facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أسعار الفائدة وعلاقتها بمعدلات التضخم


15-09-2015 08:12 PM

عمون -يعتبر التضخم أحد أهم العوامل التى يتم بناءا عليها تحديد أسعار الفائدة ، لذلك فان أى بيانات اقتصادية أو مالية تصدر بشأن معدلات التضخم أو سعر الفائدة فى دولة ما فأنه سيكون لها تأثير كبير على تحركات السوق وعملية البيع والشراء وبالتالى فان المستثمرين والتجار يولون اهتمام كبير لمثل هذه الأخبار.

ومعدلات التضخم المرتفعة تؤدى بدورها الى زيادة معدلات التكلفة على أسعار الفائدة على المدى الطويل وبالتالى سترتفع أسعار الفائدة الأمر الذى يؤدى الى قلة الطلب على الاقتراض وبالتالى قلة معدلات الشراء للمنتجات الأمر الذى سيؤدى الى تراجع حجم الانتاج وارتفاع معدلات البطالة وبالتالى حدوث الكساد.

ولنأخذ مثال على ذلك , فعند ارتفاع معدلات التضخم فان تكلفة السلع و الخدمات سترتفع وبالتالى تزداد تكلفة الشراء بشكل كبير وهذا سيؤثر على معدلات الادخار وقلة الاستثمارات مقابل زيادة الإنفاق أو بناء المنازل وهذا بدوره يؤثر سلبا على النشاطات التجارية والانتاجية بالمجتمع .

أهمية البنوك المركزية

كل دولة في العالم لديها ما يعرف بالبنك المركزي ، ودوره الرئيسي هو تحديد السياسة النقدية للدولة وكذلك الإشراف المالي وإدارة أنظمة المدفوعات الخاصة بعملة هذه الدولة ، وللبنك المركزى أيضا الحق فى التدخل للتأثير على سعر صرف عملة الدولة للمحافظة عليها من العديد من العوامل مثل زيادة الأسعار والتضخم والعمل على استقرار الأقتصاد لهذه الدولة.
ومن أحد الأدوار الهامة أيضا للبنك المركزى فى أى دولة هو تحديد أسعار الفائدة والذى يعمل على تنشيط عمليات الاقراض من عدمه وبالتالى زيادة معدلات الأنشطة التجارية والانتاجية عندما تعانى هذه الدولة من التضخم.

البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

هو البنك المركزي الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية ، ويعرف أيضا باسم البنك الاحتياطى الاتحادى

ويلعب بنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى دورا هاما فى سوق العملات , وأهمها:

- العمل على استقرار النظام المالى الأمريكى واستقرار سعر الدولار
- توفير المبالغ المالية اللازمة لكى تقوم البنوك بسداد التزامتها اتجاه المودعين.
- الاشراف العام على أداء البنوك والتأكد من التزامها بالسياسات النقدية
- العمل على التوازن المالى والحفاظ على سعر الدولار الأمريكى لتجنب حدوث التضخم

ويقوم البنك الاحتياطى الفيدرالى عادتا بتخفيض أسعار الفائدة فى حالات الكساد لتشجيع المستثمرين على الاقتراض وبالتالى زيادة الأنشطة التجارية والصناعية والانتاجية بشكل عام , الأمر الذى يعمل على اعادة تنشيط الاقتصاد.

ويتم ذلك لتحسين الاقتصاد على المستوى القصير ولكن لابد من أجهزة الدولة ككل العمل على زيادة الانتاج بشكل مستمر عن طريق توفير المناخ الاستثمارى الجيد وخلق المزيد من فرص العمل لتجنب حدوث التضخم على المدى الطويل.

وبالتالى يأتى من هنا الدور الهام للبنك الاحتياطى الفيدرالى فى رفع وخفض أسعار الفائدة وبالتالى التأثير بشكل مباشر ومؤثر على معدلات التضخم بالاقتصاد
أهمية أسعار الفائدة لمتداول الفوركس

ان من أهم الأخبار التى تهم متداول الفوركس fxpro هو متابعة أسعار الفائدة خصوصا الصادرة عن الاقتصاد الأمريكى متمثلا في البنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى لما لها من دور هام جدا فى تحريك المؤشرات الاقتصادية ليس فقط فى الولايات المتحدة فحسب بل فى معظم اقتصاديات دول العالم نظرا لما يتميز به الدولار الأمريكى من شعبيه كبيرة فى التداول وكونه عملة الاحتياط العالمى.

ولا تقتصر الأدوار المذكورة على البنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى فقط بل ان هذه الأدوار الهامة فى الحفاظ على اقتصاد أى دولة بالعالم يقوم بها ايضا جميع البنوك المركزية لكل دولة , ومن أهم هذه البنوك والتى يكون لها تأثير كبير على تحركات أسعار العملات هى البنك المركزى الأوروبى , البنك المركزى اليابانى , بنك الشعب الصينى, البنك المركزى البريطانى.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :