facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نسق الهندسة الثقافية الديمغرافية والحرب العالمية على سوريا .. سلام الربضي*


11-10-2015 02:15 AM

الكثير من النماذج والنظريات، لم تعد تتناسب مع الظروف الديمغرافية والثقافية الجديدة. وهذا يعني، أن القضايا الديمغرافية تفرض علينا، موضوعاً جديداً كل الجدة، لم تعرفه الفلسفة السياسية من قبل؟ وتأسيساً على ذلك، يجب إعادة قراءة المسألة الديمغرافية، من زوايا إشكاليّة متعدّدة، في الإطر الثقافية والسياسيّة، وما ينتج عنها من انعكاسات مصيرية. وبالتالي لا بد من توسيع دائرة قراءة تأثير الديمغرافيا في مجال: اختلاف هوية المجتمع / ترسيم حدود الدول/ معادلات وموازين القوى ، وما يتفرّع عنها من تأثيرات استراتيجية، على مستوى العلاقات الدولية.
ففي وقتنا الحالي، لم يعد هنالك مجال لتطبيق الاستراتجيات التقليدية أو الكلاسيكية، وبتنا في عهد أو عصر خلط الاستراتيجيات بالمطلق. وفي هذا الإطار، أصبحت الأنساق الديمغرافية أو ما يمكن تسميته بالهندسة الثقافية الديمغرافية، أدوات تستخدم من قبل الدول لتسهيل تنفيذ مخططاتها الجيوسياسية. وانطلاقاً من ذلك، يمكن إدراك الحراك والمتغيرات في عالمنا العربي منذ العام 2010 .
فهذه الموجة الإرهابية المتسترة بالدين، والتي تقودها المنظمات الإرهابية الإصولية والمدعومة بشكل كامل وواضح لا لبس فيه وعلى كافة المستويات المالية والعسكرية والإعلامية، من قبل أمريكا والدول الأوروبية وتركيا وبعض الأقطار العربية، والقائمة على أيديولوجية سياسية ترتكز على مبدأ السيطرة والتقسيم الديمغرافي قبل الجغرافي، ما هي سوى نموذج ودليل قاطع وساطع على تبلور هذا النسق الديمغرافي الجديد.
وكل الشواهد تشير إلى أن هناك خطوات عملية منهجية، لتدمير مرتكزات الدولة السورية وبنية المجتمع الثقافية، والتخلص تماماً من أي مؤسسات سيادية وعلى رأسها الجيش العربي السوري، تمهيداً لتطبيق مبدأ النسق الديمغرافي الثقافي بما يشمل من استقبال وتوطين المرتزقة الجدد من إرهابي الصين وآسيا الوسطى وأفغانستان وشمال القوقاز، إضافة إلى مجموعات الإرهاب من مختلف الدول العربية والغربية.
ولعل أكثر الوقائع غرابة على هذا المستوى هي:
1- مشاركة وتشجيع المنظمات العالمية الإنسانية على النزوح الديمغرافي. حيث مارست تلك المنظمات _ وما زالت _ وبوسائل العصا والجزرة سياسات تحث السوريين للتوجه إلى الدول المجاورة بهدف التغيير والتلاعب بالمعطيات الديمغرافية في المنطقة.
2- مضمون سياسات الدول الغربية وتحديداً الأوروبية التي تشجّع على طلب الهجرة واللجوء منذُ بداية الأزمة!

ومن هذا الباب، يمكن الدخول وفهم قضية اللاجئين السوريين، التي ظهرت للعيان بشكل ملفت مؤخراً. ففي المحصلة، الحرب العالمية على الدولة السورية منذ العام 2011، تطرح تساؤلات ديمغرافية سياسية وفكرية جوهرية، ليس حول مستقبل الشرق الأوسط فحسب؟ بل أوروبا والعالم بآسره ؟
إذ أن المشهد برمته بحاجة إلى توضيح؛ لناحية كيفية وصول اللاجئين من تركيا باتجاه اليونان، ومنها إلى بعض الدول الأوروبية الثرية؟
إنها رؤية ديمغرافية استراتيجية بإمتياز؟ سواء كانت أوروبا تبحث عن بعض الحلول المؤقتة لمستقبل تشييخ ديمغراقيتها المؤكد؟ أو سواء كان هناك من يبحث عن تأزيم الوضع في أوروبا؟ أو سواء كان هنالك مخطط لاستغلال هذه القضية الإنسانية من قبل هذه الدول جميعاً، لتبرير عدوان وحرب جديدة على الدولة السورية؟ وسواء إن لم تكن الدول الأوروبية قد استوعبت هذه المخاطر المحدقة بها منذ 5 سنوات؟ وسواء أيضاً، أن لم تكن أوروبا نفسها تعي الأن، تلك النتائج الاستراتيجية السياسية على مستقبلها الديمغرافي الثقافي الأمني، ليس أقله للسنوات العشرين القادمة؟

*الربضي: باحث ومؤلف في العلاقات الدولية \ اسبانيا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :