facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلسطين ستتمكن من رفع علمها في مقر الامم المتحدة


11-09-2015 07:02 AM

عمون - تتبنى الامم المتحدة اليوم الخميس قرارا يجيز للفلسطينيين رفع علمهم في مقر المنظمة الدولية في نيويورك في مرحلة جديدة من حملتهم الدبلوماسية المركزة للحصول على اعتراف بدولتهم.

ويتوقع طرح مشروع قرار بهذا الاتجاه في الساعة 15,00 (19,00 ت غ) في الجمعية العامة للامم المتحدة. وقال دبلوماسيون ان اقراره سيكون شكليا.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في باريس ان رفع العلم "خطوة على طريق حصول فلسطين على عضوية كاملة في الامم المتحدة".

لكن نقاط الغموض الاساسية تتعلق بحجم الدعم الذي ستوفره الجمعية العامة ومواقف الاوروبيين المنقسمين حول هذه المبادرة التي تعارضها اسرائيل والولايات المتحدة.

فعندما اصبحت فلسطين "دولة مراقبة غير عضو" في الامم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، تم هذا التصويت التاريخي بـ138 صوتا مقابل 9 مع 41 امتناع عن التصويت من اعضاء الجمعية الـ193.

ويسعى الفلسطينيون بجهد كبير منذ اسابيع الى جمع "اكبر عدد ممكن من الاصوات" بحسب مندوبهم في الامم المتحدة رياض منصور.

واعترف الوزير الفلسطيني بانه "اجراء رمزي"، لكنه اكد انه "سيعزز اسس الدولة الفلسطينية" وسيقدم للفلسطينيين "بارقة امل" بينما ما زالت عملية السلام مع الاسرائيليين في طريق مسدود.

بعد الحصول على وضعها الجديد في الامم المتحدة انضمت دولة فلسطين الى وكالات المنظمة الدولية والى المحكمة الجنائية الدولية لكنها لا تتمتع حتى الان بعضوية كاملة في المنظمة الدولية بالرغم من اعتراف اكثر من 130 دولة بها.

ويطلب مشروع القرار رفع رايات الدول غير الاعضاء الحائزة على وضع مراقب "في مقر ومكاتب الامم المتحدة وراء رايات الدول الاعضاء". وهذا التوصيف ممنوح الى فلسطين والفاتيكان فقط.

ويمنح القرار الامم المتحدة عشرين يوما لرفع علم فلسطين وهذا ما سيتزامن مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى نيويورك. ويشارك عباس في الجلسة السنوية للجمعية العامة وقمة حول التنمية المستدامة.

ويلقي عباس كلمة امام الجمعية العامة في 30 ايلول/سبتمبر.

في هذه المناسبة يتوقع منصور اجراء حفل لرفع الوان عمل فلسطين في قلب مانهاتن.

وسيتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى نيويورك في ايلول/سبتمبر للمشاركة في الجمعية العامة.

والمستفيدة الاخرى من القرار ستكون دولة الفاتيكان التي نأت بنفسها عن المبادرة الفلسطينية من دون معارضتها.

وقال مندوب الكرسي الرسولي لدى المنظمة الدولية المونسنيور برنارديتو اوزا للصحافيين ان الفاتيكان "لا ينوي رفع علمه قبل زيارة البابا" فرانسيس الى الامم المتحدة، من دون ان يستبعد القيام بذلك في وقت لاحق.

واعترف الفاتيكان بدولة فلسطين بحكم الواقع. ويلقي البابا فرنسيس كلمة امام الجمعية العامة في 25 ايلول/سبتمبر.

كما سيتاح رفع العلمين امام المباني الرسمية الاخرى للامم المتحدة في جنيف وفيينا.

في نيويورك تحيط اعلام الدول الاعضاء بمبنى المنظمة الدولية وتم تخصيص مواقع اضافية لنصب غيرها.

وهذه المبادرة التي ستكون موضع احتفالات واسعة في الاراضي الفلسطينية لم تؤد حتى الساعة الى استنفار في الولايات المتحدة او اسرائيل.

واتهم السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروكتور السلطة الفلسطينية "بالتلاعب" بالامم المتحدة "لتسجيل نقاط". وطلب من هيئات الامم المتحدة منعها من ذلك على الرغم من ادراكه انها ملزمة احترام قرار الجمعية العامة.

وذكرت الخارجية الاميركية بموقفها ومفاده ان الجهود للاعتراف بدولة فلسطين "من خلال اليات الامم المتحدة، خارج حل تفاوضي" مع اسرائيل "تاتي بعكس النتائج المرجوة".

وما زال الاوروبيون المنقسمون يحاولون الاتفاق على موقف مشترك في التصويت وقد يمتنعون عنه بشكل جماعي، كما قال دبلوماسيون.

واضاف احد الدبلوماسيين ان السويد اعترفت من قبل بدولة فلسطين وقد تصوت بالموافقة، لكنه لم يرجح ان تذهب المانيا عكس مصالح اسرائيل.

(أ ف ب) .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :