أكن يوماً تحتَ سقيفة بني ساعدة. لا يعنيني ابن تيمية يا تلميذه الفصيح. لا يعنيني انتظار المهدي. أنا انسانٌ بسيطٌ ينظرُ خلفَ الكراهيةِ والمذاهبِ والأديان.

أم يغيظك انهم عراقيون. سومريّون وبابليّون، يُعلّمونَ البداوة كيف تنهضُ الحضارة، عند أعشاب الأنهار، وكيفَ تُعزفُ الموسيقى، وكيفَ يُعلّقُ الوردُ في ثُريّات الحدائق..

عراقيون من سومرَ وبابلَ وبصرياثا، ومن كربلاءَ، ومن جراحٍ ومآتمَ وأرامل. لديهم حمورابي، ونبوخذ نصّر، وعشتار. فماذا لديك. أجبني أيها الرجل الذي يلثغُ بالتاريخ، ويؤمُ الدواعشَ في صلاة الخلافة في الرقة.

العراقيون من أهلي، وأصدقائي. لا أكادُ أعرفُ شيعتهم، من سنتهم، من كردهم، من المسيحيين والمندائيين والايزيديين، وغيرهم. كلهم يُحِبُّون السياب والبياتي وسعدون جابر، ويسمعون 'اينوما ايليش' في الأعالي. 'عندما في الأعالي، لم يكن هناك سماءٌ، وفي الأسفل لم يكن هناك أرض'..




  • 1 عقله اخو ارشيده 29-08-2015 | 09:54 AM

    اتمنى لو انك كتبت عن المثليين وهاجمتهم وعن ابو البراميل في سوريا وعن كل ماهو يقترب من افكارك ...............

  • 2 توفيق طراونه مستشار عمالي سابق السقاره الكويت 29-08-2015 | 01:45 PM

    والله عشت في العرق خمسة سنوات من1976 ولغاية1981 وتزوجت من هناك لم بكلمة شيعي او سني قط الا عندما اتى دعيق الشيبه عليه من الله ما يستحق هو من افسد هذا المجتمع ومن ايام الحكم الملكي وقبله من ثورة العشرين الت كان ابطالها من اجنوب ضد الانجليز يعني شيعه يعني كانوا عبا اقحاح الا هذ الله ي

  • 3 حمزة البديري 29-08-2015 | 04:42 PM

    كل مقال اقوى من اللي قبله
    شكرا الك

  • 4 الرفايعة 29-08-2015 | 05:28 PM

    الدولار يوجة الافكار

  • 5 متابعة 29-08-2015 | 05:55 PM

    أنت بالفعل كاتب راقي ومتفهم ، وتسمو على صغائر الأمور ، بالفعل عشنا فترات مختلفة في حياتنا ولم نكن نسمع في الستينات والسبعينات وحتى أوائل الثمانينات عن الفرق بين سني وشيعي ، كل هذا نما وترعرع بعد إحتلال العراق من قبل أمريكا ومحاولة تقسيم العراق والآن سوريا ، المهم أن لا تنساق الأغلبية إلى هذه الترهات وتتمسك بجوهر الدين وعلاقته بمحاور الحياة حتى يتقدم المجتمع وإلا سنبقى خارج إطار الأمم المتحضرة .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :