facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تأسيس شبكة تكافح ظاهرة تغير المناخ في العالم العربي


09-09-2015 06:23 PM

عمون - بهدف مكافحة ظاهرة تغير المناخ في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ، تم إنشاء شبكة مختصصة في عمان من قبل مجموعة من أبرز منظمات المجتمع المدني في المنطقة.

وتهدف " شبكة العمل المناخي في العالم العربي " إلى تعزيز مفهوم حماية المناخ والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات التنمية الخاصة بتقليل إنبعاث الكربون من المنشآت في جميع أنحاء المنطقة. كما وتركز الشبكة أيضا على المجالات التي تتعلق بحماية المنطقة من ندرة المياه وتغيّر المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

و قد تم تشكيل الشبكة في ورشة عمل عقدت في عمان باستضافةٍ من منظمة "إندي-أكت" " IndyACT" و مؤسسة "فريدريش إيبرت"، حيث اجتمع 30 ممثلاً من منظمات المجتمع المدني لمناقشة كيفية الاستفادة بشكل أكثر فعالية من مواردها لتحقيق الأهداف المشتركة. وكانت ورشة العمل تتويجاً لسلسلةٍ من الإجتماعات التي بدأت في العاصمة المغربية الرباط في عام 2013.

كما يأتي إنشاء هذه الشبكة لتمكين المجتمع المدني الجماعات البعيدة جغرافيّاً لتبادل المعرفة والتعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك والتقدم في برنامج الطاقة المتجددة. في نهاية المطاف، فإن الهدف هو تعزيز القدرات لديهم لدفع و تحريك السياسات بشكل فعال لتغيير الأفكار السائدة لعمل إنجاز قوي في مجال العمل المناخي المتوقع أن يتم الاتفاق عليه خلال مفاوضات المناخ في باريس نهاية هذا العام. وعلاوة على ذلك، فإن الشبكة تمهد الطريق لمشاركة منظمات المجتمع المدني الفعالة في مؤتمر الأطراف "COP22" الذي سوف تقام أعماله في المغرب العام المقبل.

و في هذا السياق تحدثت الآنسة صفاء آل الجيوسي - رئيسة حملة المناخ والطاقة : إنه من الواضح أن هنالك حاجة ملحة للإيجاد منصة إقليمية لتعزيز الحوار والتعاون والثقة بين منظمات المجتمع المدني لمكافحة تغير المناخ في الشرق الأوسط.

و من جانبه قال خالد عطية من جمعية اصدقاء البيئة من البحرين" سوف تسمح الشبكة لمنظمات المجتمع المدني لتلعب دوراً أكثر نشاطاً في تحويل نظام الطاقة على امتداد منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريفيا. وسوف يكون التواصل مع صناع القرار السياسي والقطاع الخاص أسهل بالنسبة لهم على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية للضغط من أجل مجتمع خالٍ من الوقود الأحفوري| .


كما قال وائل حميدان - المدير الدولي للشبكة العالمية للمناخ "سوف يكون هذا الحدث أحد المعالم الهامة للمجتمع المدني العربي وخاصة مع وجود دولة عربية تستضيف مؤتمر الأطراف "COP22" العام المقبل، إن وجود مثل هذه الشبكة سوف يضمنأن يكون صوت مؤسسات المجتمع المدني من المنطقة مسموعاً "


و ختاماً علق نجيب بشيري - المغرب GTD : في العالم العربي ونحن نعيش في عصر يسوده قلة الوعي بمخاطر تغير المناخ فإن دور الشبكة هو زيادة الوعي والمعلومات في جميع أنحاء العام”




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :