facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مرئيات هادفة بحلول موسم الشتاء


مثقال عيسى مقطش
05-10-2015 12:49 PM

خواطر تنشط في الذهن مع بداية كل فصل شتاء.. وديباجة سمعناها حول تنشيط ودعم صندوق المخاطر الزراعية في كل موسم شتاء.. وعبارات رنانة تطرق آذاننا واذهاننا حول التركيز على اهمية العودة الى الارض ، ووضع برامج زراعي متكامل.. ومشروع قانون لانشاء غرفة للزراعة طفا على السطح وسرعان ما انطمست اثاره وحفظ فوق واحدا من الرفوف!

ويتكرر السؤال: لماذا لا يكون هناك تركيز على محاور رئيسة تشكل بنية تحتية لبرنامج زراعي متكامل على شكل خطة عشرية او حتى عشرينية تستطيع الاجيال الحالية المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي وضع لبنات اساسية لمستقبل قريب وبعيد لاجيال قادمة تمارس حياتها باستقرار من خلال مجتمع يعيش الاعتمادية على الذات؟!

ومع تواصل الاجتهادات لاعادة الارض والزراعة الى سابق اوجهما.. واعترافا باهمية الزراعة والمنتجات المحلية والوطنية في تحقيق مستوى مقبول من الامن الغذائي والاستقرار الذهني لغالبية الفئات المجتمعية وفي مقدمتها الطبقات الفقيرة .. فان الوقت قد حان لاتخاذ كل ما شأنه تحقيق الاستقرار في تطوير القطاع الزراعي ، ووجوبية اقرار برنامج عمل متكامل ، والبدء بالتنفيذ من خلال الاستغلال الامثل للموارد المتاحة .. وتطبيقا للمنهجية الاقتصادية والانتاجية القائمة على مبدئي " الفعالية والكفاءة" او ما يطلق عليه افضل انتاجية بأقل تكلفة!

يطول الحديث والمرئيات كثيرة، ولكن التركيز مطلوب من خلال معطيات وفي مقدمتها:

اولا : صندوق المخاطر الزراعية .. لماذا لا نرتقي به الى برنامج للتأمين الزراعي شبيها بتجارب دول اخرى مشابهة في اوضاعها مثل قبرص وتركيا والسودان والاستفادة من هذه التجارب ، من خلال اشراف حكومي واتفاقيات اعادة تأمين مع شركات عالمية واقليمية متخصصة ، وفتح الباب لشركات التأمين الراغبة الدخول في هذا النمط من التأمين، شريطة ألا يكون هناك اهداف تجارية ربحية وانما تحريك السوق وبلوغ رؤية وطنية هادفة!

ثانيا: التركيز على الزراعة التي تتوافق مع اوضاعنا المائية وايضا المناخية مثل شجرة الزيتون والاكثار من زراعته والانتقال به الى مرحلة التصنيع والتسويق اقليميا وعالميا اذا ما استطعنا ان نضاعف عدد اشجار الزيتون خلال خمس سنوات .. وانها دعوة للسير بفكرة طرحتها سابقا وهي: تأسيس اكاديمية للزيتون في الاردن!

ثالثا : ان نعيد الى اروقة النقاش مسودة مشروع قانون غرفة الزراعة .. وان اقرار هذا المشروع وتنفيذه سيكون رديفا لوزارة الزراعة ولجميع المؤسسات الزراعية!

M_muqattash@hotmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :