facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أسئلة في الحج الحلال والحرام


المحامي محمد الصبيحي
26-09-2015 08:10 PM

تخصص السعودية للأردن عددا محددا من الحجاج كل عام تقوم وزارة الاوقاف بتوزيعه على الراغبين في اداء الفريضة وفق آلية محددة تعتمد اساسا على الاعمار.

وحين تطبق آلية الاختيار على الجميع دون استثناء فان الامر يتم بعدالة ومساواة ولكننا نطرح هنا تساؤلات برسم الاجابة من اهل العلم والفتوى: هل اقتطاع نسبة من (الكوتا) المخصصة للمملكة وتوزيعها خارج الآلية المعتمدة حرام أم حلال؟ هل محاباة وكالة سفر ومنحها تأشيرات اكثر من غيرها حرام ام حلال؟ من حصل على تأشيرة بالواسطة والمحسوبية فهل حجه حرام ام حلال؟ من اشترى التأشيرة من وكيل سفر دون غيره من عباد الله فهل حجه حرام أم حلال؟ من حصل على مجموعة تأشيرات من السفارة بالمحسوبية أو لأسباب عشائرية أو سياسية وقام بتوزيعها دعاية لنفسه ومشيخة بين ربعه ارتكب حراما ام اكتسب حلالا؟ من قام بتوزيع تأشيرات حج لكسب الشعبية لبلده أو دعاية لمنصبه أو مكافأة للمؤيدين وربما المنافقين ارتكب حراما ام اكتسب حلالا؟ من تاجر بتأشيرات الحج ارتكب حراما ام هي تجارة مباحة تخضع للعرض والطلب؟ من غش حجاج بيت الله في مواصفات السكن او الخدمات ارتكب حراما أم عاد كما ولدته امه بعد طاف وسعى واستغفر؟ من سبق له الحج ثم ادعى الفقر وذهب للحج على نفقة المحسنين فهل حجه حرام ام حلال؟ اقتطاع نسبة من الكوتا المخصصة للمملكة وتوزيعها على الاغنياء المشتركين في صندوق الحج حلال ام حرام؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :