facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن : التنسيق مع روسيا لضمان أمن حدود المملكة الشمالية


23-10-2015 06:31 PM

عمون - أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أن التنسيق مع روسيا يأتي بهدف الحفاظ على أمن حدود الأردن الشمالية.

جاء حديث الوزير ل عمون مساء الجمعة عقب اعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اتفاق روسي أردني حول تنسيق عسكري بشأن سورية.

واشار الوزير إلى أن آلية التنسيق العسكري بين الأردن وروسيا يأتي بشأن الأوضاع في جنوب سوريا، وبما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية واستقرار الأوضاع في جنوب سوريا.

وبين أن التعاون مع روسيا قديم ويحدث على كافة الصعد وأن الأردن لا يزال بالتأكيد جزءا من التحالف الدولي للحرب على الارهاب.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي عقب لقائه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في العاصمة النمساوية فيينا إن العسكريين في روسيا والأردن اتفقوا على التنسيق في محاربة الإرهاب عبر آلية يتم إنشاؤها في عمان.

وقال لافروف إن دولا أخرى ربما تنضم لهذه الآلية.

بدوره قال جودة "نأمل في أن تكون آلية التنسيق بين الجيشين الأردني والروسي فعالة ضد الإرهابيين بكافة ألوانهم"، مشيرا إلى أن "هناك قنوات تنسيق عميقة بين الأردن وروسيا حول سورية".

وبين أننا "نتحدث عن آلية تنسيق عسكرية مع روسيا سيكون مقرها عمّان"، وبين أن "الآلية لمزيد من النشاط لمحاربة الإرهاب".

ووصل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة الجمعة، إلى العاصمة النمساوية فيينا، لإجراء مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرئه المتواجدين حاليا هناك فيما يتعلق بالأزمة السورية.

وبعيد انتهاء المحادثات غادر جودة على الفور بحسب مصادر افادت عمون عائداً إلى عمّان.

ونقلت مصادر مطلعة ل عمون " انه في ضوء العمليات المكثفة في سوريا، تعمل الدول على التنسيق حتى تكون على تواصل دائم بشأن ما يحدث ميدانياً".

وبينت أن امريكا ودولا نسقت مع الروس وهي تقود التحالف الدولي فما حدث من التنسيق الاردني والروسي يمثل جزء من ذلك التحالف الدولي.

واضافت أن الاردن جزء من الطلعات العسكرية في سوريا وما جرى يتسق مع الموقف الرسمي من اجل زيادة الفعالية لمكافحة الارهاب، وختمت في حديثها ل عمون " الجيوش تعمل على هذا النوع من التنسيق خاصة في الحملة الجوية ومحاربة داعش".



........

محادثات رباعية :

الى ذلك انتهت المحادثات غير المسبوقة بين السعودية وتركيا وروسيا وأمريكا حول الأزمة السورية، في فيينا، اليوم الجمعة.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن جميع المشاركين في لقاء فيينا متفقون على ضرورة مكافحة الإرهاب في سوريا.

وأضاف «الجبير» إن الخلاف الوحيد بين أطراف لقاء فيينا يرتبط بضرورة رحيل الأسد والمرحلة التي سيرحل فيها.

من جهته دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يشارك في جولة مباحثات غير مسبوقة تستضيفها فيينا حول الأزمة السورية، إلى مضاعفة الجهود من أجل تسوية النزاع.

وقال لافروف بعد لقاءين مع نظيريه الأمريكي جون كيري والأردني ناصر جودة: "يركز موقفنا المشترك على ضرورة تكثيف الجهود بصورة ملحوظة من أجل إطلاق عملية سياسية للتسوية السورية على أساس بيان جنيف".

وأردف الوزير قائلا: "ويعني ذلك بدء مفاوضات متكاملة بين ممثلي الحكومة السورية وجميع أطياف المعارضة السورية، بما في ذلك المعارضة الداخلية والخارجية على حد سواء، مع دعم مكثف من جانب المعنيين الدوليين لهذه العملية".

وبعد انتهاء اللقاء بين لافروف وجودة، بدأ الاجتماع الرباعي بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

ويشكل هذا الاجتماع الرباعي سابقة دبلوماسية وإشارة على مدى الاهتمام الدولي بإنهاء النزاع السوري الذي أوقع أكثر من 250 ألف قتيل وشرد الملايين منذ مارس/آذار 2011.

.......

مديانياً، كانت قوة المهام المشتركة اعلنت في بيان إن طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت 16 ضربة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة بالعراق وسوريا أمس الخميس.

وقال التحالف في بيان الجمعة إن طائراته شنت 15 غارة قرب سبع مدن بالعراق منها الموصل والرمادي استهدفت مقاتلين وأسلحة ومباني وأهدافا أخرى تابعة للتنظيم.

وأضاف البيان إن طائرة بدون طيار دمرت مركبة ومنصة إطلاق قذائف مورتر تابعة للتنظيم قرب مارع في سوريا.

............

الى ذلك، بدا وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا الجمعة في فيينا محادثات هي الاولى من نوعها حول الحرب في سوريا بعد اسابيع من بدء الحملة الجوية الروسية دعما للنظام السوري، وايام من زيارة الرئيس بشار الاسد الى موسكو.

وتعتبر روسيا من ابرز حلفاء الرئيس السوري، الى جانب طهران، الغائب الاكبر عن اللقاء. بينما واشنطن والرياض وانقرة من ألد اعداء دمشق.

ومن المتوقع ان تشهد العاصمة النمساوية طيلة النهار لقاءات بين وراء خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف والسعودية عادل الجبير وتركيا فريدون سنيرلي اوغلو.

وبعد الظهر سيعقد اجتماعي رباعي مخصص للازمة في سوريا.

وينظر الى هذا اللقاء على انه سابقة دبلوماسية، كونه الاول الذي يعقد على هذا المستوى بعيدا عن اشراف الامم المتحدة، وفي بادرة من الدول المعنية بالتحديد، ما يعكس مسعى جديا لايجاد حل لنزاع اوقع اكثر من 250 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

وعقد في حزيران/يونيو 2012 اجتماع في جنيف ضم ممثلين عن الدول الخمس الكبرى في مجلس الامن الدولي والمانيا وجامعة الدول العربية باشراف الامم المتحدة، تم في نهايته التوصل الى ما عرف ب"بيان جنيف 1" ونص على تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة تضم ممثلين من الحكومة والمعارضة السوريتين تشرف على مرحلة انتقالية. واعتبرت المعارضة ان الصلاحيات الكاملة تعني تنحي الاسد، بينما يرفض النظام البحث في موضوع الرئاسة، معتبرا ان هذا امر يقرره الشعب السوري عبر صناديق الاقتراع.

ودعت الامم المتحدة في نهاية 2013 الى مؤتمر دولي واسع حول سوريا في مدينة مونترو السويسرية تلته مفاوضات سورية سورية باشراف الامم المتحدة لم تؤد الى نتيجة.

وبدأ صباح الجمعة في قصر ضخم في فيينا، اجتماع بين الولايات المتحدة وتركيا والسعودية دون ان يدلي اي من الوزراء الثلاثاء بتصريحات امام الصحافيين.

كما التقى بعد ذلك كيري ولافروف اللذان يحافظان على قناة اتصال رغم تدهور العلاقات بين بلديهما. كما يفترض ان يلتقي لافروف نظراءه من المنطقة كلا على حدة في فيينا.

واكتفى الوزيران بالمصافحة دون الادلاء بتصريحات امام عدسات المصورين.

كما من المتوقع ان يلتقي لافروف نظراءه من المنطقة كلا على حدة في فيينا الجمعة.

ميدانيا، قتل 446 شخصا بينهم 151 مدنيا جراء الغارات الجوية التي تشنها روسيا في سوريا منذ نهاية الشهر الماضي، وفق حصيلة جديدة اعلنها المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وتشن موسكو منذ 30 ايلول/سبتمبر ضربات جوية في سوريا تقول انها تستهدف "المجموعات الارهابية"، لكن الغرب يتهمها بعدم التركيز على تنظيم الدولة، بل استهداف مجموعات المعارضة الاخرى التي يصنف بعضها في خانة "المعتدلة".

ولا تزال مواقف موسكو من جهة وواشنطن وانقرة والرياض من جهة اخرى، متناقضة حول سوريا.

اذ تقود الولايات المتحدة ائتلاف من دول حليفة يشن حملة عسكرية ضد تنظيم الدولة ويدعم الفصائل السورية التي تحارب النظام السوري.

في المقابل، اطلقت روسيا الحليف القديم للاسد حملة غارات جوية في سوريا قبل ثلاثة اسابيع لمحاربة "الارهاب" بحسب موسكو، بينما تتهمها واشنطن وحلفاؤها بانها تسعى فقط لحماية الاسد ونظامه.

وقبل ان يوفد وزير خارجيته الى فيينا الخميس، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان "الولايات المتحدة تريد التخلص من الاسد".

وندد بوتين الخميس بما اعتبره "لعبة مزدوجة" يمارسها الغربيون مع "الارهابيين" في سوريا.

وقال "من الصعب دائما ممارسة لعبة مزدوجة: ان يقول المرء انه يتصدى للارهابيين وفي الوقت نفسه ان يحاول الاستفادة من قسم من هؤلاء لخدمة مصالحه في الشرق الاوسط"، في اشارة الى دعم واشنطن لمجموعات مقاتلة تطلق عليها صفة "المعارضة المعتدلة".

وشدد بوتين على ان "هدفنا هو التغلب على الارهاب (...) ومساعدة الاسد على الانتصار على الارهاب"، مضيفا "عندها سيكون بامكاننا ايجاد الشروط لاطلاق واتمام عملية سياسية بنجاح كما اتمنى".

وانتقد بوتين حملة الائتلاف الدولي الجوية التي شملت الاف الاهداف منذ اكثر من عام ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق متسائلا "لماذا لم تحقق بعد اهدافا ملموسة؟".

وكان بوتين استقبل الاسد الثلاثاء واعلن انطلاق "عملية سياسية".

كما انتقد بوتين حملة الائتلاف الدولي التي شنت الاف الغارات منذ اكثر من عام ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق متسائلا "لماذا لم تحقق بعد اهدافا ملموسة؟".

وتأتي محادثات فيينا بعد ان بات واضحا تراجع لهجة الدول الغربية المعارضة لبشار الاسد، وتركيزها على اولوية محاربة تنظيم الدولة في سوريا، ما يعطي دفعا للاسد على الساحة الدولية.

وبعد ان طالبت الولايات المتحدة بالحاح برحيل فوري للاسد قبل بدء اي عملية سياسية في سوريا، أقرت في الاشهر الماضية بان الجدول الزمني لرحيله قابل للتفاوض.

وبعد ان اصرت السعودية على المطالبة برحيل الاسد من السلطة، قال وزير خارجيتها الاثنين انه يمكن للاسد البقاء في السلطة الى حين تشكيل حكومة انتقالية.

كما ان تغييرا طرأ على الموقف التركي للمرة الاولى الشهر الماضي عندما تحدثت انقرة عن "امكانية" حصول عملية انتقالية بوجود الرئيس السوري.

ولم تتم دعوة ايران الحليف القوي الاخر لسوريا الى الاجتماع في فيينا، الا ان كيري المح الخميس الى ان ايران وعلى غرار الولايات المتحدة وروسيا واوروبا "موافقة" على مبدأ الحل السياسي في سوريا.(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :