كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حجاج اردنيون عالقون في مكة


17-09-2015 12:37 PM

عمون - ضياء الطلافحة - منعت السلطات السعودية عدداً كبيراً من الحجاج الاردنيين من الدخول الى مكة المكرمة بسبب عدم مطابقة الحافلات للشروط والمواصفات المقررة من قبل السلطات السعودية والتي تتعلق بناحية الموديل.

وقال حجاج لـ عمون انهم علقوا منذ ساعات الفجر وذلك بسبب عدم التزام الشركات السياحية بالمواصفات المقررة للحافلات ما تسبب بمنعهم من دخول مكة المكرمة.

وأشاروا الى ان شرط الجهات السعودية ألا يقل موديل الحافلة عن 2006 الا ان الشركات السياحية قامت بارسال الحجاج بحافلات ذات موديل 2005.

وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل الداود قال ان الحجاج العالقين غير تابعين للبعثة الرسمية للحجاج الاردنيين.

وأوضح الداود في حديثه لـ عمون ان هؤلاء الحجاج هم من اصحاب الفيز الفردية او "المجاملة" مشيراً الى ان الوزارة ستتابع موضوعهم وستعمل على حل مشكلتهم باسرع وقت.

مديرة الاعلام والاتصال في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، الدكتورة عبلة وشاح قالت لـ"عمون" ان الهيئة التزمت بالمواصفات المقررة والمطلوبة من قبل السلطات السعودية، مؤكدة ان الهيئة تبذل أقصى جهودها لحل هذه الأزمة.

بدورها أكدت ادارة ترخيص السواقين والمركبات انها لم تمنح تصاريح للحافلات المخالفة للشروط المتفق عليها لغايات نقل الحجيج الاردني.

وقالت الادارة ان دورها كان يقتصر فقط على تصريح يؤكد الصلاحية الفنية للحافلات ووفقا للشروط المنصوص عليها ومن اهمها ان لا يكون قد مضى عشر سنوات على عمرها التشغيلي من تاريخ الصنع.

وبينت انها وبمتابعة موضوع وجود حجاج منعت حافلاتهم من دخول الاراضي السعودية، تبين لها انهم لم يحصلوا على التصاريح اللازمة ومنها تصريح الصلاحية الفنية، مشيرة الى ان المتضررين من المنع هم من الحجاج الفرادى.

ويذكر ان عدد الحافلات التي تم فحصها من قبل الادارة 189 حافلة تم منح تصاريح لــ 175 منها وتم رفض 14 لعدم موافقتها الشروط.

يشار الى ان شركات الحج والعمرة قامت خلال الاعوام الماضية بتوفير حافلات ضمن المواصفات المطلوبة كبديل للحافلات التي منعت من دخول الاراضي السعودية .

يذكر ان حجاج بيت الله الحرام بدأوا بالرحيل الى مكة المكة من المدينة المنورة للبدء بأداء شعائر الحج.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :