facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التربية تفتتح مدرستين كويتيتين في الزعتري

05-09-2015 08:19 PM

عمون - قال نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات إن خطة الاستجابة المطلوبة في الاردن لمواجهة تداعيات الطلب على الخدمات المقدمة للاجئين السورين تصل الى 4ر2 بليون دولار، اسهم المجتمع الدولي من تلك التكلفة ما يقارب 25 بالمائة بما يقارب 600 مليون دولار.

واضاف خلال حفل تدشين مدرستين كويتيتن للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالتعاون مع الوزارة ومنظمة اليونسيف والاتحاد الاوروبي، ان تكلفة استضافة الاشقاء السوريين في التعليم 650 مليون دولار وما دفعه المجتمع الدولي اقل من عشرة بالمائة، إضافة الى الاكتظاظ الكبير في الصفوف وبناء مدارس جديدة وبتكلفة 300 مليون دولار على حساب الحكومة الاردنية.

وبين انه يوجد اكثر من 140 الف طالب وطالبة من الابناء السوريين على مقاعد الدراسة مؤكدا أنه رقم ليس بالسهل، في ظل وجود لابأس به من طلبة الاشقاء العرب الليبيين والعراقيين وغيرهم، في بلد محدود الموارد فتح ذراعيه وقلبه لاستضافة اخوانه العرب في جزء من مهمة انسانية (مهمة اللجوء) والتي لا يجب ان تقتصر على دولة واحدة انما يتعين على كل الدول تحمل جزء من هذه المسؤولية.

واضاف الذنيبات، ان الاردن يقوم بدور انساني نيابة عن المجتمع الدولي ولا يجب ان يترك بمفرده للقيام لهذا الواجب، لافتا الى انه يجب على المجتمعات الدولية ان تسرع في المساهمة الفاعلة اكثر بكثير والقيام على دعم الاردن ليستمر في القيام بواجبه تجاه اشقائه، مثمنا المواقف الانسانية لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا. وقال مستشار في الديوان الاميري، مبعوث الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية، رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية عبد الله المعتوق "اننا نشكر الاردن قيادة وحكومة وشعبا على سعه صدره وفتح حدوده وابوابه امام اللاجئين واستضافتهم على اراضيهم وبيوتهم".

وناشد المجتمع الدولي مساعدة الاردن التي تستضيف أكثر من مليون لاجىء سوري، التي أثرت تأثيرا كبيرا على البنية التحتية وكل القطاعات الحيوية، مشيرا الى التعاون بين دولة الكويت وعدد من المنظمات العاملة لدى الامم المتحدة بإشراف الحكومة الاردنية فيما يتعلق في المجال التعليمي.

وثمن مسؤول البرامج ومندوب عن بعثة الاتحاد الاوروبي، جوب آرتيس، ما قامت به دولة الكويت لدعمها في بناء المدرستين في مخيم الزعتري اللتين ستوفران بيئة للتعليم الاطفال، مبينا ان الاتحاد يثني على التزام وزارة التربية والتعليم في الاردن توفيرها للتعليم التوعي في المخيم والمجتمعات المضيفة.

وقال منسق مخيم الزعتري لمفوضية شؤون اللاجئين لدى الامم المتحدة، هوفيك آت يمزيان، ان السعي والتنسيق المشترك بين المفوضية ووزارة التربية والتعليم ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) اثمر في تأمين أهم ركن من اركان التعليم.

وقال مدير مكتب منظمة اليونسيف في الاردن روبرت جنكنيز ان إحدى اكثر تحديات التعليم في مخيم الزعتري عدم توفر الغرف الصفية، لافتا الى انه في بعض الاحيان يبلغ عدد الطلبة في الغرفة الصفية الواحدة 100 طفل، مشيرا الى ان المدرستين ستعملان على ان يحضى 25 الف طفل بفرصة للتعلم.

واستعرض مدير المخيم العقيد عبد الرحمن العموش قبيل حفل التدشين الخدمات المقدمة للاجئين السورين في المخيم الذي يقطن فيه اكثر من 80 الف لاجئا في مختلف المجالات، مشيرا الى ان المخيم يتوفر فيه جميع الاحتياجات الاساسية مطالبا بمزيد من الدعم للاستمرار في تلبية خدمات اللاجئين. (منال شلباية / بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :