facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحذير اماراتي من خطورة الانتهاكات الإسرائيلية للأقصى واشعالها ازمة جديدة


16-09-2015 02:48 PM

عمون - قال مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية التابع للدولة إن الانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة للمسجد الأقصى تنطوي على خطورة بالغة ليس لأنها تشعل فتيل أزمة جديدة تضاف إلى أزمات المنطقة المتفاقمة فقط، وإنما وربما هو الأخطر لأنها ترتبط بالمساس بأحد المقدسات الدينية ذات المكانة الخاصة في العالمين العربي والإسلامي.

وافاد المركز في نشرة خاصة اصدرها اليوم الاربعاء بعنوان "إستهداف الأقصى وخطر المساس بالمقدسات الدينية"، أن صور الجنود الإسرائيليين وهم يقتحمون المسجد الأقصى ويلقون القنابل الغازية السامة والمسيلة للدموع والرصاص الحي على المصلين بهدف إخراجهم تعبر عن تحد إسرائيلي بالغ لمشاعر العرب والمسلمين.
ونبه المركز إلى خطر الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة لأنها تأتي في إطار ممنهج وبمشاركة الحكومة الإسرائيلية ذاتها، ممثلة بوزير الزراعة الذي شارك في عملية الاقتحام التي يبدو أنها تستهدف فرض أمر واقع على الفلسطينيين.

واشار المركز الاماراتي في نشرته إلى تصريحات نتنياهو الأخيرة التي شدد فيها على أن إسرائيل ستتحرك بكل الوسائل للحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى وذلك في إشارة إلى الوضع الموروث منذ حرب حزيران 1967 الذي يجيز للمسلمين الوصول إلى المسجد الأقصى في كل ساعة من ساعات النهار والليل ولليهود بدخوله في بعض الساعات لكن لا يجيز لهم الصلاة فيه.

وأضاف أن الأمر الذي يدعو إلى القلق هو ما تداولته تقارير إسرائيلية اخيرا من أن حكومة نتنياهو قررت تنفيذ خطة تقسيم المسجد الأقصى زمانيا على مرحلتين الأولى تقضي بملاحقة الوجود الفلسطيني داخل المسجد الأقصى من خلال اعتقال واستهداف العلماء والخطباء وطلاب العلم واعتبارهم ملاحقين من الأمن الإسرائيلي.
أما المرحلة الثانية فترتبط بتحديد مواعيد يومية إلزامية تسمح لليهود بدخول المسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من دخوله في تلك الساعات تماما كما حدث في المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وأكدت النشرة أن المسجد الأقصى لا يمثل رمزا مقدسا لدى الفلسطينيين والعرب فحسب، وإنما لدى المسلمين في كل بقاع الأرض، ومن ثم فإن المساس به أو تهديده بأي صورة من الصور يثير مشاعر الشعوب العربية والإسلامية ويزيد وتيرة الاحتقان والتوتر في المنطقة ويعقد عملية السلام بين الجانبين بل ويجهض أي فرص محتملة لاستئناف مسار المفاوضات.

واعتبرت نشرة المركز ان هذه الاعتداءات تمس قضية ترتبط بالمعتقدات والمقدسات الدينية التي يجمع العالم كله على ضرورة إحترامها وعدم المساس بها حفاظا على التعايش بين أصحاب الديانات المختلفة والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم وتفاديا للصراعات الدينية التي تؤكد التجارب التاريخية أنها تعد أخطر أنواع الصراعات.

واعتبرت أن الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى، تحتاج إلى وقفة دولية جادة للضغط على الحكومة الإسرائيلية ودفعها إلى التوقف عن خطتها الخاصة بتقسيم المسجد الأقصى وتوفير الحماية له والحيلولة دون الاعتداء عليه بأي شكل من الأشكال. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :