facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مقال الحب والحرب

سعاد نوفـل
22-03-2007 02:00 AM

قبل فترة وجيزة وفي إحدى حلقات برنامج أوبرا -البرنامج الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية- والذي يعرض على إحدى شاشات الفضائية العربية.. تابعت قصة من أغرب القصص التي سمعتها في حياتي ملخصها وقوع جندي أمريكي في حب فتاة عراقية..!!استوقفتني هذه القصة الغريبة؛ إذ كيف كتب لهذا الحب أن ينبت في رحم أرض تشتعل حرباً.. وكيف له أن يولد بين زقاق خرِبة أنهكها طول الحرب وأعياها القصف والدمار الذي بات يكتسح المكان و يمتد عبر الساحات.. في الشوارع وعلى الطرقات التي لم تعد تصلح إلا مرتعاً للغربان.

وعودة إلى ذلك الجندي الذي فرغ للتو من غارة على مدينة الموصل وبيديه الساخنتين اللتين ما تزالان تحملان رائحة الموت يكتب لفتاته العراقية رسالة حب مطلعها "أنهيت للتو مناوبتين عملت بجدّ هذا النهار ".. أو بعد إطلاقه قذيفة على حارة في بغداد تبعد بضعة كيلومترات عن مسكن الحبيبة، وفي رسالة إليها مقتضبة قد يقول "لقد كنت اليوم في الجوار" .. وشردت بأفكاري مجدداً.. هل كان يصرّح بهذا الحب أمام رفاقه الجنود في إحدى الثكنات العسكرية عند احتساء مشروب المساء.. ويتغزل بسواد عينيها بكبرياء.. ولا بد أنه قام بتعليق صورتها على باب خزانته الخاصة في المعسكر ليقول لها صباح الخير كلما فتح عينيه وقبل ارتدائه البزة العسكرية.. ولربما فكر ذات مرة أن يهديها بعض الطلقات الفارغة لتعلقها هي بدورها على صدرها كتذكار حرب.. هذه الحرب التي لا تنتهي.. أرض تنزف.. رجال يقتلون.. أطفال يشردون.. وجنود لم يتعلموا القتال فحسب.. بل يتقنون الحب أيضاً!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :