facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أمة ضاحكة!


حلمي الأسمر
23-09-2015 03:11 AM

على عكس بعض الاعتقاد الخاطئ، أمة العرب أمة «دمها خفيف» وضاحكة، وتاريخها مليء بالمُلح والنوادر التي تدخل السرور إلى القلب، بل روى لنا التاريخ نوادر كثيرة جرت على ألسنة العلماء من مشايخ المذاهب وكبار الفقهاء، الذين يعتقد البعض أن الصورة الحقيقية لهم يجب أن تكون عابسة ومتشددة وجدية!

بعد أن امتلأ افقنا بالمآسي وأخبار الدم، واستوطنتنا الكوابيس والهموم، أحببت –بين يدي عيد الأضحى- أن أغير مزاج القارىء ولو قليلا، فأسوق له جملة من نوادر أسلافنا، وملحهم، لعل فيها ما يسري عن القلوب المتعبة!
أخافُ أن يسجد : استأجر رجلٌ من البصرة بيتاً، وكان سقفُ البيتِ متهالكاً يصدر أصواتاً تفزع من تحته ، فاشتكى لصاحب البيت ، ولكن صاحب البيت طمأنه وقال له: إنَّ السقف يسبح أوما علمت أنّه ما من شيء الا يسبح بحمد ربه ! فقال الرجل : أخافُ أن يدركه الخشوع فيسجد.

من نوادر الشعبي: الشعبي هو عامر بن شراحيل الكوفي، من كبار التابعين ، روى له أصحاب الصحاح الستة رضي الله عنهم، وولاه عمر بن عبد العزيز القضاء. سأل رجل الشعبيَّ عن المسحِ على اللحية، فقال له الشعبيُّ : خللها، قال الرجل: اخاف أن لا تبتل . فقال له الشعبي: إذا انقعها من أول الليل !

وجاء رجلٌ إلى الشعبي وقال: أني تزوجت امرأة فوجدتها عرجاء، فهل لي أن أردها ؟ فقال الشعبي: إن كنتَ تريد ان تسابق بها فردها! وسأل رجلٌ الشعبيَّ : هل يجوز للمحرمِ أن يحُكَّ بدنه ؟ فقال نعم يجوز، فقال الرجل مقدار كم ؟ فقال الشعبي مقدار ان يبدو العظم !

أبو لهبٍ وأم جميل: قال معاوية رضي الله عنه يوماً لأهل الشام ، وعنده عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه : هل سمعتم قول الله عزّ وجل : (تبت يدا أبي لهبٍ وتب) فقال الحضور: نعم سمعنا ، فقال معاوية إن أبا لهبٍ عمَ هذا الرجل وأشار إلى عقيل. فقال عقيل : هل سمعتم قول الله عزّ وجل: (وامرأته حمالة الحطب) فقال الحضور : سمعنا . فقال عقيل حمالة الحطب عمة هذا الرجل وأشار الى معاوية !

وجهك إلى ثيابك: جاء رجل إلى الإمام أبي حنيفة النعمان وقال له: إذا نزعتُ ثيابي ودخلتُ النهر أغتسل فإلى القبلة اتوجه ام إلى غيرها ؟ فقال له الامام : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق!

ركعتين بين كل لقمتين: قال رجلٌ لبعضِ البخلاء : لِمَ لا تدعوني إلى طعامك ؟ فقال البخيل : لأنك جيد المضغِ ، سريع البلع ، إذا أكلتَ لقمةً هيَّأتَ أخرى !فقال الرجل : وهل تريدني أن اصلي ركعتين بين كل لقمتين!

بحر :سأل بعضُ الإعراب آخر عن اسمه فقال : بحر، قال ابن من ؟ : قال ابن فياض، قال ما كنيتك: قال ابو الندى، فقال الأعرابي لا ينبغي لأحدٍ لقاؤك إلا في زورق !

خليفة الإمام مالك رضي الله عنه :نظر رجل الى زوجته وهي صاعدة السلم فقال لها : أنتِ طالق إن صعدتِ ، وطالق إن نزلتِ ، وطالق إن وقفتِ ! فرمت بنفسها على الأرض !فقال لها : فداكِ أبي وأمي ، إن مات الامام مالك احتاج اليكِ اهل المدينة في أحكامهم!

كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله طاعتكم

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :