facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تكريم أميركي لإنجاز أردني في مجال الخلايا الجذعية وعلاج السكري


19-09-2015 02:23 PM

عمون - كرم "المؤتمر العالمي للأمراض المستعصية وعلاجها بالخلايا" في اختتام فعاليته امس بمدينة شيكاغو الاميركية، الفريق الأردني الذي طور علاجا للسكري باستخدام ايقاف الهجوم المناعي على البنكرياس وزراعة خلايا جذعية عن طريق الاشعة التداخلية.

ويأتي هذا التكريم الذي تم بحضور القنصل الفخري الأردني في شيكاغو إحسان صويص تتويجاً لجهود الفريق الأردني المكون من العميد الدكتور حازم حبوب رئيس قسم الاشعة في الخدمات الطبية الملكية، والدكتور أديب الزعبي أستاذ المناعة والخلايا الجذعية في كلية الطب في جامعة الينوي/ المدير التنفيذي للشبكة العربية المعلوماتية للخلايا الجذعية.

وقال الدكتور الزعبي في بيان السبت، انه بدأ العمل مع الفريق الأميركي على هذا المشروع قبل 18 عاماً في كلية الطب في جامعة الينوي في شيكاغو عندما تم إجراء دراسة لفهم الهجوم المناعي على البنكرياس، القاتل لخلايا بيتا المفرزة للأنسولين، والذي يؤدي الى الإصابة بالسكري النوع الاول، اذ قام الباحثون في الجامعة بعد ذلك بتطوير طريقة لوقف هذا الهجوم ومنع الإصابة بالسكري النوع الاول.

ولفت الى تطويره مع فريق الشبكة العربية المعلوماتية للخلايا الجذعية في الاردن، طريقة جديدة لتنقية خلايا جذعية من ثلاثة أنواع من الخلايا مأخوذة من المريض، قادرة على انتاج خلايا بيتا المفرزة للأنسولين وخلايا تتحكم في انتاجه، بالإضافة الى خلايا لإصلاح نسيج البنكرياس، والتي تتم زراعتها جميعها في البنكرياس.

من جانبه أوضح الدكتور حبوب قيامه وفريقه قبل عامين بتطوير طريقة لإيصال الخلايا الجذعية الى الشعب البنكرياسية عن طريق زراعة خلايا جذعية ذاتية نقية في الشعيرات الدموية المغذية للبنكرياس دون تعريض المريض لأية عمليات جراحية وما يصحبها من أخطار. وتأتي مشاركة الفريق الأردني تلبية لدعوة موجهة من المؤتمر الهادف الى تقديم آخر ما توصل إليه العلم في مجال الطب التجديدي والخلايا الجذعية، وفتح أبواب الحوار في هذا المجال مع القادة والمفكرين وصناع القرار من مسؤولين حكوميين.

كما هدف المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام إلى وضع الأطر القانونية واللوجستية والاخلاقية لاستخدام الخلايا الجذعية في الابحاث والعلاج، وتبادل المعلومات والنتائج بين الباحثين والعلماء لتلبية حاجات المرضى المتزايدة لعلاج الامراض المستعصية، اضافة الى زيادة الوعي باستخدام الخلايا الجذعية في العلاج، وإطلاع الأطباء
والمتخصصين وفنيي المختبرات على أحدث الاجهزة الطبية المستخدمة في هذا المجال.

يشار الى أن المؤتمر يضم علماء وباحثين ومتحدثين من أميركا الشمالية وأوروبا، إضافة إلى الأردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :